حكم اخراج زكاة الفطر مالا اسلام ويب

حكم اخراج زكاة الفطر مالا اسلام ويب

حكم اخراج زكاة الفطر مالا اسلام ويب، ففي رمضان المبارك تكثر الخيرات التي أمرنا به الله ورسوله، كما هو الحال مع زكاة الفطر التي تعد ختام المسك في شهر رمضان الخيِّر، ويمكن أن تتعدد أشكال هذه الزكاة حسب حاجة الشخص إليها، فقد تكون الحاجة إليها تكون مالاً بدلاً من طعام أو العكس، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على هل يجوز اخراج زكاة الفطر مالا في أكثر من موضع ورأي من آراء أهل العلم وبالأدلة الشرعية.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر مالاً إسلام ويب؟

إن إخراج زكاة الفطر مالاً هو جائز عند الحنفية وغير جائز عند باقي المذاهب، وهذا خلاصة الفتوى في هذه المسألة الشرعية بحسب ما صدر عن موقع الإفتاء إسلام ويب في الفتوى رقم 929، والتي جاء نصها كالتالي:[1]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد ذهب الأئمة الثلاثة مالك والشافعي وأحمد رحمهم الله إلى أن زكاة الفطر إنما تخرج من الطعام الغالب عند أهل البلد. وذهب الإمام أبو حنيفة رحمه الله تعالى إلى أنه يجزئ إخراج القيمة بدلاً عن الطعام.

والمقصود هنا بالقيمة، هو ما يقابل قيمة المادة التي يزكى بها من المال.

شاهد أيضًا: زكاة الفطر هل تخرج مالاً أو طعاماً

حكم اخراج زكاة الفطر مالا اسلام ويب

إن حكم إخراج زكاة الفطر مالاً بدل الطعام هو محط خلاف، إلا أنه غير جائز العمل به عند الغالبية، وقد جاء في نص الفتوى التي صدرت على موقع الإفتاء إيلام ويب وحملت الرقم 71159، ما يلي:[2]

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإخراج النقود عن زكاة الفطر محل خلاف والذي عليه جمهور أهل العلم من المالكية والحنابلة والشافعية عدم الإجزاء، ويجزئ ذلك عند الحنفية وقد اختار الأجزاء شيخ الإسلام ابن تيمية في حال ما إذا كان إخراجها نقوداً أعظم مصلحة للفقير، كما تقدم في الفتوى رقم: 929.

فالمسألة إذاً مسألة خلافية والقولان فيها معتبران عند أهل العلم، ولا حرج على من أخذ بأي منهما اعتماداً على قول من أفتاه بذلك.

اقرأ أيضًا: حكم إخراج زكاة الفطر نقدا الإسلام سؤال وجواب

حكم اخراج زكاة الفطر مالا ابن باز

وفق ما اتفق عليه غالبية جمهور العلماء هو أن زكاة الفطر يجب أن تكون طعاماً، ولم يخالف الإمام ابن باز -رحمه الله- جمهور العلماء في ذلك، وورد في نص الفتوى التي أفتاها ما يلي:[3]

لا يجوز هذا، الصواب: أنه يخرجها طعامًا، كما في عهد النبي ﷺ، هذا الذي عليه جمهور أهل العلم. 

والقول بإخراج النقود بدلًا من الطعام قول ضعيف، والصواب: أن الواجب على المسلمين إخراج الزكاة طعامًا صاعًا من قوت البلد، هذا هو الواجب، ولا يجوز لأحد الاجتهاد في هذا وإخراج النقود، نعم.

شاهد أيضًا: متى تخرج زكاة الفطر عند المالكية

متى تخرج زكاة الفطر

إن موعد خروج الزكاة فيما اتفق عليه بين الأئمة والعلماء، أنه قبل صلاة العيد، ولا يجوز أن يكون بعدها قولاً واحدة ولأي سبب كان، وما كان محط خلاف هو توقيت إخراجها، حيث ذهب كل من الحنابلة والشافعية والمالكية إلا أنه يجب أن تكون بعد غروب آخر يوم في رمضان إلى ما قبل الصلاة، أو الحنفية وبعد جمهور المالكية، فذهبوا إلى أنها تجب من طلوع الفجر إلى ما قبل الصلاة، أما عن دلالة ذلك، هو ما حدث به الصحابي ابن عباس -رضي الله عنهما- إذ قال: {فرض رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ طُهرةً للصَّائمِ من اللَّغوِ والرَّفَثِ وطُعمةً للمساكينِ، من أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ، ومن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ من الصَّدقاتِ}[4].

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان حكم اخراج زكاة الفطر مالا اسلام ويب، والذي تعرفنا من خلاله على حكم إخراج زكاة الفطر مالاً في أكثر من وجه ووفق أكثر من رأي لدى علماء وفقهاء الأمة.

المراجع

  1. ^islamweb.net , يجوز دفع زكاة الفطر من الطعام أو قيمته نقداً , 08/04/2022
  2. ^islamweb.net , حكم دفع زكاة الفطر نقودا , 08/04/2022
  3. ^binbaz.org.sa , حكم إخراج زكاة الفطر نقودًا , 08/04/2022
  4. ^المغني , عبدالله بن عباس، موفق الدين ابن قدامة، 4/284، إسناده حسن 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *