تنتشر الأمراض …………… بوساطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 21 ديسمبر 2021 , 16:12
تنتشر الأمراض …………… بوساطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.

تنتشر الأمراض …………… بوساطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية. بدأ انتشار الأمراض منذ الأزل، وهي عبارة عن مخلوقات مجهرية (فيروسات، جراثيم، طفيليات، أوليات، فطريات) تنتقل إلى الكائنات الحية، وتسبب لها ضررًا قد يكون كبيرًا، ولهذا ومع تطور العلوم الطبية والبيولوجية، بدأ العلماء بتصنيف تلك الأمراض لتسهيل دراستها، وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفي هذا السياق، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن سؤالنا ومعرفة المزيد عن تلك الأمراض.

تنتشر الأمراض …………… بوساطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية.

هناك عدة عوامل تجعل الإنسان يصاب بالأمراض، مثل بعض الأمراض التي تنتقل بالوراثة، أي من جيل إلى جيل، أو الأمراض الناتجة عن خلل في جسم الإنسان، وهناك أيضاً بعض الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر بسبب التواصل الاجتماعي بينهما، كأن يتلامسان أو يستعملان الأدوات نفسها، وهذه الأمراض التي تنتقل من شخص لآخر عن طريق العدوى، تسمى بالأمراض الوبائية، ومنه فإن إجابة السؤال:

  • تنتشر الأمراض …………… بوساطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية؟ هي الأمراض الوبائية.

شاهد أيضًا: ما أوجه الشبه بين كل من المرض، الوباء، الجائحة؟

الأمراض الوبائية

كما ذكرنا فإن الأمراض الوبائية هي تلك الأمراض التي تنتقل بين الأفراد من خلال اللمس أو عن طريق الماء أو الطعام أو عن طريق بعض المخلوقات الحية، وهنا سوف نذكر أمثلة عن تلك الأمراض الوبائية التي واجهتها البشرية عبر التاريخ، وهي:[1]

  • وباء الطاعون: وهو مرض بكتيري أولي معدي يسمى الموت الأسود، انتشر في العصور الوسطى، في قارة أوروبا، مما أدى لوفاة ثلث سكان أوروبا.
  • وباء الإنفلونزا الإسبانية: والذي انتشر في عام ١٩١٨، وأدى إلى مقتل ما يقارب ٢٥ مليون مريض.
  • وباء السارس: وهو من الفيروسات التاجية، يسبب متلازمة التهاب تنفسي حادّ، وهو مرض قد يؤدي إلى الموت، انتشر في عام ٢٠٠٢ وأدى لموت ما يقارب ٧٧٥ إنسان.
  • جدري الماء: وهو مرض فيروسي، تسببه الفيروس النطاقي الحماقي.
  • الكوليرا: هو مرض جرثومي معوي، تسببها سلالات ضمات الكوليرا، تنتقل عن طريق الأغذية الملوثة بها، يسبب إسهالاً شديداً وقيئاً مما يؤدي إلى الجفاف، مما يعني أنه قد يسبب الموت في حال عدم المعالجة السريعة.
  • الحمى التيفية: هو مرض جرثومي تسببه جرثومة السلامونيلّا التيفية، يسبب ارتفاع كبير في درجة الحرارة، وصداع وإمساك أو إسهال، ينتقل عن طريق مخالطة المرضى.
  • السل: هو مرض تنفسي يصيب الرئتين، يسبب سعال مدمى، وهو مرض جرثومي لا تظهر أعراضه إلا في مراحل المرض المتقدمة.
  • الحمى المالطية: هو مرض جرثومي، تسببه أنواع من سلالات البروسيلا الجرثومية، يصيب المواشي بشكل رئيسي، ثم انتقل إلى الإنسان.
  • السعال الديكي: هو مرض تنفسي شديد العدوى، أهم أعراضه السعال المتقطع الحاد، وهو سعال مؤلم يشبه صياح الديك، يسببه جراثيم بورد يتيليه.
  • كورونا: وهو مرض فيروسي، تسببه سلالة من الفيروسات التاجية، انتقل إلى الإنسان عن طريق حيوانات الخفاش، بعد تناولها، انتشر في عام ٢٠١٩ في الصين وانتقل إلى جميع أنحاء العالم، مما ادى لوفاة الملايين منهم بحسب إحصائيات منظمة الصحّة العالميّة.

إلى هنا يكون هذا المقال قد انتهى، والذي تمت به الإجابة عن السؤال تنتشر الأمراض …………… بوساطة الماء والهواء والغذاء والتلامس والمخلوقات الحية. هي الأمراض الوبائية، وأيضًا تم التعرف على بعض الأمراض الوبائية التي واجهت البشرية عبر التاريخ، والتي أدت لمقتل عدد كبير من البشر.

المراجع

  1. ^ openwho.org , Pandemic and epidemic-prone diseases , 21/12/2021