حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 18 يوليو 2021 , 16:07
حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة

حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة الذي يعد يوما ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين، ويقومون بها بالعديد من الأعمال التي تقربهم من الله للحصول على خير الجزاء، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي أمرنا النبي بالصيام فيه وبذكر الله منذ بدء اليوم وحتى نهايته.

فضل صيام يوم عرفة

يعد يوم عرفة من أفضل الأيام الذي يحمل الكثير من الفضائل ويحصل به الإنسان على خير الجزاء ويكفر الله له فيه عن الكثير من الذنوب والخطايا لذلك كان للصيام في يوم عرفة عظيم الأثر، وقد تناول القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة فضل صيام يوم عرفة كما يلي:

  • يوم عرفة هو أحد أيام شهر الحج، وأحد الأشهر الحرم وهو شهر ذي الحجة، وقد ذكر الله ذلك في كتابه العزيز حين قال « إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ».
  • يوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي أثنى على فضلها الله سبحانه وتعالى حين قال تعالى« لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَات».
  • يوم عرفة هو أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها، حين قال في كتابه العزيز « وَلَيَالٍ عَشْرٍ»، كما تحدث الرسول صلى الله عليه وسلم أيضاً عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة ويوم عرفة حين قال ” ما من عمَلٍ أزْكَى عندَ اللهِ عزَّ وجلَّ ولا أعظَمَ مَنزِلةً من خيرٍ عُمِلَ في العَشْرِ منَ الأضحى، قيل: يا رسولَ اللهِ، ولا مَن جاهَدَ في سَبيلِ اللهِ بنفْسِهِ ومالِهِ، قال: ولا مَن جاهَدَ في سَبيلِ اللهِ بنفَسْهِ ومالِهِ إلَّا مَن لمْ يَرجِعْ بنفْسِهِ ومالِهِ”.
  • يعتق الله في يوم عرفة الكثير من الرقاب من النار، وفيه تتم أعظم مناسك الحج، وفي ذلك الصدد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • أكمل الله الملة في يوم عرفة وأتم نعمته، وقد أنزل الله سبحانه وتعالى في ذلك قوله تعالى« الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا».
  • يعد الدعاء من أعظم الأعمال في يوم عرفة، وذلك استنادا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال ” خَيرُ الدُّعاءِ دُعاءُ عَرَفةَ، وخَيرُ ما قُلتُ أنا والنَّبيُّونَ مِن قَبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وَحدَه لا شَريكَ له، له المُلكُ وله الحَمدُ وهو على كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ”.
  • يباهي الله ويفتخر بحجاج بيته عند الملائكة، وفي ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إنَّ اللهَ يُباهِي بِأهلِ عَرَفَاتٍ أهلَ السَّماءِ ، فيقولُ لهُمْ : انظُروا إلى عِبادِي جَاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا”.
  • يعتبر يوم عرفة أحد أيام العيد لدى حجاج بيت الله الحرام، وفي ذلك قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ” يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ”.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة للزواج وأدعية تيسير الزواج في يوم عرفة

حكم صيام عرفة

قبل البدء في مناقشة حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، لابد من الحديث عن يوم عرفة وحكم الصيام به، ويوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفات للقيام بأهم شعائر الحج، كما إن الصوم يوم عرفة هو سنة مؤكدة يشمل الرجال والنساء، ولكنه يستثنى منه الحجاج، حيث أن السنة تفيد بأنه يجب على الحاج أن يفطر، وقد أفطر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بيوم عرفة لتجنب التعرض للمشقة، فضلاً عن أن الهدف من يوم عرفة هو الذكر ويستطيع الحاج القيام به أفضل حال إفطاره دون التعرض للمشقة، بالإضافة إلى أن عبادة الذكر أو ما تعرف بالعبادة المتصلة يتم تقديمها على عبادة الصوم والتي تعرف باسم العبادة المنفصلة.

حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة

يعد حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة أحد الأحاديث التي شغلت الكثيرين وقاموا بالبحث عن نص الحديث بالكامل، وقد تمت رواية الحديث عن أبي قتادة الحارث بن ربعي، وذلك بعد سؤال عمر رضي الله عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم عن الصيام. 

وقد أشار الرسول عليه الصلاة والسلام إلى ضرورة إتمام الصيام في ” ثلاث من كل شهر، ورمضان إلى رمضان، فهذا صيام الدهر كله، صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

هذا الحديث أثار الكثير من الجدل وهو حديث صحيح، ذكر الرسول فيه الجزاء المنتظر عن صيام يوم عرفة وهو تكفير ذنوب السنة السابقة والسنة التالية، وصيام يوم عاشوراء والذي يتم فيه تكفير ذنوب السنة السابقة، أما صوم شهر رمضان والأيام القمرية من كل شهر، يعادل صومها صوم الدهر كله.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة .. اجمل ادعية عرفة مستجابة لتفريج الهم

دعاء يوم عرفة من القرآن والسنة

استكمالا لمناقشة حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، تظهر ضرورة التعرف على أهم الأدعية التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، ودعاء النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام في يوم عرفة، وكانت تلك الأدعية كالتالي: 

  • ذكر الله في كتابه العزيز في سورة إبراهيم قوله تعالى«رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ»
  • كما ذكر سبحانه وتعالى في سورة البقرة قوله تعالى « رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين».
  • تحرى الرسول الكريم صلى الله عليه والسلام هذا الدعاء في يوم عرفة حيث قال ” لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

أفضل الأعمال في يوم عرفة

عقب مناقشة حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة،لابد من عرض أهم وأفضل الأعمال التي يجب على المسلم الالتزام بها للحصول على عظيم ثواب ذلك اليوم، ومن أهم تلك الأعمال ما يلي:

  • الصلاة، والتي يفضل أن تكون في جماعة والالتزام بأداء النوافل وقيام الليل، وذلك استنادا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ” عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة”.
  • الصيام، والذي يعد من أفضل وأهم الأعمال يوم عرفة، وذلك لما روته حفصة أم المؤمنين عن النبي صلى الله عليه وسلم” كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر”.
  • الابتعاد المطلق عن كل ما هو محرم، وذلك لما قاله النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ” هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له”.
  • التوحيد وذكر الله، وذلك لما ورد عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم وحرصه على ذكر الله ودعائه قائلا ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير”.
  • الدعاء بالمغفرة، وفي ذلك كان علي بن أبي طالب يكثر من الدعاء بقوله ” اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان”.

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

على ذلك تمت مناقشة حديث صيام يوم عرفة يكفر سنة ماضية وسنة قادمة، ومدى صحته، والتعرف على فضل صيام يوم عرفة وحكم الصيام به، ودعاء يوم عرفة من القرآن والسنة، وأفضل الأعمال التي يجب الالتزام بها في يوم عرفة.