حوار عن اليوم الوطني بين شخصين 1444

حوار عن اليوم الوطني بين شخصين 1444

حوار عن اليوم الوطني بين شخصين 1444 من خلال موقع مقالاتي نوضّح هذا الحوار الذي يتمحور عن الانتماء للوطن وتبيان حبنا لوطننا الذي نفتديه بدمنا، نظراً لأهمية الوطن ومقدار محبته ومعزّته في قلوبنا ووجداننا، وسبب هذه المحبة والمعزّة له، وما يترتب علينا من واجباتٍ تجاهه، فأفراد هذا الوطن الذين كبروا وتربوا من خيراته، يحتّم عليهم الواجب الأخلاقي العمل على تطوره وازدهاره، ورفع رايته بين الأمم، وبأن يصنعوا من أجسادهم سوراً لحمايته، موقع مقالاتي  سيقدم فيما يأتي حوار عن اليوم الوطني السعودي.

اليوم الوطني السعودي

إن اليوم الوطني للسعودية هو اليوم الذي يحتفى فيه بالعيد الوطني الذي يرمز إلى حرية الوطن واستقلاله عن كل تبعية إلى أي جهة خارج حدود الوطن، ففيه ترتفع رايات الوطن مرفرفةً في فضاء الحرية، فوق رؤوس أبنائه وهاماتهم الناظرة إلى العلم الوطني باعتزازٍ وفخار، والبهجة والسعادة تملأ قلوبهم بفرحٍ عارمٍ يعلو فوق كل فرح، ومراسم الاحتفالات تضجّ في كل مكانٍ، والأهازيج والصيحات باسم الوطن تملأ الآفاق بشكلٍ مدوٍّ مهيب، فالأفراح معقودة في كل مكان، وكل مظاهر الفرح تعمّ أرجاء الوطن على اتساع مساحته، حتى الأطفال يعبرون عن فرحهم بعرس الحرية في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الموافق 23 سبتمبر من كل عام بمرسوم ملكي منذ العام 1932م.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين قصير جداً عن بر الوالدين

مقدمة حوار عن اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني ليس بيوم صمت، إنما هو يوم فرح بشتى أنواع التعبير عن السعادة، ومن أشكال التعبير، التعبير بالحوار والذي يتمحور عن اليوم الوطني، ومن ذلك ما دار من حوار بين المعلم والتلميذ عن ذلك حيث بدأ الحوار كما يلي:

حوار عن اليوم الوطني بين شخصين 1444

  • التلميذ: حب الوطن والاعتزاز بالانتماء إليه يبتدئ من تنشئة الأهل للأبناء على حبه والافتخار بالانتماء له، ويأتي دور المدرسة بمتابعة تنمية هذه القيمة الوطنية والوجدانية في أنفس التلاميذ ووجدانهم، فالحب للوطن ينشأ من الآباء عندما يقوموا بتنمية حب الوطن والانبراء للدفاع عنه والشهادة لأجله بأنفس الأبناء، وتعليمهم حس ومفهوم الاقتداء بمن سبقهم بالتضحية والفداء لأجل أن يحيا الوطن، حتى تبقى راياته عالية خفاقة في السماء الرحبة. 
    • المعلم: في هذا الدرس سنتناول الحديث عن: حوار عن اليوم الوطني بين شخصين فنناقش الأفكار المطروحة من قبلي ومن قِبلكم حتى نصل إلى تفهم معنى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية مع بعضنا البعض.
  • التلميذ: أستاذي الغالي سنستمع لشرحك المتضمن للفكر حول مفهوم اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، وكلنا آذان صاغية لشرحك. 
    • المعلم: الوطن ليس فقط بقعة جغرافية مثبتة على الخارطة، بشكل جامد لا حيوية ولا حياة فيها، بل هو قلب نابض في صدورنا المجلّة لاسمه والمبجلة له، والموقِرة لموسيقا أحرف اسمه لدى تلفّظها، فترتعش الأبدان بقشعرية الخشوع عند ذكره، في أفئدة أبناء الوطن، وعندما نتحدث عن اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، فإن الوطن السعودي موجود داخل كل قلب من أبنائه.
  • التلميذ: نعم يا أستاذ، إن الوطن متأصل بداخلنا ومتجذر فينا، فهو بيتنا الكبير الذي ولدنا بداخله، وعشنا وتربينا وترعرعنا على ترابه، لكن لو سمحت أستاذي حبذا لو تشرح لنا عن أهمية الوطن السعودي وبم يتميز عن باقي الأوطان العربية، من بعد إذنك مع الاحترام؟ 
    • المعلم: نعم، أبنائي! إن وطننا السعودية هو مهد الدعوة إلى الإسلام والدخول فيه، ومَدْرَج  أقدام نبينا العظيم، فأرضه طاهرة، وزادت طهارتها باحتواء قبر نبينا، فهو قبلة العرب والمسلمين وإليه تهفو القلوب من كل بقاع الأرض.
  • التلميذ: ولماذا وطننا هو قبلة المسلمين وإليه تهفو القلوب؟ 
    • المعلم:  لأنه تتواجد على أرض المملكة مدينة مكة المكرمة، التي يقصدها المسلمون لأداء فريضة الحج في كل عام.
  • التلميذ: لِمَ هذه الخصوصية المقدسة لمكة المكرمة عند المسلمين؟
    • المعلم: لأن الكعبة التي بناها سيدنا إبراهيم موجودة في مكة المكرمة بأمر من الله، بعد قصة الرؤيا التي رآها النبي إبراهيم بأنه طُلِب منه ذبح ولده إسماعيل، فقص على ابنه ما رآه، فطلب النبي إسماعيل عليه السلام من والده تنفيذ الأمر الإلهي، لكن رب العالمين افتداه من الذبح، بذبح كبشٍ من الغنم، والتي صارت عادة المسلمين في كل عام لذبح الأضاحي، وكذلك يتواجد في وطننا جبل عرفات الذي التقى عليه آدم بحواء.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين عن الاحترام

حوار بين أب وابنه عن الوطن السعودي

يحتفل أهل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني المخصص للاحتفال بمشاركة جميع الفعاليات المدنية والعسكرية والرسمية، ويمكننا بأن نتعرف على اليوم الوطني للسعودية من خلال الحوار الجاري بين الأب وابنه وهو كما يلي:

  • الأب: يا بني أنا أحب وطني وأعتز به، كلما خفق علمنا الوطني السعودي عالياً.
    • الابن: وأنا مثلك يا أبي فأنت من زرع بداخلي حب وطني السعودي، يعتريني الفرح بارتفاع العلم الوطني السعودي عالياً خفاقاُ.
  • الاب: وكيف تعبر يا بني عن حب الوطن في يومه الوطني؟
    • الابن: أشارك فيه ببهجة وسعادة، وأحيي علمنا، وليس فقط باليوم الوطني، بل في كل الأيام أعبر عن حبي للوطن، فأحرص بشكل دائم على التواجد بالمناسبات الوطنية والاحتفالات والنشاطات بحماية الوطن.
  • الاب:  أنا أبر وطني وأخلص له بمتابعة العمل على تطويره وازدهاره، وانت يا ولدي كيف تبر وطنك؟
    • الابن: أنا من جهتي سأجد في دراستي لأصبح مهندساً يشق الطرقات بين كل أنحاء الوطن لكي يتمكن الجميع وبشكل سريع ومختصر من الوصول إلى أماكن عملهم، فبتوفير الوقت نختصر الزمن بالازدهار.

حوار بين شخصين عن الوطن السعودي سؤال وجواب

هذا الحوار الدائر بين أحمد وعلي عن حب الوطن السعودي يبرز مكانته في وجدان أبنائه، وهو كما يأتي:

  • أحمد: الوطن عزيز وغالٍ على أبنائه، فما هو الوطن بالنسبة لك يا علي؟
    • علي: الوطن هو أبي وأمي، هو المطر والخير، هو السماء والبر والبحر، هو الأوكسجين لقلبي، هو الدم في عروقي، هو مجدي وكرامتي، وأدافع عنه وافتديه بروحي.
  • أحمد: ما أجمل حديثك عن معنى الوطن، لكن ما واجبك الوطني؟
    •  علي: هو ليس بواجب واحد بل مجموعة من الواجبات، ومنها تطويره وخدمته والسعي برفع اسمه عالياً بين الأمم، والإقرار مني بفضله عليّ، ومن واجبي حمايته بجعل روحي فداء له وسوراً للدفاع عنه والحفاظ على ممتلكاته.
  • أحمد: هل تقع  مسؤولية الحفاظ عليه من واجبك لوحدك أم يتشارك معك الآخرون من أبناء الوطن؟
    • علي: طبعاً الواجب بالحفاظ عليه هو واجب الجميع وليس الفرد لوحده، ففي التعاون قوة للوطن وخير له ولأبنائه الذين يحبونه مثلما يحبون الأب والأم، والابن والابنة، الوطن شرف للجميع وكرامة لهم، ولن يقصر أحد باكتساب هذا الشرف وهذه الكرامة.

شاهد أيضاً: حوار بين شخصين عن الأخلاق

خاتمة حوار عن اليوم الوطني بين شخصين

اليوم الوطني للملكة العربية السعودية هو يوم مميز وعلامة فارقة في تاريخها المعاصر، ولذلك تعقد فيه رايات الأفراح في كافة ربوعه لمدة ثلاثة أيام لإظهار كدى تعلق الشعب السعودي بوطنه وحبه له، وأهميته لهم، ومدى اندفاعهم للاعتزاز به والحفاظ عليه.

شاهد أيضاً: حوار عن بداية العام الدراسي الجديد جاهز للطباعة

حوار عن اليوم الوطني بين شخصين pdf

الاحتفال باليوم الوطني نابع من أن الوطن وغلاوته يعادل غلاة الروح والحياة والشرف والكرامة، والجميع ينظر للوطن بشغف الحب والولاء للعلم والأهل والتراب، وشد الهمة لتطويره والاحتفال المستمر باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، ويرغب الناس بتحميل ملف pdf عن حوار عن اليوم الوطني بين شخصين والذي يمكن تحميله مباشرة “من هنا“.

حوار عن اليوم الوطني بين شخصين doc

الاحتفاء باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية واجب وطني ووجداني، ينبثق نابعاً من قلوب محبة له وتشعر بالفخر والعزة من شرف الانتماء له، فهو مهد الإسلام ومأوى الكعبة الشريف وجبل عرفات، فالجميع يقدس طهارة التربة التي مشى فوقها نبينا محمد، ولذلك ينتمون له وبكل حب مع وجود الدافعية القوية للحفاظ على ترابه، ويمكن تحميل الحوار عن اليوم الوطني بين شخصين على ملف doc مباشرة “من هنا

وفي ختام المقال الذي حمل العنوان حوار عن اليوم الوطني بين شخصين نكون قد استعرضنا فيه ما لدى الشعب من حب للوطن والاهتمام بقدسية أرضه والذود عن حياضه بكل ما أوتوا من قوة وعزم وعزيمة وهمة وإرادة وحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.