حديث عن المولد النبوي الشريف

حديث عن المولد النبوي الشريف

حديث عن المولد النبوي الشريف، مع اقتراب حلول هذه المناسبة الدينية التي يحتفل فيها جميع المسلمين في كافة أنحاء الوطن العربي وغالبًا ما تُعطل معظم الدول الإسلامية عطلة رسمية احتفالًا بذكرى المولد النبوي، وعبر موقع مقالاتي سنتعرف على بعض الأحاديث الشريفة التي رويت في المولد النبوي الشريف.

المولد النبوي الشريف

قد ولد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة في عام 571 هجرياً وسمي هذا العام عام الفيل، ويوافق تاريخ 12 ربيع الأول ووالدته هي آمنة بنت وهب وخلال فترة حملها في الرسول، قيل إنها لم تعاني من أية متاعب أو صعاب خلال حملها، وقد توفي والد الرسول وهو صغير لذلك فقد تكفل في رعايته جده عبد المطلب وخاصةً بعد وفاة والده الرسول وهو في سن السادسة.

شاهد أيضًا: معلومة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية

متى المولد النبوي الشريف 2023

يُصادف ذكرى المولد النبوي الشريف لعام 2023 بتاريخ الثامن من شهر تشرين الأول الموافق بالهجري 12 ربيع الأول عند أهل السنة، و17 ربيع الأول عند أهل الشيعة حيث وُلد النبي محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين وكان يصوم في كل يوم اثنين قائلًا (هذا يوم ولدت فيه)، ويتم الاحتفال في هذا اليوم من خلال إقامة المجالس الشعبية التي يتم فيها إنشاد قصائد في مدح النبي، وذكر شمائله كما يُقدم فيها الطعام وحلاوة المولد وما إلى ذلك.

حديث عن المولد النبوي الشريف

في ظل اقتراب العيد المولد النبوي الشريف الذي يصادف في أغلب الدول الإسلامية في الثامن من أكتوبر لعام 2023 فيما يلي بعض الأحاديث الشريفة عن المولد النبوي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال إن الرسول:

أنا محمد بن عبد هللا بن عبد المطلب بن هاشم بن مناف بن كال بن غالب بن مالك بن إلياس بن مضر بن نزار بن عدنان.

  • عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- قال:

لما اقترف آدم الخطيئة قال أسألك يا رب بحق محمد لما غفرت لي، فقال يا آدم كيف عرفت محمدًّا ولم أخلقه، قال يا رب عندما خلقتني ونفخت في من روحك، رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش أن الله لا إله إلا الله، وأن محمدًّا رسول الله.

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- عن رسول الله قال:

إن الله -عزّ وجلّ- كتب مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة، وكان عرشه على الماء، ومن جملة ما كتب في الذكر وهو أن الكتاب أن محمًدا خاتم الأنبياء.

كم باقي على المولد النبوي الشريف 2023

ينتظر معظم المسلمين في كافة أنحاء الوطن العربي والعالم عيد المولد النبوي الشريف للاحتفال في هذا اليوم، وقد تبقى على هذا اليوم لعام 2023:

كم باقي على المولد النبوي الشريف 2022

إلى هنا، تعرفنا على حديث عن المولد النبوي الشريف الذي يُصادف في يوم السبت الموافق للثامن من شهر تشرين الأول والذي ينتظره كافة المسلمين.

المراجع

  1. ^islamweb.net , لاحتفال بالمولد النبوي , 05/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *