خطبة وطنية قصيرة مكتوبة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 10 يونيو 2021 , 11:06
خطبة وطنية قصيرة مكتوبة

خطبة وطنية قصيرة تعبر عن مدى حبنا الكبير لهذا الوطن الغالي، الذي يعتبر هو مصدر الأمان والملاذ الوحيد لنا، والملجأ الذي نحتمي فيه، في الوطن يكون الأصدقاء، الأهل، الذكريات الجميلة والسعيدة، لذلك هو الأمان الوحيد للإنسان، لشعوره دائماً بالانتماء إليه وإلى الأماكن التي تربى وترعرع فيها، وهو الحصن الذي نلجأ له لحمايتنا من الأعداء.

خطبة وطنية قصيرة

دائماً ما نشعر بالفخر كوننا جزء لا يتجزأ من هذا الوطن الجليل، حيث أننا نحاول جاهدين التعبير عن هذا الفخر وحبنا لوطننا في جميع المناسبات، بتقديم خطبة وطنية قصيرة، لذلك نعرض لكم مجموعة من الخطب القصيرة وهي كالتالي:

  • وطننا الغالي، يا من تفضلت بكثير خيراتك وانجازاتك للملايين منا على مر الزمان، حيث أنك منذ قديم الأزل تحمي وتحافظ على كل من ولد على هذه الأرض، وشرب من نيلها، وترعرع على أرضها المليئة بالخير والنعم، نسألك يا الله حماية وطننا الحبيب وجعلنا دائماً فداء هذا الوطن.
  • أيها الوطن الجليل، بعدنا عنك من المستحيل، لقد عشنا من خيرك طول السنين، ونموت فداء أرضك ونحن مهلهلين، نرجوك يا الله أن تبعد عن هذا الوطن الأمين، كل من يحاول أن يكون من المعتدين، وأرفع من شأنه واجعلنا للوطن مدافعين.
  • وطني هو الأرض التي تربينا عليها، والهواء الذي نستنشقه لنصبح أحياء، والسماء التي نحتمي تحت ظلها، هو الناس بذكرياتها الجميلة، هو العادات والتقاليد التي تربينا عليها وعشنا بها، الوطن هو الحب، هو الأمان، هو الحماية، نحن فداء لك يا وطني. 
  • بسم الله والصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أقدم بكل فخر مدى حبي واعتزازي لوطني، الذي به نحيا وفداء له نموت، لقد ميزنا الله عز وجل بأن نولد ونكبر تحت سماء هذا الوطن، ونحتمي بين جدرانه، ونعيش في دفئه وحنانه.
  • حب الوطن هو فخراً لنا، ما أجمل الحياة على أرض وطن يحمينا والعيش في رعايته والتمتع بنعمه الكثيرة، نريد من الجميع الحفاظ على هذا الوطن الشامخ، والعلو بشأنه دائماً، والتعبير عن هذا الحب بإلقاء خطبة وطنية قصيرة، لتوصيل ما نشعر به تجاه الوطن، حيث نحن أبناء وطننا الغالي ويجب علينا حمايته من الأعداء، حتى ولو بالكلمات المؤثرة.
  • وطني ليس أرضا أو هواء، وطني دما يجري في الفؤاد، وطني هو منبع للحنان، وطني سكنا فيه الأمان، فيه أبطال أحرار، عندما ينادي يلبوا النداء، قائلين ويحك يا وطني نحن لك فداء، نحن أبطال العروبة، نحن بناة الأهرامات، نحن الحضارة ولا نقبل بالاعتداء.
  • الوطن هو أرض العلماء، هو أحمد زويل، هو الشعراوي، هو منبع العلم والتحضر، هو مهد جميع الرسالات السماوية، هو أرض الديانات، هو ممر العائلة المقدسة.
  • ما هو الوطن، ولماذا نحبه كل هذا الحب، ولماذا هو أغلى من أي شيء في الوجود، هل هو مجرد قطعة أرض نشأنا عليها، حب الوطن هو غريزة فطرية نشأت معنا منذ الولادة والإحساس بالوطنية، حب الوطن هو الدماء التي تجري في عروقنا، هو السلام والأمان، فإذا مسه شيء، قد مس كرامة هذا الشعب العظيم، وهرول دفاعاً عنه بدمه وروحه، متخطيا كل الحواجز والعقبات.
  • المواطن الحقيقي المسلم من يطبق شرع الله في حبه لوطنه، حيث ذكر الله تعالى أهمية الدفاع عن الوطن في كثير من آيات القرآن الكريم، ومدى تأثير حب الوطن على أنفسنا، لذلك يجب أن نطبق ما أمرت به شريعتنا، وحماية هذا الوطن بالدم والروح.

شاهد أيضاً: بحث وخطبة محفلية قصيرة عن صلة الرحم

خطبة وطنية عن الانتماء للوطن

من واقع حبنا لوطننا لابد من ذكره دائماً بأفضل التعبيرات والخطب، فكلا منا له طريقته في التعبير عن الانتماء لوطنه، لكن مع وجود هذه الخطبة، التي تعتبر خطبة وطنية قصيرة، يمكنك التعبير عن حبك لوطنك من خلالها وهي:

  • بسم الله والحمد لله نحمده ونستعين به والصلاة والسلام عليك يا حبيبي يا رسول الله، أما بعد:
  • حب الوطن هو نعمة أنعم بها الله علينا، فمن ليس له وطن ليس له عرق ولا جذور، من منا يريد أن يحيا ويعيش بلا وطن، من يريد أن يكون بلا مجد أو حضارة، جميعنا نفضل العيش تحت سماء وطن لنخلق فيه الذكريات الجميلة، ونجتمع مع الأصدقاء والأهل في أمان تام، حيث أن انتمائنا وولائنا لوطننا يأتي من خلال غريزة فطرية خلقت معنا، وخلق معه الشعور بالتضحية عند سماع أي شيء يهدد استقرار وأمن هذا الوطن، لذلك المواطن الحقيقي المحب لوطنه وبلده، يسارع دائماً للحفاظ على حماية الوطن.
  • ليس هذا فقط واجب المواطن الحقيقي لوطنه، يجب التعلم والتثقف بكل الجوانب التي ترفع من شأنه بين جميع الأوطان الأخرى، فبالتعليم والثقافة والوعي، يمكننا النهوض عالياً ويمكن التحضر والتقدم عن جميع الدول، ليس بالنهب والسرقة والتغافل عن واجبنا تحت أوطاننا، والتصدي دائماً للفساد، لذلك حب الوطن أفعال لا هتافات ولا شعارات زائفة، حيث أن كل منا يعرف ما هو واجبه الوطني تجاه هذا البلد، ويجب عليه تأدية هذا الواجب.

شاهد أيضاً: خطبة قصيرة مكتوبة عن بر الوالدين

خطبة وطنية عن الوفاء للوطن

الوفاء هو شيء ضروري، يجب أن نقدمه للوطن فلولا الوطن لأصبحنا مجردين من الهوية، ومن خلال هذه خطبة وطنية قصيرة، يمكنك الإفصاح عن ما بداخلك عن طريقها، وهي:

  • نستعين بسم الله والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، أما بعد:
  • نقول كلمتنا الآن في حق هذا الوطن الذي ننتمي إليه، لرد جميل كل عطاياه، حيث أننا لا بد من ذكره في جميع أوقاتنا، وذكر فضل هذا الوطن على أبنائه من الشعب، لأن حبنا له هو أسمى معاني الحب الجميلة التي بداخلنا تجاه، حيث أننا مهما بلغت بألسنتنا كلام جميل عنه وعن حبنا له لا يكفي، لذلك يجب أن نكون على استعداد تام في كل الأوقات للتصدي ولحماية كل شبر من أرضنا، فكم من جندي مات فداء لهذه الأرض.
  • يجب علينا تلبية نداء هذا الوطن والشعور نحوه بالانتماء، حيث أننا كبرنا وتعلمنا هذا الحب من أجدادنا وسوف نورثه لأبنائنا، ليظل حب الوطن عادة متوارثة لدى الأجيال، وهذا لكي يستشعروا إحساس كل من فقد له ابنه الذي قدم روحه مقابل تحرير هذا البلد، وهذا لأننا تعودنا على الحرية وتربينا على الدفاع عن وطننا.

شاهد أيضاً: عبارات عن الوطن الغالي

واجب الشخص نحو وطنه

المحافظة على سلامة وحرية الوطن، هو معرفة واجب كل مواطن حريص على تقديمه لوطنه، ومن واجب الشخص نحو وطنه:

  • التعليم والثقافة هما أساس ما يتم تقديمه لهذا الوطن، حيث أننا بالعلم والمعرفة نحيا ويحيا معنا وطننا، من خلال التقدم والتحضر، والرقي بأفراد الوطن.
  • الحفاظ على تراث الوطن والخدمات العامة والمنشآت الحكومية، التي تعتبر من مظاهر الجمال لأي بلد والاعتناء بها، ومساعدة الدولة في تحقيق هذا.
  • الدفاع عن الوطن بشتى الطرق، من خلال إلقاء خطبة وطنية قصيرة، الهتافات المشجعة لتحفيز الأفراد على الدفاع عن وطنهم الغالي.
  • توريث حب الوطن للأجيال على مر التاريخ، لأن هذا هو أساس الدفاع عن البلد، من خلال تأصل العادات والتقاليد العريقة والمتعارف عليها خاصة في الشعوب العربية.
  • تربية أطفالنا على تعزيز حب الوطن بداخلهم، عن طريق الأشعار الوطنية ورفع الأعلام وحضور الندوات السياسية في إطار أعمارهم الخاصة بهم، وتمهيدهم دائما أنهم أجيال المستقبل، وهم حماة الوطن.
  • تطبيق القوانين والالتزام التام بها، وعدم التغاضي عن أي حق من حقوق الدولة، وابتكار الأفكار الجديدة والجيدة للنهوض بالدولة إلى الأمام.

شاهد أيضاً: شعر عن حب الوطن للمتنبي

حب الوطن غريزة فطرية، والتعبير عنه من خلال خطبة وطنية قصيرة، أقل شيء من الممكن تقديمه تعبيراً عن انتمائنا وحبنا لتراب هذا البلد المناضل، الذي يناضل حول الحرية منذ آلاف السنين، لذلك يكمن واجبنا الآن في تقديم الوفاء والحرص على محافظة وحماية وطننا الحبيب من أي اعتداء.