خلطة تفتح الرحم 8 سم

خلطة تفتح الرحم 8 سم

خلطة تفتح الرحم 8 سم، وهي إحدى الخلطات الهامة التي ينبغي على كل سيدة حامل خاصة في الشهور الأخيرة الإلمام بها باعتبارها إحدى المحفزات الطبيعية للولادة بعيدًا عن الولادة القيصرية المزعجة، يراود الكثير من الحوامل بعض المخاوف والأفكار السيئة التي تؤثر سلبًا على حالتها النفسية لذا ينبغي المداومة على نظام متكامل يجعل الولادة الطبيعية أكثر سهولة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على خلطة تفتح الرحم 8 سم.

خلطة تفتح الرحم 8 سم

هناك العديد من الخلطات الطبيعية التي أثبتت فعاليتها في فتح الرحم وتيسير عملية الولادة الطبيعية وحققت نتائج مذهلة بشهادة الجميع، يمكن تحضير هذه الخلطات في المنزل بمنتهى السهولة وهذا ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية:

الوصفة الأولى 

تتمثل في عمل خليط رائع من الشمر واليانسون والكمون والحلبة وكلها مواد طبيعية أثبت كفاءتها في فتح الرحم، ينصح البعض بعمل هذا الخليط والاحتفاظ به في برطمان زجاجي وإضافة ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء الساخن يوميًا وذلك عقب الانتهاء من الأسبوع الثاني من الشهر التاسع في الحمل، لتسريع فتح الرحم ينصح بتناول التمر  مع هذه الوصفة.

الوصفة الثانية

وهي خلطة الحليب والقرفة وزيت السمسم وهي من أفضل الخلطات على الإطلاق حيث تعمل على زيادة انقباضات الرحم وتوسيع وفتح الرحم الأمر الذي يسهل عملية خروج الجنين وذلك عن طريق غلي القليل من القرفة والقرنفل في كوب من الحليب مع إضافة قطرات صغيرة من زيت السمسم للحصول على نتيجة مذهلة، كما يفضل البعض إضافة بعض العسل الأبيض لتحليتها مع مراعاة المواظبة على هذه الوصفة يوميًا.

الخلطة الثالثة 

يعمل هذا الثنائي الجبار المتمثل في أوراق الزيتون والتمر على فتح الرحم لذا ينصح باتباع هذه الوصفة عند الشعور باقتراب موعد الولادة، وذلك من خلال غلي القليل من أوراق الزيتون في وعاء على النار مع إضافة حبات التمر، ينصح بتركها فترة حتى تتغلغل المكونات مع بعضها تمامًا ثم تشرب ساخنة.

الخلطة الرابعة

هي إحدى الخلطات التقليدية الشهيرة المتبعة منذ القدم والتي يفضل الكثيرون اتباعها وتتمثل في إضافة القليل من حبة البركة إلى كوب ماء زمزم مع القليل من العسل وتقلب جيدًا حتى تختلط المكونات مع بعضها مع المداومة عليها يوميًا.

شاهد أيضًا: تجربتي لفتح الرحم وتسريع الطلق

أعشاب تفتح الرحم

في إطار الحديث عن خلطة تفتح الرحم 8 سم ينبغي الإشارة إلى بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في فتح الرحم، وهي كالتالي:[1]

  • اليانسون: يجهل البعض الدور الكبير الذي يلعبه اليانسون في تحفيز الولادة وتنشيط الرحم استعدادًا لخروج الجنين، إضافة إلى فعاليته في إدرار اللبن.
  • زهرة الربيع المسائية: هي عبارة عن زيت يتم استخلاصه من هذه الزهرة ويدهن على المهبل، أكد الكثيرون فعالية هذا المستخلص في تليين الرحم وتوسيعه.
  • عشبة الميرمية: أشار الكثيرون إلى فعالية وكفاءة المرمية في إتمام عملية الولادة الطبيعية بسهولة لدورها الفعال في تنشيط هرمون الأوكسيتوسين المسؤول عن الشعور بالطلق خلال الشهر التاسع من الحمل. 
  • الزعتر البري: يعد إحدى محفزات الولادة الطبيعية، حيث يعمل على فتح الرحم تمهيدًا لخروج الجنين، فهو يعمل على انقباض عضلات الرحم والذي يحفز مرحلة الطلق.
  • الحلبة: من الأعشاب الطبيعية الشائع استخدامها لتسهيل الولادة لقدرتها على زيادة الانقباضات وفتح الرحم.  

أعشاب تفتح الرحم

أسرع طريقة لفتح الرحم  

هناك العديد من الطرق التي أثبتت فعاليتها في فتح الرحم وجعل عملية الولادة أسهل لذا سنقوم فيما يلي بعرض أهم هذه الطرق:[2]

  • الطريقة الأولى: تفريغ البول أولا بأول من المثانة حيث أشارت الأبحاث العلمية الحديثة إلى أن احتجاز البول يمنع حدوث الانقباضات الأمر الذي يقلل احتمالية الولادة الطبيعية. 
  • الطريقة الثانية: تتمثل في استعمال كرة الولادة لتحريك عضلات الحوض الأمر الذي يؤثر بشكل كبير في توسيع الرحم إضافة إلى دورها الفعال في تخفيف آلام أسفل الظهر التي تكون مصاحبة للشهور الأخيرة من الحمل.
  • الطريقة الثالثة: تتمثل في ممارسة العلاقة الزوجية وهي إحدى الطرق الفعالة في تسهيل الولادة بشكل طبيعي حيث يلعب كل من هرمون الأوكسيتوسين وهرمون البروستاجلاندين الموجودين في السائل المنوي على توسيع فتحة الرحم.
  • الطريقة الثالثة: هي إحدى الطرق الأكثر تداولًا حيث ينصح البعض بتدليك حلمة الثدي باستمرار الأمر الذي يساهم في تليين وفتح الرحم.
  • الطريقة الرابعة: تناول التمر باستمرار خاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل باعتباره أحد محفزات تسهيل الولادة، والتي ورد ذكرها في القرآن الكريم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الرحم رجع لوضعه الطبيعي بعد التمري

تمارين لفتح الرحم 

يفضل أن تقوم الحوامل بعمل نظام متكامل لتسهيل عملية الولادة الطبيعية لذا يفضل اتباعها لبعض التمارين الرياضية، وهي كالتالي:[3]

  • الجلوس في وضع القرفصاء: يعد من أفضل التمارين المحفزة على فتح الرحم والسماح للجنين بالنزول لمنطقة الولادة.
  • المشي: أحد الطرق السهلة التي تسرع من فتح الرحم وتحفيز انقباضات الرحم  نتيجة نزول الجنين إلى قناة الولادة.  
  • الصعود والهبوط: الصعود والهبوط مرارًا وتكرار يساعد في فتح الرحم استعدادًا لحدوث عملية الولادة الطبيعية.
  • التنفس العميق: أحد التمارين التي يوصي بها الأطباء لدورها الفعال في فتح وتوسيع الرحم إضافة إلى دوره في تخفيف الضغط النفسي على الحامل.

تمارين لفتح الرحم 

أمور تساعد على فتح الرحم المقفول 

هناك بعض الحالات الصعبة التي يستحيل فيها فتح الرحم ولحسن الحظ هناك بعض الطرق التي تضمن فتح الرحم المقفول، وهي كالتالي:

  • التدليك: أحد الطرق الفعالة لتحفيز الدورة الدموية وتلين عضلات الجسم بصفة عامة وخاصة عضلة عنق الرحم إضافة إلى دوره في إنتاج هرمون الأوكسيتوسين.
  • التوابل والأطعمة الحارة: لا توجد حقائق علمية تؤكد العلاقة الوثيقة بين الأطعمة الحارة وفتح الرحم إلا أن البعض يرجح ذلك بسبب ما تفعله هذه الأطعمة من تنشيط حركة المعدة والأمعاء الأمر الذي ينعكس بدوره على توسيع الرحم.
  • المشروبات الساخنة: تتعدد المشروبات الساخنة التي يمكن استخدامها كمحفز طبيعي للولادة مثل القرفة والحلبة والكمون والزنجبيل حيث تحفز هذه المشروبات الطلق وتسهل الولادة.

شاهد أيضًا: كيف اعرف أن الرحم في مكانه الطبيعي وأسباب تغير وضعه وطرق إعادة الرحم إلى مكانه

فواكه تفتح الرحم

أشارت الأبحاث والدراسات الطبية إلى وجود مجموعة كبيرة من الفواكه تفتح الرحم، وتحفز الطلق تمهيدًا لخروج الجنين، وهي كالتالي:[4]

  • الأناناس: نظرًا لاحتوائه على إنزيم هام يسمى البروميلين المسؤول عن تنشيط الرحم. 
  • البابايا الخضراء: تحتوي على مجموعة من العناصر التي تعمل على تليين وتطرية الرحم.
  • الكيوي: لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الهامة التي تسهل الولادة.
  • الموز: وهو إحدى الفواكه التي لا غنى عنها خلال فترة الحمل لاحتوائه على حمض الفوليك والبوتاسيوم.
  • التفاح: لاحتوائه على الزنك وفيتامين E و B، كما أثبتت الأبحاث أنه يقلل من خطر إصابة الرضيع بالربو.
  • الأفوكادو: وهو إحدى الفواكه الغنية بحمض الفوليك كما يقلل من خطر الإصابة بمرض الأنيميا وفقر الدم.   

شاهد أيضًا: تجربتي مع نزول الرحم

الكمون لفتح الرحم

أكدت الأبحاث العلمية الدور الفعال الذي يلعبه الكمون في تسهيل الولادة الطبيعية وتنشيط الرحم على الطلق بفعل الانقباضات الشديدة التي يحدثها الكمون في الرحم الأمر الذي يؤدي إلى فتح عنق الرحم واتساعها تمهيدًا لخروج الجنين بسهولة، لا يقتصر دور الكمون على ذلك فقط بل يخفف من ألم الولادة ويحسن الحالة المزاجية للسيدة.

وبهذا يكون قد تم التعرف على خلطة تفتح الرحم 8 سم التي أثبتت فعاليتها في زيادة فرص الولادة الطبيعية لما لها من دور بارز في تنشيط وتحفيز الرحم وزيادة الانقباضات وتوسيع فتحة عنق الرحم الأمر الذي يوسع المجال لخروج الجنين بمنتهى السهولة والسرعة.

المراجع

  1. ^kghypnobirthing.com , أعشاب تفتح الرحم , 29/08/2022
  2. ^healthline.com , أسرع طريقة لفتح الرحم   , 29/08/2022
  3. ^parenting.firstcry.com , تمارين لفتح الرحم  , 29/08/2022
  4. ^openbible.info , فواكه تفتح الرحم , 29/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.