جدول ضغط الدم ومعنى القراءات

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 5 ديسمبر 2021 , 15:12
جدول ضغط الدم ومعنى القراءات

جدول ضغط الدم ومعنى القراءات من الأمور الهامة التي يجب على كل شخص معرفته وذلك للاطمئنان على معدلات ضغط الدم في جسمه إذا كان في مستواه الصحي أم لا، ويمكن معرفة قراءة ضغط الدم من خلال إجراء اختبار قياس ضغط الدم وهو من أهم الاختبارات الروتينية البسيطة التي يجب على كل شخص القيام بها للحفاظ من صحته من خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم المرتفع والمنخفض، حيث أن ضغط الدم هو عبارة عن القوة الذي يضخها القلب وتمر من بين الشرايين التي تحمل الدم في كافة أجزاء وأعضاء الجسم، مما تتقلص تلك الشرايين وتتحول إلى شعيرات دموية صغيرة.

جدول ضغط الدم ومعنى القراءات

قبل التعرف على جدول ضغط الدم ومعنى القراءات لابد من معرفة المعدل الطبيعي لضغط الدم والذي يكون أقل من 120/80 ملم زئبق، حيث أن الرقم 80 وما يندرج قبله أو بعده فهو يشير إلى الضغط الانبساطي، بينما الرقم 120 فهو الضغط الانقباضي، ومن هنا نستطيع أن نذكر لكم أن جدول ضغط الدم ينقسم إلى خمس فئات وهم:

رقم الضغط الانقباضي رقم الضغط الانبساطي  الفئة المنطبقة على الحالة  النصائح المطلوب الالتزام بها للحفاظ على صحة القلب والجسم
أقل من 120 ليصل إلى90 ملم زئبق أقل من 80 ليصل إلى 60 فئة ضغط الدم المنخفض  لابد من استشارة الطبيب المختص لتنظيم معدلات ضغط الدم لمستواها الطبيعي
أقل من 120 أقل من 80 فئة ضغط الدم الطبيعي معدل ضغط الدم طبيعيًا، ولابد من الاستمرار على هذا النظام للحفاظ على الصحة.
قراءة ضغط الدم ما بين 120-129 قراءة ضغط الدم أقل من 80 فئة ضغط الدم المرتفع هناك احتمال للإصابة بارتفاع في ضغط الدم ولكنه احتمال بسيط، ولابد من الاهتمام بنظام غذائي صحي سليم والابتعاد عن التوتر والقلق.
قراءة ضغط الدم تتراوح ما بين 130-139 وقراءة ضغط الدم ما بين 80-89 ملل زئبق فئة فرط ضغط الدم  الإصابة بارتفاع ضغط الدم من المرحلة الأولى، ولابد من استشارة الطبيب المعالج.
أعلى من 140 أعلى من 90 فئة ارتفاع ضغط الدم من المرحلة الثانية الإصابة بخطر ضغط الدم المرتفع ويجب استشارة الطبيب وأخذ أكثر من دواء للسيطرة على معدل ضغط الدم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب المزمنة.

شاهد أيضًا: هل الضغط 100/140 طبيعي

كيفية قياس ضغط الدم

عقب التعرف على جدول ضغط الدم ومعنى القراءات يمكن معرفة طريقة قياس ضغط الدم والذي يتم من خلال أداة طبية يدوية تسمى أداة مقياس ضغط الدم، حيث يتم لف الكفة حول الذراع والضغط على المضخة الخاصة بها وذلك من أجل تضخيمها لقطع الدورة الدموية، وهنا يتم تفريغ الكفة ببطء ويبدأ الاستماع إلى صوت نبض الدم من خلال الشرايين بواسطة سماعة الطبيب ومراقبة القراءة.

فإن هذا الصوت هو صوت اندفاع الدم تجاه ضغط الدم الانقباضي ويشير الرقم الأول إلى قراءة معدل ضغط الدم الانقباضي وهو الضغط الموجود عبر الشرايين عندما يقوم القلب بضخ الدم، وعندما يختفي هذا الصوت فقد يستريح القلب بين دقاته ويشير الرقم الثاني إلى معدل الضغط الانبساطي.

شاهد أيضًا: حالات شفيت من ضغط الدم

أسباب وعوامل ارتفاع ضغط الدم

تتعدد أسباب وعوامل الإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع منها:

  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة تجعل قدرة الجسم ضعيفة في الوصول إلى الخلايا والأنسجة لدعمها بالأكسجين، فيضطر إلى تحفيز القلب على ضخ الدم طوال الوقت، ومنها يتعرض الجسم لارتفاع ضغط الدم.
  • تعاطي المواد المخدرة والتدخين وكذلك الإكثار من تناول القهوة والشاي والمشروبات الغنية بمادة الكافيين.
  • الإصابة بأمراض الكلى المزمنة تزيد من فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع، حيث يقوم الجسم بإجهاد القلب لضخ المزيد من الدم المحمل بالأكسجين إلى الكلى.
  • الإصابة بأمراض الغدة الكظرية أيضًا تعد من الأسباب الشائعة وراء الإصابة بضغط الدم المرتفع.
  • الأشخاص المصابين بعيوب خلقية في القلب يصبحون أكثر عرضة للإصابة وهذا نتيجة وجود بعض الاضطرابات في مستويات ضغط الدم منذ الصغر.
  • الإكثار من تناول أدوية منع الحمل والإسبرين المسكن للآلام، وكذلك أدوية الاحتقان وعلاج الزكام والبرد، حيث تتسبب تلك الأدوية في إرهاق القلب من خلال تحفيز عضلاته في الانقباض والانبساط معظم الوقت.
  • الإفراط في تناول الأطعمة المملحة والحادة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الملح، مما تتسبب في احتباس السوائل وزيادة تحفيز نشاط القلب بصورة غير طبيعية
  • حمل المرأة يعد أيضًا من العوامل التي تتسبب في رفع ضغط الدم والتعرض لحالة تسمم الحمل الخطيرة.
  • عدم ممارسة التمارين الرياضية والنشاطات البدنية تزيد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن قلة الحركة تتسبب في زيادة نشاط واضطرابات عمل القلب.
  • قلة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين D، وفيتامين K مما يجعل الجسم مصاب بالاحتباس بالسوائل نتيجة زيادة ارتفاع معدلات الصوديوم، وهذا يزيد من نشاط القلب غير معدله الطبيعي.
  • المعاناة من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل داء السكري والكوليسترول تعد من أقوى العوامل المؤثرة وراء رفع ضغط الدم.

شاهد أيضًا: ما هو ارتفاع ضغط الدم Hypertension وأسبابه وعلاجه

وبذلك ينتهي موضوعنا الذي استغربنا من خلاله كيفية قياس ضغط الدم وما هو جدول ضغط الدم ومعنى القراءات ، كذلك ذكرنا لكم أهم أسباب الإصابة بارتفاع ضغط الدم والعوامل التي تزيد من فرص التعرض له.