حكم زواج المسيار ابن عثيمين

حكم زواج المسيار ابن عثيمين

حكم زواج المسيار ابن عثيمين الذي انتشر في الآونة الأخيرة بالعديد من الدول العربية، ودول الخليج بشكل خاص، ولهذا النوع من الزواج عدة أسباب، ومن هذا المنطلق سوف نسلط الضوء عبر موقع مقالاتي هل هذا الزواج محلل أو محرم؟ وهل يقع على فاعله حكم شرعي؟ وحكم هذا الزواج لدى شيخي الإسلام ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله، وما هو هذا الزواج وما هي أسبابه.

ما هو زواج المسيار

إن زواج المسيار هو عقد قران بين رجل وامرأة عقد شرعي مستوفي للشروط والأركان، مع تنازل المرأة على بعض حقوقها الشرعية التي يضمنها الشرع لها، نحو النفقة أو السكن وما إلى ذلك، والنفقة من أهم حقوق المرأة، فهي تصونها عندما يموت الزوج أو يقع الطلاق، والسكن ومن أهم أساسيات الزواج أيضًا، وهذا الزواج محلل عند طائفة أهل السنة والجماعة،وهناك العديد من المشايخ الذين حللوا هذا الزواج مع كراهيته ومنهم عبد العزيز بن باز والقرضاوي، وبعض الجهات المختصة نحو مجمع البحوث الإسلامية.[1]

شاهد أيضًا: هل زواج المسيار يسجل في المحكمة

حكم زواج المسيار ابن عثيمين

لم يصدر أي فتوى من قبل الشيخ الراحل ابن عثيمين عن زواج المسيار، لكنه أصدر أكثر من فتوى بوجوب تحريم زواج المتعة، وهذا من يتزوج امرأة ضمن إطار زمني مشروط بعقد الزواج، وهذا العقد هو عقد باطل محرم تحريماً قطعياً، لذلك من الزوج أن يعيد عقد قرانه إذا كان هذا الرجل راغباً بهذه المرأة بعد أن يستبرئها قبل عقد قرانه عليها، وإذا لم يكن يريدها وليس له رغبة في إعلان الزواج منها فعليه أن يطلقها، لأن في هذا حرمة ولا يجوز الإقرار عليه، والله أعلم.[2]

حكم زواج المسيار ابن باز

إن حكم زواج المسيار عند الشيخ ابن باز غير جائز، وهو منكر ولا يصح، وهذا لأن الزواج يجب أن يشتمل على الشروط الشرعية المهمة، فضلاً من أن الزواج يجب أن يكون معلناً للأهل والجيران، وهذا لا يوجد في زواج المسيار، لذلك يجب على المسلم عندما يريد الزواج أن يتزوج زواج شرعي بعيداً عن الخلافات أو الشبهات، وأن يكون معلنًا للناس من الأهل والجيران، والمسلم يحذر من أي نوع من الزواج غير الزواج الشرعي العلني سواء كان زواج مسيار أو متعة، وهذا لأن شرط الزواج الشرعي إعلانه للملأ، وإذا كتم الزواج يكون زواج باطل، شبيه بالزنا والعياذ بالله، لذلك زواج المسيار غير جائز، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: ما هو الزواج المسيار وشروط صحة زواج المسيار

سبب ظهور زواج المسيار

هناك عدة أسباب وراء زواج المسيار، وتشمل أسباب ظهور هذا النوع من الزواج ما يلي:[4]

  • تأخر الزواج: ففي الآونة الأخيرة ازداد نسبة الرجال والنسوة العازبين، نظراً لغلاء تكاليف الزواج والمهر.
  • حاجة النسوة البقاء مع أهاليهن: وهذا في حال لا يوجد من يبقى مع الأبوين عندما يكبران، أو وجود إعاقة تمنعمها من البقاء وحدهما.
  • كثرة سفر الزوج: فبعض الرجال يتطلب عملهم السفر والتنقل والغياب عن المنزل لفترات طويلة، فيتخذ من زواج المسيار طريقة لعدم دخوله بالعلاقات المحرّمة.
  • رغبة الزوج في الزواج من غير زوجته وعدم إعلان هذا الزواج: فقد يكون الرجل متزوج بامرأة أخرى ولا يود إعلان زواجه الثاني للملأ.
  • رغبة الرجل بالحصول على المتعة من دون الدخول بالعلاقات المحرّمة: لأن العلاقات المحرمة يعاقب عليها الإسلام، أو قد يكون بغية إعفاف بعض النساء عن الدخول بعلاقات محرّمة.

بهذا المقدار من المعلومات نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان حكم زواج المسيار ابن عثيمين، وقد ذكرنا في سطوره هل هذا الزواج محلل أو محرم؟ وهل يقع على فاعله حكم شرعي؟ وحكم هذا الزواج لدى شيخي الإسلام ابن عثيمين وابن باز رحمهما الله، وما هو هذا الزواج وما هي أسبابه.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , زواج المسيار جائز إذا استوفى شروط صحة النكاح , 04/04/2022
  2. ^ binothaimeen.net , حكم زواج المتعة , 04/04/2022
  3. ^ binbaz.org.sa , حكم زواج المسيار , 04/04/2022
  4. ^ islamqa.info , زواج المسيار ، تعريفه ، وحكمه , 04/04/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.