شرح حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد

شرح حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد

شرح حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد ممّا يحتاجه المسلم كثيرًا إذا ما أراد الوقوف على هذا الحَديث ومعرفة معناه وإلى ماذا يُشير، فالأحاديث النبوية الشريفة ينبغي الوقوف عليها برويّة وتأمّل لمعرفة ما ترمي إليه وما يُستفاد منها، وفي هذا المقال يتوقف موقع مقالاتي مع بيان أحد هذه الأحاديث من خلال شرحِه والوقوف على صحّته بالإضافة للوقوف على شيء من فوائده.

حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد

إنّ حديث معاذ بن جبل الذي يروي فيه ما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأحاديث المشهورة عند المسلمين، وفيه يقول:

“بيْنَا أنَا رَدِيفُ النَّبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- ليسَ بَيْنِي وبيْنَهُ إلَّا آخرة الرَّحْلِ، فَقالَ: يا مُعَاذُ بنَ جَبَلٍ، قُلتُ: لَبَّيْكَ رَسولَ اللهِ وسَعْدَيْكَ، ثُمَّ سَارَ سَاعَةً، ثُمَّ قالَ: يا مُعَاذُ، قُلتُ: لَبَّيْكَ رَسولَ اللهِ وسَعْدَيْكَ، ثُمَّ سَارَ سَاعَةً، ثُمَّ قالَ: يا مُعَاذُ، قُلتُ: لَبَّيْكَ رَسولَ اللهِ وسَعْدَيْكَ، قالَ: هلْ تَدْرِي ما حَقُّ اللهِ علَى عِبَادِهِ؟ قُلتُ: اللهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: حَقُّ اللهِ علَى عِبَادِهِ أنْ يَعْبُدُوهُ ولَا يُشْرِكُوا به شيئًا، ثُمَّ سَارَ سَاعَةً، ثُمَّ قالَ: يا مُعَاذُ بنَ جَبَلٍ، قُلتُ: لَبَّيْكَ رَسولَ اللهِ وسَعْدَيْكَ، فَقالَ: هلْ تَدْرِي؟ ما حَقُّ العِبَادِ علَى اللهِ إذَا فَعَلُوهُ؟ قُلتُ: اللهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: حَقُّ العِبَادِ علَى اللهِ أنْ لا يُعَذِّبَهُمْ”.[1]

شاهد أيضًا: صحة حديث يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب

شرح حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد

إنّ حديث معاذ بن جبل السابق يرويه صحابي جليل هو أعلم الناس بالحلال والحرام كما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو حامل لواء العلماء يوم القيامة، وفي هذا الحديث يروى أنّه كان يركب خلف النبي -صلى الله عليه وسلم- على دابة فناداه النبي -صلى الله عليه وسلم- ثلاثًا، وفي كل مرة يحسن معاذ -رضي الله عنه- الإجابة، فلمّا لمس النبي -صلى الله عليه وسلم- منه حسن الإجابة سأله.[2]

فكان سؤال النبي عليه الصلاة والسلام: “هلْ تَدْرِي ما حَقُّ اللهِ علَى عِبَادِهِ؟”، فأجاب معاذ -رضي الله عنه- بأنّ الله ورسوله أعلم، وهذا من الأدب وعدم التقدم على النبي -صلى الله عليه وسلم- بالإجابة، فأخبره أنّ حق الله على العباد هو عبادته وحده وعدم الإشراك به، وهذا منافٍ لما كان يفعله المشركون الذين يعبدون الأصنام، ويدعون أنّهم يتقربون بها إلى الله، ثمّ سأله عليه الصلاة والسلام “هلْ تَدْرِي ما حَقُّ العِبَادِ علَى اللهِ إذَا فَعَلُوهُ؟”، فكذلك فوّض معاذ -رضي الله عنه- العلم لله وللرسول، فقال عليه الصلاة والسلام “حَقُّ العِبَادِ علَى اللهِ أنْ لا يُعَذِّبَهُمْ”، يعني لا يعذبهم إن عبدوه ولم يشركوا به، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: صحة حديث من قال استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب اليه

صحة حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد

إنّ الحديث السابق ورد من رواية معاذ بن جبل -رضي الله عنه- في عدد من كتب الأحاديث، وهو حديث صحيح جاء في صحيح الإمام البخاري، وفي صحيح الإمام مسلم وفي كتاب الأدب المفرد للإمام البخاري، وفي صحيح ابن حِبّان وفي مسند الإمام أحمد، وفي سنن الإمام النسائي وفي سنن ابن ماجه وفي سنن أبي داود وسنن الترمذي، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: ما صحة حديث يوشك على الناس زمان تكون هلكة الرجل على يد زوجته ؟

فوائد من حديث معاذ بن جبل

ممّا يمكن إفادته من حيث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- السابق جملة من الأمور يمكن الوقوف عليها كما يأتي:[2]

  • تكرير المعلم أو الواعظ النداء للسامع لزيادة انتباهه وتأكيده لما سيسمعه، وفيه كذلك إكمال لتنبيه المتعلم لما سيسمعه.
  • تأكيد أنّ الذي يموت على التوحيد فسوف يُدخله الله -تعالى- الجنة قطعًا، وذلك من رحمته تعالى.
  • تأكيد منزلة معاذ بن جبل -رضي الله عنه- في العلم وبين الصحابة، وبيان أدبه مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وقربه منه.

وإلى هنا يكون قد تم مقال شرح حديث معاذ بن جبل حق الله على العباد بعد الوقوف على شرح هذا الحديث والوقوف على صحته والوقوف على بعض الدروس المستفادة منه.

المراجع

  1. ^ صحيح البخاري , البخاري، معاذ بن جبل، رقم الحديث: 5967، حديث صحيح.
  2. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية - شروح الأحاديث , 31/08/2022
  3. ^ dorar.net , الموسوعة الحديثية , 31/08/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.