خطوات وشروط التسجيل في ساند للرجال

كتابة عمرو عيسى - تاريخ الكتابة: 22 أبريل 2021 , 14:04
خطوات وشروط التسجيل في ساند للرجال

شروط التسجيل في ساند للرجال تُمكن المتقدم من التسجيل في النظام التي وضعته المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والذي من خلاله يحصل الشخص على دعم مالي يساعده على العيش؛ حتى يحصل على وظيفة أخرى.

حيث منذ انتشار فيروس كورونا وتدهورت الحالة الاقتصادية في العالم كله، مما أدى إلى لجوء العديد من المؤسسات والشركات إلى فصل العديد من الموظفين؛ لتوفير الرواتب التي كانوا يتقاضوها شهريًا، لذا من خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على شروط التسجيل في ساند للرجال، بالإضافة إلى طريقة التسجيل في النظام.

شروط التسجيل في ساند للرجال

قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بوضع شروط خاصة بكل فئة تريد التسجيل في نظام ساند، وسوف نتعرف على شروط التسجيل في ساند للرجال من خلال النقاط التالية:

  • في حالة امتلاك المتقدم لعمل خاص يستطيع من خلاله الحصول على دخل شهري ثابت يتم رفض الطلب الخاص به، حيث تشترط المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عدم وجود عمل خاص بالمتقدم.
  • يجب ألا يكون المتقدم مصاب بعجز كلي أو جزئي لا يستطيع من خلاله العمل، حيث يحصل المتقدم على الدعم بشكل مؤقت حتى يجد وظيفة أخرى يستطيع عيش حياة كريمة من خلالها.
  • إذا تم تقديم طلب من المتقدم للحصول على دعم ساند قبل ثلاثة شهور من تاريخ تعطله عن العمل يتم رفض الطلب الخاص به من قبل المؤسسة.
  • يتم رفض الطلبات المقدمة من غير السعوديين بواسطة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حيث تشترط المؤسسة على أن يكون المتقدم يمتلك الجنسية السعودية.
  • في حالة تعرض المتقدم للفصل من العمل بسبب يرجع له يتم رفض الطلب الخاص به من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • إذا كان المتقدم مشترك في الدورات التدريبية التي يقدمها برنامج حافز أو كان المتقدم كفيل لأحد الأشخاص الغير سعوديين يتم رفض الطلب الخاص به من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • يجب أن يكون المتقدم الذي يريد الحصول على دعم ساند المقدم من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لم يتجاوز سن ال 60 عام حتى يتم السماح له بالحصول على الدعم.
  • يتم رفض الطلبات من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إذا كان الشخص المتقدم يعمل في أحد المؤسسات أو الشركات الموجودة في القطاع الخاص أو القطاع العام.

اقرأ أيضًا: الاستعلام من ساند برقم الهوية الرابط والخطوات بالتفصيل

نبذة حول نظام ساند في السعودية

تعتبر المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من أفضل المؤسسات الغير ربحية الموجودة في المملكة العربية السعودية، وذلك بسبب تقديمها العديد من الخدمات للمواطنين، بالإضافة إلى المميزات الموجودة على كل خدمة يستخدمها المواطن من المؤسسة.

كان للمؤسسة دور كبير في مساعدة المواطنين وتقديم كافة الخدمات التي من الممكن أن يحتاجوها  منذ انتشار أزمة كورونا، حيث أثر وباء الكورونا بشكل كبير على الحياة بشكل عام.

حيث تدهورت الحالة الاقتصادية والصحية ومعظم جوانب الحياة الأخرى، مما أدى إلى وقوع العديد من المواطنين في أزمات مالية كبيرة بسبب توقف العمل في الجهة التي كانوا يعملون بها.

لذلك قررت حكومة المملكة العربية السعودية من خلال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية نظام جديد يدعى “نظام ساند” والذي من خلاله يتم توزيع مبالغ مالية للأشخاص المتضررين من الكورونا بسبب عطلهم عن العمل.

هذا النظام له العديد من المميزات التي يقدمها للمواطن؛ حتى يستفيد منها بالقدر الكافي، أي حتى يستطيع أن يجد عمل آخر يستطيع الحصول من خلاله على دخل شهري ثابت.

حتى يتمكن المواطن من الاشتراك في نظام ساند يجب عليه التسجيل فيه، ولكن قبل ذلك يجب التيقن اولًا من أنه مستوفي الشروط المتعلقة بالنظام؛ حتى يستطيع المتقدم معرفة التسجيل في نظام ساند والاستفادة منه.

مميزات نظام ساند

تقدم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال نظام ساند العديد من المميزات التي يستطيع المواطن الاستفادة منها بالعديد من الطرق، وسوف نتعرف على مميزات النظام من خلال النقاط التالية:

  • يتم خصم نسبة 1% من الراتب الشهري الذي يحصل عليه العامل من المؤسسة أو الشركة التي يعمل لها، ويتم تخصيص هذه النسبة لنظام ساند.
  • يمكن أن تدفع الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها العامل أو الموظف الحاصل على الجنسية السعودية نسبة 1% من الراتب الخاص بالموظف.
  • تقوم المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في حالة طرد الموظف أو العامل السعودي من المؤسسة أو الشركة التي كان يعمل بها بتقديم دعم له بنسبة 60% من الراتب الشهري الذي كان يتقاضاه من الشركة أو المؤسسة، بحد أدنى 200 ريال سعودي ويصل مبلغ الدعم إلى 9000 ريال سعودي كحد أقصى.

طريقة التسجيل في نظام ساند

بعد أن تعرفنا على شروط التسجيل في ساند للرجال والمميزات التي يقدمها النظام للمواطن سوف نتعرف على كيفية التسجيل في النظام.

حيث يمكن التسجيل في نظام ساند عن طريق الإنترنت من خلال الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية يقوم المواطن بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على الإنترنت، والذي يمكن الذهاب إليه بكل سهولة “من هنا“.
  2. الضغط على ايقونة (التحقق السريع).
  3. اختيار (ساند) من الخيارات الأربع التي ستظهر أمامك.
  4. يتم الانتقال بعد ذلك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع، والتي منها يتم اختيار “التحقق من الأهلية”.
  5. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المتقدم تعبئتها بشكل صحيح، حيث يتم كتابة رقم الهوية الخاص بالمتقدم، ثم بعد ذلك كتابة رمز التحقق الظاهر في الأماكن المخصصة لكلٍ منهما.

استكمال التسجيل في ساند

فيما يلي سوف نعرض باقي الخطوات التي يلزم اتباعها بعد إدخال كافة البيانات المطلوبة للتسجيل في نظام ساند:

  1. يتم الضغط على أيقونة “تحقق” بعد الانتهاء من تسجيل البيانات.
  2. سيقوم الموقع بفحص البيانات الخاصة بالمواطن، والتي تم إدخالها في الخطوة السابقة؛ حتى يتم التعرف على مدى أحقية المتقدم في الحصول على دعم ساند من المؤسسة.
  3. في حالة الرفض سيقوم الموقع بعرض السبب، أما في حالة القبول يقوم المتقدم بالدخول على الحساب الشخصي الموجود على الموقع الخاص بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال إدخال بيانات التسجيل من اسم ورمز المرور، ثم الضغط على “تسجيل”.
  4. يقوم الموقع بالانتقال إلى الصفحة الأساسية للحساب والتي منها يتم اختيار “تقديم طلب استحقاق”.
  5. سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على بعض البيانات التي يجب على المتقدم تعبئتها ومن ضمنها: رقم الحساب البنكي الخاص بالمتقدم.
  6. بعدها يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى يجب على المتقدم من خلالها تعبئة بعض البيانات.
  7. سيتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمتقدم، والتي تخطره بنجاح عملية التسجيل في النظام، وسيتم إرسال رسالة أخرى تحتوي على موعد الحصول على الدعم.

اقرأ أيضًا: التسجيل في ساند التأمين ضد التعطل عن العمل

بذلك نكون قد تعرفنا على شروط التسجيل في ساند للرجال التي من خلالها يستطيع المواطن التسجيل في النظام، والحصول على الدعم المالي الذي تقدمه المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية.

كما تعرفنا على طريقة التسجيل في النظام؛ حتى يتم إدراج المواطن في الكشوفات الخاصة بالنظام، حتى يتم التواصل معه وتقديم دعم ساند له، ونتمنى أن نكون قد حققنا الاستفادة المطلوبة.