خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها تتمتع أوكرانيا بموقعٍ استراتيجي في وسط وشرق أوروبا، كما أنّها تطلّ على البحر الأسود وبحر آزوف من جهة الجنوب، بالإضافة إلى حدودها البرية مع عدة دول هي: بولندا وسلوفاكيا والمجر في الغرب، بينما من الشمال تتشارك أوكرانيا حدود مع بيلاروسيا، ويحدها من الجنوب مولدوفا ورومانيا في الجنوب الغربي، بينما تقع روسيا في شرق أوكرانيا. ومن خلال المقال التالي على موقع مقالاتي سنتحدث عن حدود اوكرانيا وسنورد خريطة اوكرانيا وحدودها بالعربي.

نبذة عن أوكرانيا

هي إحدى الدول التي تقع في شرق أوروبا، على مفترق طرق النقل الرئيسية من أوروبا إلى آسيا ومن الدول الاسكندنافية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتقع معظم الأراضي الأوكرانية جنوب غرب سهل أوروبا الشرقية. عاصمتها كييف، وتُعدّ اللغة الأوكرانيّة اللغة الرسميّة فيها، وتتخذ من عملة هريفنا العملة الوطنيّة لها، وقد نالت أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في الرابع والعشرين من شهر آب / أغسطس لعام 1991م، وتُشير آخر الإحصائيّات إلى أنّ عدد سكانها يصل إلى 42.45 مليون نسمة، ولديها نظام حكم جمهوري برلمانيّ.[1]

شاهد أيضًا: كم تبعد اوكرانيا عن روسيا

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

تقع أوكرانيا شرقي القارة الأوربية. ويحيط بها سبع دول أوربيّة، وفيما يلي شرح مفصّل للدول التي تحد أوكرانيا وخريطة لأوكرانيا وحدودها باللغة العربية:[2]

  • دولة روسيا البيضاء: والمعروفة أيضًا باسم دولة بيلاروسيا حيث تحدّها من الشمال، وبحدودٍ تبلغ حوالي 891 كيلو مترًا.
  • دولة المجر: تحدها من جهة الغرب، حيث ترتبط معها بحدودٍ تبلغ 103 كيلو متر.
  • الجمهورية البولندية: تحدّ بولندا أوكرانيا من الغرب، كما ترتبط معها بحدودٍ تبلغ 428 كيلو متر.
  • جمهورية سلوفاكيا: تحدّ أوكرانيا من جهة الغرب، وتشترك معها بحدودٍ تصل إلى 90 كيلو مترًا.
  • دولة رومانيا: تحدّ رومانيا أوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي، حيث ترتبط معها بحدودٍ تصل إلى 169 كيلو متر.
  • جمهورية مولدوفا: كما تحدّ أوكرانيا من الجزء الجنوبي الغربي حيث تبلغ الحدود بينهما 939 كيلو متر.
  • دولة روسيا: تحدّ أوكرانيا من الجهة الغربيّة، حيث تتصل بها بحدودٍ تبلغ 1.576 كيلو متر.

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

شاهد أيضًا: مساحة اوكرانيا بالكيلو متر مربع

أين تقع أوكرانيا

تقع أوكرانيا في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية، وتُعتبر إحدى دول أوروبا الشرقية، وتقع تحديدًا على مفترق طرق النقل الرئيسية بين أوروبا وآسيا، ويحدّ أوكرانيا سبع دول أوروبية وهي: بيلاروسيا من الجهة الشمالية، وسلوفاكيا، والمجر، وبولندا من الجهة الغربية، أمّا من الجهة الجنوبية غربية فتحدها دولتي مولدوفا ورومانيا، وفي الجهة الشرقية والشمالية الشرقية تحددها روسيا، وتقع جمهورية القرم على حدود أوكرانيا الجنوبية، كما أنّ لها خطاً ساحلياً على البحر الأسود، وبحر آزوف في جهة الجنوب الشرقي.

الكثافة السكانية في أوكرانيا

تعد أوكرانيا من أكثر دول العالم انخفاضًا من حيث الكثافة السكانية وفي معدل النمو السكاني وهو في انخفاضٍ مستمرٍ بين العام وسابقه فقد سجل عدد سكان أوكرانيا 2021 نحو 43.733.762 مليون نسمة. في حين بلغ عدد سكان أوكرانيا 2020 حوالي 43.993.638 مليون نسمة، حيث بلغ معدل الانخفاض في الزيادة السكانية، حوالي 259.876 نسمة.

مساحة اوكرانيا

تتربع أوكرانيا على مساحة جغرافيّة تبلغ (603,550 كيلو مترًا مربعًا) أي ما يعادل (233,031 ميلاً مربّعاً)، ومن خلال المسحِ الجغرافي الذي أجري لدولة أوكرانيا اتضح أنّه مساحة 579,330 كيلو مترًا من إجمالي مساحة أوكرانيا هي عبارة عن أرضٍ يابسة، بينما تحتلُّ المسطحات المائيّة مساحة تقارب 24,22 كيلو متراً مربعاً من إجمالي مساحة البلاد.

بهذا الكم من المعلومات نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها حيث استطرق في الحديث عن مدينة أوكرانيا من حيث موقعها وحدودها البرية والبحرية بالإضافة إلى مساحتها وعدد سكانها.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Ukraine , 25/02/2022
  2. ^ worldatlas.com , Maps Of Ukraine , 25/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.