حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي للإذاعة المدرسية

حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي للإذاعة المدرسية

حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي للإذاعة المدرسية، فالإذاعَة المدرسية التي يطلب إلى الطلاب تحضيرها كنوع من التشاركية في هذه الآلية العلمية الهامة، تتضمن العديد من الفقرات المتنوعة، والتي يجب أن تتضمن الفقرات الدينية، التي تعزز لدى الطالب مدى الارتباط الوثيق بين تعاليم ديننا الحنيف، وكافة الأمور الحياتية والعلمية، ومن ضمن هذه الفقرات تأتي فقرة الحَديث الشّريف، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نقدم العديد من الأحاديث النبوية للإذاعة المدرسية. 

حديث شريف للاذاعة عن اليوم الوطني

لم يرد في السنة النبوية أية أحاديثَ شريفة تتضمن لفظ الوَطن بعينه واليَوم والوَطني، وإنما ورد في السنة أحاديث تدل على طهر تراب الوطن وقداسته، وفيما يلي نستمع معاً لبعض منها من الطالب… فليتفضل مشكوراً:

  • لقد جعل الله تعالى البركة بأرض المسلمين وترابها الطاهر الذي فيه شفاء لمرضى المسلمين، وهذا ما بينته لنا الأحاديث الشريفة، فقد ورد في صحيح البخاري عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنها قالت: “أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كانَ يقولُ لِلْمَرِيضِ: باسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا”[1].
  • كما دعا النبي -عليه الصلاة والسلام- لديار المسلمين المقدسة بزيادة البركة فيها، فقد ورد في صحيح البخاري عن الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنه قال، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “اللَّهُمَّ اجْعَلْ بالمَدِينَةِ ضِعْفَيْ ما جَعَلْتَ بمَكَّةَ مِنَ البَرَكَةِ”[2].

شاهد أيضًا: مقدمة اذاعه مدرسيه عن اليوم الوطني

حديث شريف عن اليوم الوطني

وبعد هذه التلاوة العطرة التي سمعناها من الطالب…..، نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يقدم لنا بعض الأحاديث الشريفة التي تخبر عن الوحدة والتلاحم، فليتفضل مشكوراً:

  • ورد في صحيح البخاري عن النعمان بن بشير -رضي الله عنه- قال، إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: {تَرَى المُؤْمِنِينَ في تَراحُمِهِمْ وتَوادِّهِمْ وتَعاطُفِهِمْ، كَمَثَلِ الجَسَدِ، إذا اشْتَكَى عُضْوًا تَداعَى له سائِرُ جَسَدِهِ بالسَّهَرِ والحُمَّى}[3].
  • وورد في صحيح البخاري عن أبو موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال، إن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “إنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ كَالْبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا. وشَبَّكَ أصَابِعَهُ”[4].

شاهد أيضًا: إذاعة صباحية عن اليوم الوطني السعودي 92 كاملة بالفقرات

حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي للإذاعة المدرسية

وبعد هذه الاستماع إلى هذه الآيات الكريمة، نستمع وإياكم إلى ما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة عن دعاء النبي -عليه الصلاة والسلام- لأرض الجزيرة، بصوت الطالب… فليتفضل مشكوراً:

  • ورد في صحيح الترمذي عن أبو هريرة -رضي الله عنه- قال: “كانَ النَّاسُ إذا رأوا أوَّلَ الثَّمرِ جاءوا بِهِ إلى رسولِ اللَّهِ -صلَّى اللَّه عليه وسلم- فإذا أخذَهُ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّه عليه وسلم- قالَ اللَّهُمَّ بارِك لنا في ثمارِنا، وبارِك لنا في مدينتِنا وبارِك لنا في صاعِنا ومُدِّنا اللَّهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدُكَ وخليلُكَ ونبيُّكَ وإني عبدُكَ ونبيُّكَ وإنَّهُ دعاكَ لمَكَّةَ وأنا أدعوكَ للمدينةِ بمثلِ ما دعاكَ بِهِ لمَكَّةَ ومثلِهِ معَهُ ».قالَ ثمَّ يدعو أصغرَ وليدٍ يراهُ فيعطيهِ ذلِكَ الثَّمرَ”[5].

حديث عن اليوم الوطني

نشكر الطالب…. على التلاوة العذبة التي تلاها علينا، والآن نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يسمعنا كلاماً جله الموعظة؛ مما ورد في الأحاديث النبوية الشريفة، فليتفضل مشكوراً:

  • لقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة مدى حب الله تعالى ونبيه المصطفى لهذه الأرض الطاهرة المتمثلة في مكة المكرمة، حيث بيت الله الحرام أقدس البيوت على الأرض، ومن ذلك ما ورد في صحيح الترمذي عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قالَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- لمكَّةَ ما أطيبَكِ من بلدٍ وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنَّ قومي أخرجوني منكِ ما سَكَنتُ غيرَكِ”[6].

شاهد أيضًا: شعر عن اليوم الوطني 92 باللغة العربية الفصحى

حديث شريف عن الوطن

والآن نستمع معاً للطالب…. الذي سوف يسمعنا مما ورد من الأحاديث النبوية الشريفة عن هذه الأرض المباركة وخير أراضي المسلمين، فليتفضل مشكوراً:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- قال: “صلَّى رسُولُ الله -صلَّى الله عليه وسلم- الفجر، ثم أقبَل على القَوم، فقال: اللهمَّ بارك لنا في مدينَتِنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في حَرَمِنا، وبارك لنا في شامِنا فقال رجلٌ، وفي العراقِ فسكت ثم أعاد قال الرجلُ، وفي عراقِنا فسكت ثم قال اللهمَّ بارك لنا في مَدينَتِنا، وبارك لنا في مُدِّنَا وصاعِنا اللهمَّ بارك لنا في شامِنا اللهمَّ اجعل مع البركةِ بركةً، والذي نفسي بيدِه ما من المدينةِ شِعبٌ، ولا نقبٌ إلا وعليه ملَكَانِ يحرسانِها حتى تقدَّموا عليها”[7].

حديث نبوي عن الوطن

لقد ذكر ونبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- أرض الجزيرة بالخير ودعا لها، وفيما يلي نستمع معاً للطالب… الذي سوغ يسمعنا بعض من هذه الأحاديث الشريفة المذكورة في أرض الجزيرة، فليتفضل مشكوراً:

  • ورد في صحيح الترمذي، عن عبد الله بن عدي بن الحمراء -رضي الله عنه- أنه قال، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال في حب الله تعالى لأرض مكة المكرمة وهي خير بقاع الأرض: “رأيتُ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- واقفًا على الحزوَرةِ فقالَ: واللَّهِ إنَّكِ لخيرُ أرضِ اللَّهِ، وأحبُّ أرضِ اللَّهِ إلى اللَّهِ، ولولا أنِّي أُخرِجتُ منكِ ما خرجتُ”[8].
  • كما ورد العديد من الأحاديث الشريفة التي تخبرنا عن فضل المدينة المنورة، الذي يأتي بعض فضل مكة المكرمة على أرض الجزيرة العربية وتحديداً على أرض الحجاز، ومنها ما ورد في صحيح الترمذي عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال، أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “من استطاع أن يموتَ بالمدينةِ فليمت بها فإني أشفعُ لمن يموتُ بها”[9].

شاهد أيضًا: خاتمة اذاعة عن اليوم الوطني

حديث شريف عن اليوم الوطني pdf

لقد أمرنا الله تعالى أن نكون أوفياء دائماً لأمتنا الإسلامية، وهذا الأمر الإلهي أوحي به إلى نبينا الكريم -عليه الصلاة والسلام- ليعلمنا إياه وهو خير معلم ومرشد وناقل للوحي، وما هذه الأحاديث الشريفة التي قدمناها عبر مقالنا هذا إلى بعض مما علمنا إياه المصطفى عن الوفاء للأمة وأبنائها ومعنى حب الوطن، ونظراً لأهمية ما قدمناه من هذه الأحادِيث عبر مقالتنا هذه، نقدمها كملف بصيغة pdf يمكن تحميله “من هنا“، للاستفادة منها في هذا الهدف النبيل. 

حديث شريف عن اليوم الوطني doc

إن هذه الأَحاديث النبوية الشريفة التي قدمناها من خلال هذه المقالة، لها استخدامات عدة فيما يتعلق بالإذاعة المدرسية، وأوجه الاستفادة منها متنوعة للغاية، ولتحقيق كافة الأوجه الممكنة والمتاحة، نقدمها كملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للمهتمين طباعتها على الورق وتصبح مرجعاً أرشيفي معتمداً، إضافة إلى إتاحة التعامل معها كملف وورد. 

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان حديث شريف عن اليوم الوطني السعودي للإذاعة المدرسية، والذي قدمنا من خلاله عدة أحاديث نبوية شَريفة عن الوطن والأمة وأهمية الوحدة الاجتماعية والوطنية بمناسبة هذا اليُوم، كما قدمنا هذا المقال كملف بصيغتي pdf و doc لتحقيق أعلى درجات الفائدة منه.

المراجع

  1. ^صحيح البخاري , عائشة أم المؤمنين، البخاري، 5745، صحيح
  2. ^صحيح البخاري , أنس بن مالك، البخاري، 1885، صحيح
  3. ^صحيح البخاري , النعمان بن بشير، البخاري، 6011، صحيح
  4. ^صحيح البخاري , أبو موسى الأشعري، البخاري، 481، صحيح
  5. ^صحيح الترمذي , أبو هريرة، الألباني، 3454، صحيح
  6. ^صحيح الترمذي , عبدالله بن عباس، الألباني، 3926، صحيح
  7. ^فضائل الشام ودمشق , عبدالله بن عمر، الألباني، 8، صحيح
  8. ^صحيح الترمذي , عبدالله بن عدي بن الحمراء، الألباني، 3925، صحيح
  9. ^صحيح الترمذي , صحيح الترمذي عبدالله بن عمر، الألباني، 3917، صحيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.