جميع الحيوانات المبينة في الشبكة الغذائية الموضحة أمامك تتنافس لافتراس الفأر ماعدا

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 6 يناير 2022 , 11:01
جميع الحيوانات المبينة في الشبكة الغذائية الموضحة أمامك تتنافس لافتراس الفأر ماعدا

جميع الحيوانات المبينة في الشبكة الغذائية الموضحة أمامك تتنافس لافتراس الفأر ماعدا ، تعيش الحيوانات بشكل تجمعات، وتنقسم من حيث حصولها على الغذاء إلى حيوانات مفترسة، و حيوانات عاشبة، تتغذى الحيوانات المفترسة التي تتغذى على اللحوم،  وحيوانات عشبية تتغذى على النباتات، ومن خلال هذا المقال سوف يطلعنا موقع مقالاتي على أنواع الحيوانات التي تفتَرس الفِئران. 

جميع الحيوانات المبينة في الشبكة الغذائية الموضحة أمامك تتنافس لافتراس الفأر ماعدا

الشبكة الغذائية عبارة عن تصنيف غذائي، يوضّح فيه تحرك العناصر الغذائية بين الكائنات الحية المختلفة، من إنسان وحيوان ونبات، ومن المعروف بأن الحيوانات المفترسة تتغذى على اللحوم، لذلك لقّبت بالحيوانات اللاّحمة، وتحصل الحيوانات المفترسة على اللحوم بطريقتين، إما أن تقوم باصطياد فريستها بنفسها، أو تجد حيوان ميت وتأكله، أما الحيوانات النباتية تتغذى على النباتات والأعشاب وأغصان الأشجار وأوراقها، ومنها الغزلان التي تؤمّن غذاءَها من خشب الغابات، وإذا دققنا في الشبكة الغذائية نجد أن الحيوانات المفترسة هي التي تتنافس على افتراس الفئران وليس الحيوانات النباتية، وبذلك تكون الإجابة على السؤال المطروح هو: [1]

  • جميع الحيوانات المبينة في الشبكة الغذائية الموضحة أمامك تتنافس لافتراس الفأر ماعدا: الجواب الغزال.

شاهد أيضًا: استجابة الحيوان للتغير الحادث في بيئته هو

أنواع الحيوانات المفترسة

كثيرةٌ هي الحيوانات المفترسة، ومتعددة الأنواع، سمت بهذا الاسم لأنها تتغذى عن طريق افتراس أنواع أخرى من الحيوانات أضعف منها، ويتذكر أشهر هذه الحيوانات، وهي:

  • الأسد lion: تتربع الأسود على عرش الحيوانات المفترسة، من حيث القوة والشراسة، ويحتاج إلى كمية كبيرة من اللحوم ليتغذى عليها، ويقضي وقت طويل من الليل بمطاردة الفرائس.
  • الفهد cheetah: يصنف الفهد ضمن الحيوانات المفترسة شديدة الخطورة، لأنه ينقض على فريسته بطريقة مخيفة، وينشط في الليل، ويستطيع تسلق الأشجار العالية، وحمل فريسته بألوانه.
  • الذئب wolf: تكمن خطورة الذئاب بالنسبة للإنسان بأنها تحاول افتراسه، عندما يصعب عليها إيجاد فريسة حيوانية، وتتميز الذئاب بلونها الرمادي.
  • الثعلب fox: يعد الثعلب خطير على المزارعين ومواشيهم، فهو يتربص بالحيوانات الداجنة التي يربيها الفلاحون في منازلهم ومزارعهم.
  • التمساح crocodile: التماسيح من الحيوانات اللاحمة الخطيرة، كما أنها تهاجم الإنسان بمجرد الاقتراب منها، حجمه ضخم فهو يبقى ينمو لمدة ثلاثون عاماً، ويعيش في المستنقعات والمسطحات المائية.

شاهد أيضًا: كيف يستفيد التمساح من وقت حدوث الجفاف

أنواع الحيوانات الأليفة

يعيش من حولنا الكثير من أنواع الحيوانات الأليفة التي لا تشكّل أي خطر على الإنسان، ويتحدث عن البعض منها، والتي تؤنس البشر:

  • القطة cat: وهي من أكثر الأنواع التي يتشجّع الإنسان لتربيتها، فهي كائن لطيف وسهل التربية ويحبه الأطفال.
  • الكلب dog: تحقق الكلاب الفائدة للإنسان إضافة إلى الأُمش الذي يشعر به الشخص الذي يربي كلباً، وتفيد الكلاب في حراسة الأشخاص وحماية ممتلكاتهم، وتتميز عن باقي الحيوانات الأليفة بالوفاء لصاحبها.
  • أسماك الزينة fish: رغم المشهد الرائع الذي يضيفه حوض الأسماك للمنزل الموجود فيه، إلا أن غذاء أسماك الزينة مكلف، وتنظيف الحوض مجهد.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وتمت الإجابة عن السؤال جميع الحيوانات المبينة في الشبكة الغذائية الموضحة أمامك تتنافس لافتراس الفأر ماعدا الغزال، وتم التعرف على أشهر أنواع الحيوانات المفترسة وبعض أنواع الحيوانات الأليفة.

المراجع

  1. ^ byjus.com , predators , 05/01/2022