حصن العباسيون الثغور الإسلامية لمواجهة البيزنطيين وأقاموا مناطق دفاعية سميت ب

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 27 سبتمبر 2021 , 00:09
حصن العباسيون الثغور الإسلامية لمواجهة البيزنطيين وأقاموا مناطق دفاعية سميت ب

حصن العباسيون الثغور الإسلامية لمواجهة البيزنطيين وأقاموا مناطق دفاعية سميت ب وللإجابة على هذا السؤال سوف نتناولها في السطور القادمة، فالتاريخ يمتاز بوجود مراحل عديدة ما بين قيام الدول وانهيارها كما حدث في عهد الأمويين بعد سقوطهم وصعود نجم العباسيين في فترة كانت الأعظم في عهد ما بعد الخلافة.

حصن العباسيون الثغور الإسلامية لمواجهة البيزنطيين وأقاموا مناطق دفاعية سميت ب

حصن العباسيون الثغور الإسلامية لمواجهة البيزنطيين وأقاموا مناطق دفاعية سميت ب الإجابة: (العواصم) وقد كانت هذه الفترة في الخلافة الإسلامية قوية جدًا، وقد عرفت بالعصر الذهبي آنذاك في زمن “هارون الرشيد” الذي عمل على تقوية الدولة وإمدادها بالعتاد والجيوش التي جعلتها من أكثر الدول الإسلامية معرفة بفنون وأساليب الحروب، وقد شهدت انتصارات عديدة وقد ضمت الحملات وقتها حملتي (الصوائف والشواتي) في الحرب ضد البيزنطيين، ولو نظرنا إلى الترتيب الزمني لما جاء بعد عهد النبي صلى الله عليه وسلم، لوجدنا أن الدولة العباسية جاءت في سلسلة زمنية مرتبة من أول دولة الخلفاء الراشدين إلى الدولة الأموية انتهاء بثاني قيادات بني العباس، الذي يرجع نسبه إلى النبي وكان في البداية مقرها في دمشق ثم تغير الأمر بعد ذلك وانتقلت للأنبار.

شاهد أيضًا: ابرز خلفاء الدولة العباسية واهم اعمالهم

ما المقصود بالعصر العباسي؟

يُعد المقصود بالعصر العباسي هو الوقت المنسوب إلى حكم “أبو العباس السفاح” وكان الاسم يطلق على النسل العباسي الخاص بالعباس بن عبد المطلب عم النبي، وظلت الدولة العباسية قائمة لحوالي 767 عامًا وكانت قبلها دولة الخلفاء الراشدين وبعدها الأمويين.

لماذا لم تتحمل الخلافة العباسية في عصرها الثاني مهمة نشر الإسلام ؟ 

في فترة النصف الثاني من الدولة العباسية كانت الدولة ضعيفة جدًا، مما ساعد على انهيارها وضعف أركانها مما جعلها لم تقم بوظيفتها الواجبة عليها في نشر العلم والإسلام، وتم تعريضها للكثير من المخاطر من الغزوات الخارجية التي أبرزت الصراعات والتدخلات في جوانب الحكم، وقد مرت المرحلة الثالثة بعصرين هما (العصر العباسي الأول والثاني).

شاهد أيضًا: انتهى حكم الدولة العباسية بسقوط مدينة

ما هي عاصمة الدولة العباسية في العصر الأول وإنجازاتها بشكل مختصر؟

لوقت كبير جدًا ارتبطت العاصمة الخاصة بالعباسيين ببغداد فقد كانت مقرًا كبيرًا لكل العلوم التي تناولوها، وشكلًا حضاريًا كبيرًا من أشكال الترويج للإسلام في فترة الازدهار الأولى التي تميزت بعدد من الخصائص وهى:

  • عرف بعصر النهضة في كل مجالات الحياة العلمية والثقافية.
  • تميز بالطابع الاجتماعي الكبير والرخاء في المعيشة.
  • تميز بانتشار الشعراء والأدباء وتفوقهم الكبير في الشعر وكان الملوك يحبون العلماء والشعراء ويقربوهم من مجالسهم.
    كثرة الفتوحات الإسلامية التي شملت أماكن كثيرة.
  • فترة النهضة العمرانية  فارتبطت بالمعالم الفارسية والدمج بينها وبين الإسلامية في العمارة المتقدمة من المباني وتشييدها.
  • انتشار العديد من المكتبات العلمية والثقافية وعلى رأسهم مكتبة “بيت الحكمة”.
  • كثرت التجارة الداخلية والخارجية وانتشار العلاقات بين البلاد.
  • توسع الدولة الإسلامية ونطاقها الجغرافي.

سجل أبرز الأحداث العسكرية في عهد خلفاء العصر العباسي الأول الذين درستهم

نظرًا لانتشار الحروب وكثرتها في هذه الفترة من أجل صد هجمات البيزنطيين وتأسيس المنطقة الدفاعية التي عرفت باسم العواصم، جاء التوزيع الخاص بالأحداث العسكرية للمسلمين في هذه الفترة التاريخية منقسمًا بين ثلاثة مناطق رئيسية اشتعل بها الصراع كالتالي:

  1. الهند: امتدت بها الخلافة العباسية للشرق وفتحت أماكن بعيدة مثل: (كشمير وقندهار)وهذا ساعد على نشر الإسلام.
  2. آسيا الصغرى: وقد كان أساس الحرب بها هو عدم دفع الجزية للخليفة، مما جعله يجهز جيشًا لقتال البيزنطيين الممتنعين عن الدفع، فاستطاع فتح الكثير من الدول مثل: (هرقلة، وزبطرة، وعمورية).
  3. السودان: قد كانت قبائل البجة تغير على المسلمين في الكثير من المناطق التابعة لمصر في النوبة، مما جعل الخليفة يصدر أمرًا بمهاجمتها ونشر الإسلام لهؤلاء الناس.

شاهد أيضًا: العصبية القبلية من أبرز أسباب قوة الدولة الأموية وازدهارها

ختاما فإن سؤال حصن العباسيون الثغور الإسلامية لمواجهة البيزنطيين وأقاموا مناطق دفاعية سميت ب كانت إجابته (العواصم)، وقد تناولنا الكثير من الإجابات المرتبطة بالفترة التي تأسست بها الدولة العباسية في الدراسة.