تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما

كتابة toqa - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 15:09
تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما

تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما يُعد هذا السؤال قد طُرح على العديد من الدارسين لمعرفة إجابته، حيث تعتبر الرياح من أهم الموارد الطبيعية المتجددة التي تعتمد عليها البشرية في العديد من الأشياء ، بما في ذلك إنتاج الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ذلك كانت الرياح تستخدم في الماضي لتحريك السفن عبر الأشرعة، والذي تتحرك عبر الهواء والرياح.

تنشأ الرياح بسبب حركة جزئيات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما

تُعد إجابة سؤال تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما الضغط والحرارة، ويعدان من أبرز العوامل التي تؤثر في سرعة واتجاه الرياح، كما تعد الرياح من الأشياء الغامضة حولنا، لأننا لا نستطيع أن نراها، ولكن يمكن أن نشعُر بها، والرياح عبارة عن حركة كميات كبيرة من الهواء، وتتكون جزيئات ذلك الهواء من بعض الغازات معظمها من النيتروجين والأكسجين، وهذه الجزيئات تتحرك في اتجاه واحد، وهي ما نطلق عليه الرياح، وتعتبر الرياح مصدر كبير للطاقة المتجددة، وذلك من خلال توربينات الرياح أو مزارع الرياح، حيث تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية دون الحاجة لحرق الوقود الأحفوري أو زيادة التلوث البيئي.

شاهد أيضًا: الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو

من أين تأتي الرياح وما هو سبب حدوثها؟

تحدُث الرياح بسبب اختلاف الضغط في الغلاف الجوي للأرض، حيث يتحرك الهواء من مناطق الضغط العالي إلى مناطق الضغط المنخفض، وتنشأ الرياح القوية نتيجة تحرك الهواء بين المناطق التي يكون بينها اختلافات كبيرة في ضغط الهواء، وتحدث الاختلافات الكبيرة في ضغط الهواء على الأرض بسبب اختلافات في درجات الحرارة، فالهواء البارد ينشأ عنه حدوث ضغط هواء عالي والهواء الدافئ ينشأ عنه حدوث ضغط هواء منخفض، وعند ارتفاع الهواء الدافئ للأعلى يقوم الهواء البارد بالتحرك و يحل محل الهواء الدافئ، مما ينتج عنه حدوث الرياح، كما لدوران كوكب الأرض سبب آخر للتأثير على الرياح ويسمى هذا التأثير بـ (تأثير كوريوليس).

كيف يتم قياس الرياح؟

يقوم خبراء الأرصاد الجوية باستخدام طريقتين لوصف الرياح، وهما: قياس كلا من الاتجاه و السرعة.

  • اتجاه الرياح: يقوم خبراء الأرصاد بقياس اتجاه الرياح بعدة طرق منها، دوارة الرياح، وكم الرياح، والأعلام، حيث يتم وصف اتجاه الرياح عن طريق الاتجاه الذي أتت منه الرياح، مثال الرياح الجنوبية ستكون قادمة من الجنوب إلى الشمال.
  • سرعة الرياح: كما يتم قياس سرعة الرياح بـطريقتين هما (ميل في الساعة) أو بـ (كيلومتر في الساعة)، ويقوم علماء الأرصاد الجوية  باستخدام أداة تسمى (الأنيمومتر – المرياح) وهي أداة قياس تقيس سرعة الرياح.

شاهد أيضًا: طريقة تنقية الهواء من الغبار بالمكيف

ما هي الرياح العالمية

تشتمل الكرة الأرضية على العديد من أنماط الرياح المُتناسِقَة، وتنشأ الرياح العالمية من خلال طريقين هما  دوران الأرض (تأثير كوريوليس) والاختلافات في درجة الحرارة بين خط الاستواء والمناطق القطبية، و هذه الرياح قد تكون في شكل رياح تجارية، أو شرقية، أو غربية.

  • الرياح التجارية: ويحدث هذا النوع من الرياح بالقرب من خط الاستواء وتتحرك سواء كانت في الشمال أو الجنوب نحو خط الاستواء، وتتميز بانحنائها نحو الغرب نتيجة لدوران الأرض.
  • الرياح الغربية: وينشأ هذا النوع من الرياح ناحية خطوط العرض الوسطى لـ الأرض، بين 35 و 65 درجة خط عرض، وهذه الرياح تهب من الغرب إلى الشرق، بالإضافة إلى نحو القطبين.
  • الرياح الشرقية القطبية: هذا النوع من الرياح يهب ناحية القطبين الشمالي والجنوبي، ويتجه بعيدًا وينحني شرق إلى غرب.
  • الرياح المحلية: وتنشأ نتيجة للتغيُّرات الحادثة في الضغط الجوي ودرجات الحرارة المحلية داخل دولة معينة أو إقليم معين، وتقوم هذه الرياح  بتُغييِّر اتجاهها مع تغيُّر الظروف على مدار اليوم، كما أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على سرعة واتجاه هذه الرياح مثل الجبال والوِديان والبُحيرات والصحارى.

وبعد أن تعرفنا على إجابة سؤال تنشأ الرياح بسبب حركة جزيئات الهواء من منطقة إلى أخرى بفعل عاملين مهمين هما وكانت الإجابة هي الضغط والحرارة، فهل تعلم أن أسرع رياح هي رياح الأعاصير والتي تصل سرعتها إلى 250 ميلًا في الساعة.