حوار عن اليوم الوطني

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 13 يونيو 2021 , 17:06 - آخر تحديث : 13 يونيو 2021 , 17:06
حوار عن اليوم الوطني

حوار عن اليوم الوطني من خلاله يمكن توضيح ومعرفة أهمية الوطن وما واجبنا تجاهه، بالإضافة إلى معرفة دور كل فرد داخل الوطن في حمايته والذي لا يكفيه أن نقدم أرواحنا فداء له، كل هذا نتعرف عليه من خلال حوار من الممكن أن يدور بين شخصين عن اليوم الوطني السعودي الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية في توقيت محدد كل عام.

نبذة عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تقوم المملكة العربية السعودية والاحتفال باليوم الوطني وهذا لتوحيد المملكة العربية السعودية ويتم الاحتفال به في يوم 23 سبتمبر كل عام، وهذا تاريخ المرسوم الملكي الذي قام بإصداره الملك عبد العزيز، حيث قام بتغيير اسم مملكة الحجاز إلى المملكة العربية السعودية وهذا كان عام 1932، وفي هذا اليوم من كل عام يتم الاحتفال باليوم الوطني حيث يقام احتفال كبير في كل أنحاء المملكة، بالإضافة إلى إعطاء إجازة لكل موظفي الهيئات الخاصة والعامة داخل المملكة، حتى يتمكنوا من الاحتفال بهذا اليوم، حيث يستمر الاحتفال لعدة أيام وينتهي بيوم 23 سبتمبر، حيث يتم عمل احتفالات كبيرة وألعاب نارية وعروض ومهرجانات.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين قصير جداً عن بر الوالدين

مقدمة حوار بين شخصين عن اليوم الوطني للسعودية

دار حوار بين المعلم والتلميذ عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية حيث كان الحوار يبدأ بالآتي:

  • الطالب: الانتماء والحب للوطن ينشأ من الآباء عندما يقوموا بتنمية حب الوطن بداخلنا، بالإضافة إلى المدرسة تمدنا بالكثير مما يظهر أهمية الوطن في حياة كل شخص، بجانب أن الوطن يتمثل في قصص الأبطال الذين قاموا بالتضحية بأرواحهم حتى يعيش الوطن ويرفع راياتها عالية، وسوف يظل سيرتهم باقية ولاءً للأبطال خالدة طوال العمر ولا ننسى أبدًا جهودهم.
  • المعلم: اليوم سوف نتحدث عن المملكة العربية السعودية اليوم الوطني حتى نتبادل بعض الأفكار بيننا وبين بعض.
  • التلميذ: بالفعل يا معلمي ولكن هل من الممكن أن تعرفنا عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية.
  • المعلم: الوطن هو أغلى مكان إلى قلب كل مواطن داخل بلدي وإذا تحدثنا عن المملكة العربية السعودية في الوطن السعودي موجود داخل كل مواطن يحمل شعرها الوطني، فوطننا يوجد به الكثير من الأشياء التي تجعله متميز عن أي دولة عربية أخرى.
  • التلميذ: بالتأكيد يا معلمي الوطن هو بداخل كل شخص لأنه المكان الذي نولد فيه ونعيش على أرضه وتعلمت على أرضه لكن من الممكن أن تعرفنا المميزات يا معلمي؟
  • المعلم: الوطن السعودي هو المكان الأول الذي نشر فيه الدين الإسلامي بالإضافة إلى مرور الوطن بالكثير من الأحداث التي مر بها الأنبياء والرسل، بالإضافة إلى وجود مكانة كبيرة بداخل كل العرب تجاه المملكة.
  • التلميذ: ولماذا وطننا هو بالأخص له مكانة كبيرة في نفس كل عربي؟
  • المعلم: يوجد داخل المملكة العربية السعودية مكان طاهر وشريف ومعظم لكل المسلمين وهي مكة المكرمة، حيث يذهب إليه كل عام المسلمين لأداء مناسك الحج والذهاب إلى جبل عرفات.
  • التلميذ: ولماذا تمثل هذه الأماكن بالأخص منزلة في قلب كل مسلم؟
  • المعلم: حيث كان به قصة بناء الكعبة المشرفة التي مر بها سيدنا إبراهيم عليه السلام و نبي الله إسماعيل حين جاءه في المنام أنه يذبح ولده إسماعيل بالرغم من أن سيدنا إبراهيم أنجبه بعد وقت طويل وعندما قصَّ سيدنا إبراهيم هذه الرؤيا على ابنه قال له افعل ما أمرت يا أبتي، وعندما جاء اليوم لينفذ أمر الله، أنزل الله عز وجل فداء عن ذبح سيدنا إسماعيل وهو كبش ومن هنا أصبحت تلك من أهم العادات للمسلمين وأمر الله عز وجل بعد ذلك ببناء الكعبة المشرفة في السعودية، أما جبل عرفات هو الجبل الذي التقى عليه سيدنا آدم والسيدة حواء.
  • التلميذ: لماذا يحب الإنسان عن وطنه؟
  • المعلم: لا يوجد سبب واحد يظهر  حب الانسان لوطنه وهذا لأن الوطني يقدم الكثير لأبنائه، حيث يولد فيه ويعيش حياته ويحمل جنسيته داخل المملكة السعودية، كما إن المملكة العربية السعودية لها كثير من المميزات التي تجعل الأفراد متمسكين بها، حيث أن لها مكان اقتصادية وخصائص أخرى.

حوار بين شخصين عن اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي هو يوم يحتفل به كل المواطنين داخل المملكة السعودية بعد أن تم تغيير مملكة نجد والحجاز وملحقاتها باسم المملكة العربية السعودية، من خلال هذا يتم الاحتفال به كل عام وحتى نتعرف عليها أكثر يكون من خلال حوار عن اليوم الوطني للسعودية حيث كان الحوار كالآتي؟

  • نور: أنا افتخر بوطني عندما أشاهد بأن العلم السعودي يرفرف عاليًا ويكون بين أبناء مواطنيها.
  • خالد: بالمثل أنا أيضًا افتخر بوطني عندما أشاهد ملك وخادم الحرمين حفظه الله يشاركك المواطنين في هذه الاحتفالية ويتفاعل معهم.
  • نور: وماذا تفعل لكي تشارك في هذا الاحتفال للتعبير عن حبك تجاه هذا الوطن؟
  • خالد: دائمًا احرص على حضور المهرجانات واتطوع بأن أقوم بعمل الخير، وأن احترم الأخرين، وأن أدافع عن ممتلكات ورموز بلادي ولا تعبث بالوطن ولا بأمنه.
  • نور: وأنا أيضًا سوف أجتهد حتى أرفع راية بلادي عالية، سوف أكون أفضل امرأة في مجال الطب وتخرج من الجامعة وارفع راية بلادي عالية.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين عن الاحترام

حوار بين شخصين عن وطن الشموخ

دار حوار بين شخصين  وهم أمجد وشادي من خلال هذا الحوار أظهر مكانة الوطن بين أبنائه وهو كالآتي:

  • أمجد: بالتأكيد الوطن غالي على كل شخص فمن الممكن أن تحدثنا عن مفهوم الوطن من وجهة نظرك.
  • شادي: الوطن يمثل لي كل شيء هو الأهل والأبناء والأرض والسماء والخير والحياة، لذلك يجب علينا أن نساعد في استمرار هذا الوطن بأن نتعلم و ننمي وطننا وجعله في مكانة عالية.
  • أمجد: أنت محق أيضًا يا شادي ولكن إذا تحدثنا عن واجبنا تجاه الوطن ماذا تقول؟
  • شادي: واجبنا تجاه الوطن أن نحبه بإخلاص وأن نضحي بأرواحنا فداء له، واحميه من أى عدو يريد أن يعتدي عليه سواء كان هذا العدو من داخل البلاد وخارجها، لذلك يجب علينا جميعًا أن نتكاتف ونجتهد في شتى المجالات حتى نجعله في قمة الدول، بجانب أن نحافظ على ثرواته.
  • أمجد: ومن وجهة نظرك من تظن أنه يتحمل تلك المسؤولية؟
  • شادي: نحن جميعًا بلا استثناء تقع على عاتقنا مسؤولية الحفاظ على الوطن، لأن الوطن ليس ملك لفرد واحد بل ملك للجميع ملك لأبنائه لذلك لابد علينا جميعا في أن ندافع عنه نحافظ عليه وأن ارتقى به سواء كانوا صغار أو كبار لكل منهم دور يكمل الآخر، بجانب أن نحافظ على شوارعنا نظيفة خالية من اي ملوثات لذلك علينا أن نحمل بلادنا.

حوار بين شخصين عن مظاهر الاحتفال باليوم الوطني وشعور الحب والانتماء

دار حوار بين شخصين حيث يتحدث عن اليوم الوطني الذي تحتفل به المملكة العربية السعودية، وما هي مظاهر الاحتفال التي تقام في هذا اليوم والذي من خلاله أظهر كل منهم مظاهر الحب والانتماء والولاء لهذا الوطن حيث دار الحوار كالآتي:

  • الشخص الأول: ما هو شعورك تجاه الوطن العربي السعودي؟
  • الشخص الثاني: هذا اليوم من أهم وأسعد الأيام بالنسبة لكل المواطنين السعوديين، حيث يقوم بمشاركة كل الأنشطة مع كل الأصدقاء داخل المدارس وخارجها، حيث نقوم برسم وتلوين كل الأعلام بأيدينا ونقوم بعمل الكثير منها ثم بعد ذلك نقوم بتوزيعها على كل الأطفال الذين يشاركون هذا الاحتفال حتى نحتفل جميعًا و نكون سويًا في هذا الاحتفال، بجانب ما نشعر به تجاه هذا الوطن بالفخر والعزة والسعادة وهذا  انتمائنا لوطننا العزيز، ودائما اتحدث انا وكل من معي عندما سوف نقوم به للحفاظ على هذا الوطن.
  • الشخص الأول: ما هي مظاهر الاحتفال بهذا اليوم؟
  • الشخص الثاني: في هذا اليوم يوجد بداخل نفس وقلب كل مواطن البهجة والسعادة للاحتفال، وهذا من خلال بعض الأناشيد الوطنية التي توجد في كل مكان داخل المملكة العربية السعودية، وتوضيح كل الإنجازات التي قدمها لنا هذا الوطن وتاريخه العظيم، وفي هذا اليوم يقوم خادم الحرمين بمشاركة أبناء وطنه بهذا الاحتفال والجميع مسرورين مهللين بهذا اليوم، بالإضافة إلى إقامة الكثير من المهرجانات التي تسبق هذا اليوم بعدة أيام، وفي هذا اليوم يتم إعطاء كل الهيئة داخل الدولة إجازة رسمية حتى يتمتعوا ويقوم بالاحتفال سويًا.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين عن الأخلاق

لقد تعرفنا على حوار عن اليوم الوطني بمختلف أشكاله وهذا لمعرفة اليوم الوطني وما يمثله بالنسبة للسعوديين من أهميته، وترفعنا على قيمة الوطن وما واجبنا تجاهه.