ما هي افضل تمارين حرق دهون البطن والخصر للرجال والنساء

كتابة ali - تاريخ الكتابة: 31 يناير 2021 , 19:01
ما هي افضل تمارين حرق دهون البطن والخصر للرجال والنساء

ما هي تمارين حرق دهون البطن والخصر للرجال والنساء ؟، حيث يعاني الكثير من الأشخاص سواءً الرجال أو النساء من تراكم الدهون في مناطق الخصر والبطن نتيجة الجلوس لفترات طويلة وتناول طعام غير صحي وقلة ممارسة الرياضة مما يؤثر سلبًا على الجسم، ومظهر الجسم كله مما يجعل الشخص يحلم بالتخلص من تلك الدهون والحصول على بطن جميل وخصر نحيف ومنحوت، وفي هذا المقال ستتم الإجابة حول التساؤل المطروح، وسرد بعض المعلومات حول مرض السمنة، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أفضل طريقة لنحت الخصر.

السمنة

السمنة من أكثر المشاكل انتشارًا في العالم، وهي حالة تتميز بوجود الكثير من الدهون المتراكمة التي تفوق الحاجة الطبيعية. بسبب استهلاك السعرات الحرارية اليومية التي تزيد عن الحاجة اليومية للطاقة وعدم القدرة على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي يتم تناولها خلال اليوم، ويتم تخزينها وتراكمها في الجسم على شكل دهون، ووفقًا لمتوسط ​​احتياجات السعرات الحرارية اليومية؛ يحتاج الرجال إلى 2500 سعرة حرارية في اليوم، بينما تحتاج النساء إلى حوالي 1800 إلى 2000 سعر حراري في اليوم، لذلك من المهم معرفة أسباب السمنة وطرق علاجها وكيفية الوقاية منها.[1]

تمارين حرق دهون البطن والخصر

إنّ القيام بالتمارين الرياضية بانتظام، جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي ومتوازن سيظهر بدوره نتائج جيدة في التقليل من دهون البطن والخصر، ومن أبرز هذه التمارين التي يمكن ممارستها ما يلي:[2]

  • الاستلقاء على الظهر، وثني الركبتين ووضع  القدمين مفرودة على الأرض، وفرد الذراعين للخلف ثم تحركيهما للأمام من الركبة اليمنى، والكتفين عن الأرض، ثم تكرار نفس الحركة ولكن على الجانب الآخر، وتكرار التمرين عشر مرات على كل جانب.
  • الوقوق على القدم اليسرى مع ثني الركبة قليلاً، ورفع اليدين ومعانقة الجسم، ثم رفع الركبة اليمنى لتلمس الكوع الأيسر، والعكس، ترفع  الركبة اليسرى لتلمس الكوع الأيمن، وتكرار التمرين العاشر مرات لكل ركبة.
  • الاستلقاء على الجانب الأيسر مع ثني الركبة اليسرى واليمين ممدودًا، ورفع الجسم وفقًا للكوع الأيسر مع إبقاء اليد اليمنى ممتدة إلى الجانب الأيمن، ثم ارفع خصرك قدر الإمكان وحافظ على رأسك مستقيماً في العمود الفقري، وتكرار هذا التمرين 20 مرة.
  • الاستلقاء على الظهر، ثم ثني الركبتين بزاوية 45 درجة، ووضع اليدين خلف الظهر.
  • الوقوق على اليدين وأطراف القدمين، ثم ثني إحدى القدمين وجذبها نحو منطقة الصدر، ثم فردها مع تبادل الحركة بين القدمين، وتكرار هذا التمرين عشر مرات لكل قدم.
  • تمارين نحت الخصر – بلانك، هو تمرين البلانك الشهير، وهو شبيه بتمرين الضغط ولكن يكون الضغط فيه على الذراعين وليس على اليدين، بالاعتماد على الذراعين والقدمين مع ضرورة القيام بباقي الجسم بشكل مستقيم ووضع التمدد، والاستمرار في هذا الوضع لمدة 30 ثانية إلى دقيقة واحدة.
  • يعتبر الرقص من أهم التمارين لتقليل محيط الخصر والتخلص من كل دهون الجسم، وكل ما يجب فعله هو فتح القدمين قليلاً عن طريق هز الخصر إلى الأمام والخلف.
  • تمارين القلب، تشمل المشي السريع أو الركض على جهاز المشي أو ركوب الدراجات الثابتة أو تسلق الصخور، وهذه التمارين تساعد في حرق مخزون دهون البطن وحرق السعرات الحرارية.
  • تمارين عالية الشدة، مثل الركض على جهاز الجري لمدة دقيقة، يليه المشي في الدقيقة التالية، وتعمل هذه التمارين على تحسين شكل العضلات الهيكلية وتحسين القدرة الكلية على حرق الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان دهون البطن.
  • تمارين لتقوية عضلات البطن مثل القرفصاء، والقفزات، وضغط الصدر، ورفرف المعدة، وتجعيد المعدة، وتمارين الاندفاع الأمامية.

شاهد أيضًا: ما هي طرق التخلص من دهون البطن والخصر

أفضل طريقة لنحت الخصر

في الآونة الأخيرة كان هناك الكثير من الحميات والنصائح الغريبة لفقدان الوزن ونحت الخصر، لكن الطريقة المثلى لتقليص محيط الخصر والتخلص من دهون البطن هي اتباع عادات صحية ومغذية لتنحيف الخصر بطريقة صحية، وهي كما يلي:[3]

  • اتباع نظام غذائي صحي: استشر طبيبك بشأن النظام الغذائي المناسب لك وتجنب الأنظمة الغذائية غير الصحية أو غير المألوفة.
  • شرب الكثير من الماء: إنّ شرب الماء بكميات كبيرة يزيد بدوره من كفاءة التمثيل الغذائي في الجسم، لذلك ينصح بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء على مدار اليوم.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم: الحصول على قسط كافٍ من النوم يساعد الجسم على حرق الدهون، لذا يجب تجنب الذهاب إلى الفراش متأخرًا وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم قدر الإمكان.
  • تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية: الابتعاد عن الأطعمة المصنعة والأطعمة السريعة ذات السعرات الحرارية العالية واستبدلها بالأطعمة الصحية، وتناول المزيد من الخضار والفواكه والأطعمة الغنية بالألياف.
  • التمارين الرياضية: استخدم التمارين السابقة واستمر في ممارستها يوميًا ، بجانب المشي في الهواء الطلق، وسيتم ملاحظة تحسنًا ملحوظًا.

شاهد أيضًا: كم سعره حراريه يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول التساؤل المطروح، ما هي تمارين حرق دهون البطن والخصر للرجال والنساء ؟، وتمّ سرد بعض المعلومات حول مرض السمنة، والتطرق كذلك إلى الحديث حول أفضل طريقة لنحت الخصر.

المراجع

  1. ^ organicfacts.net , What Is Obesity , 1/31/2020
  2. ^ womansday.com , 15 Stomach Exercises You Can Do at Home for Stronger Abs , 1/31/2020
  3. ^ wikihow.com , How to Prevent Obesity , 1/31/2020