حكم من احتلم في نهار رمضان

حكم من احتلم في نهار رمضان

حكم من احتلم في نهار رمضان، حيث يجهل البعض العديد من الأحكام الشرعية المتعلقة بالاحتلام أثناء الصيام في رمضان، فشهر رمضان فرصة عظيمة على المسلم اغتنامها لذا ينبغي عليه أن يكون على دراية تامة بما يفسد صيام رمضان وما لا يفسده، لذا ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على ما حكم الاحتلام في رمضان.

حكم من احتلم في نهار رمضان

أجمع الفقهاء وأهل العلم على أن الاحتلام في رمضان لا يفطر ولا يفسد الصيام باعتباره من الأمور الخارجة عن الإرادة والغير مقصودة لأنه يحدث أثناء النوم فقط وما يفعله النائم خارجاً عن التكليف استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم “رُفع القلمُ عنِ ثلاثٍة: عنِ النَّائم حتَّى يستيقظَ، وعِن الصَّبي حتَّى يحتلمَ، وعنِ المجنونِ حتَّى يعقلَ“، لا يرجع إنزال المني بالاحتلام إلى المباشرة الحقيقية أي الجماع بين الزوجين ولا عن شهوة لذلك أكد جمهور العلماء على أنه ليس من مبطلات الصوم والله أعلم.

شاهد أيضًا: هل الطراش يفطر الصائم في رمضان

حكم القضاء على من احتلم أثناء صيام رمضان 

أكد العلماء أنه لا قضاء على من احتلم في نهار رمضان لأنه عن غير عمد استنادًا لقول الله تعالى “لاَ يُكَلَفُ الله نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا“، كما أكد الفقهاء على أن من احتلم في نهار رمضان ولم يجد مني فلا غسل له بل يكتفي بالوضوء والصلاة أما من احتلم وانزل المني فعليه الاغتسال ثم الصلاة ولا يبطل ذلك الصوم حتى إذا أدركه أذان المغرب دون اغتسال نظرًا لضيق الوقت. 

الفرق بين الاحتلام والاستمناء في نهار رمضان

هناك فرق كبير في الحكم بين الاستمناء والاحتلام في نهار رمضان، الاحتلام لا يفسد الصوم أما الاستمناء يبطل الصوم ويرجع ذلك إلى أن الاحتلام يحدث أثناء النوم وعن غير عمد بينما الاستمناء هو نزول المني باستخدام اليد أو أي وسيلة أخرى وهو يبطل الصوم لذا حرم الاستمناء لأنه عن قصد وعلى من فعل هذا الإثم العظيم في نهار رمضان التوبة وقضاء اليوم، خلاصة القول أن الاستمناء من مبطلات الصوم بينما الاحتلام ليس من مفسدات الصوم والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضًا: حكم العادة السرية في رمضان بعد الإفطار

الاحتلام في رمضان 

يعد الاحتلام بوجه عام أحد أسباب الجنابة حيث تحدث الجنابة لسببين، السبب الأول هو الجماع أو المباشرة حتى لو لم يترتب عليه إنزال المني استنادًا لما جاء في السنة النبوية أما السبب الثاني هو الاحتلام استنادًا لما ورد عن أم سلمة رضي الله عنها “جَاءَت أُمُّ سلَيْم امْرَأة أبِي طَلْحَةَ إلى رَسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فَقَالت يَا رَسول الله: إِن الله لا يَسْتَحْيِي مِنَ اْلحَقّ، هلْ علَى المْرَأة مِنَ غُسْل إِذَا هي احْتَلَمَتْ؟ فَقَال رَسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: نَعَمْ إِذَا رَأَتِ المَاءَ“.

تعريف الاحتلام 

لإيضاح حكم الاحتلام في نهار رمضان ينبغي الإشارة إلى معنى الاحتلام في اللغة والاصطلاح الشرعي حيث حدده العلماء في التالي:

  • الاحتلام في اللغة: يطلق الاحتلام على معاني كثيرة في اللغة مثل إنزال الرجل المني في نومه كما يطلق على ما يراه النائم في منامه من المباشرة كما يطلق أيضًا على البلوغ عند الرجال.
  • الاحتلام في الشرع: يعرف الاحتلام في هذه الحالة على أنه نزول المني أثناء النوم نتيجة ما يراه النائم من المباشرة، أشار العلماء أن الاحتلام لا يقتصر على الرجل فقط بل يمكن أن تحتلم المرأة. 

شاهد أيضًا: هل يجوز الاغتسال من الحيض بعد الفجر في صيام رمضان

الغسل من الاحتلام في رمضان

اختلف أهل العلم في الغسل من الاحتلام في رمضان لمن وجد مَنيًا على فراش يشاركه مع غيره، فيما يلي توضيح ذلك:

  • الرأي الأول: ذهب الشافعية والحنابلة والحنفية إلى وجوب الغسل على كليهما ولا تجوز صلاتهم إلا بالاغتسال دون التفرقة إن كانوا متزوجين أم لا.
  • الرأي الثاني: ذهب المالكية إلى وجوب الغسل على الزوج فقط إذا كانوا متزوجين بينما يوجب الغسل على الطرفين إذا كانوا غير متزوجين. 

في نهاية مقال حكم من احتلم في نهار رمضان فقد تم توضيح العديد من الأحكام الشرعية المتعلقة بالاحترام أثناء الصيام في رمضان وعرض الفرق بين الاحتلام والاستمناء في رمضان وحكم وكيفية قضاء كل منهما، وتوضيح معنى الاحتلام في اللغة والشرع وحكم الغسل من الاحتلام في رمضان لمن يشارك الفراش مع غيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.