تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة pdf جاهز للطباعة

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة pdf جاهز للطباعة

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة PDF جاهز للطباعة، فالإسلام هو بمثابة الفاتحة الجديدة للعالم التي غيرت من سيرورة الناس على هذه الأرض، ولم تعد الحياة بعده كما كانت من قبله، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن ظهور الإسلام، وكيف كان ذلك وما هي الأسس التي بنيت عليها الدولة الجديدة، وسيرفق ملفات تحوي على المعلومات المذكورة في هذا المقال.

مقدمة تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة

إنّ الإسلام هو عهد جديد في هذا الأرض بقوانين لم تكن معروفة من قبل أنزلها الله تعالى من فوق سبع سماوات، ولم يكن الإسلام خاصاً بأمة دون أخرى ولقوم دون آخر بل هو عام لأهل الأرض كلهم، لذلك لا بدّ من الكلام بشكل مقتضب عن ظهور الدولة الإسلامية وكيف كان ذلك.

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة

الإسلام لم يكن فقط تشريع للعبادة والصوم والصلاة بل أتى على الكلام في كل ما يخص حياة الإنسان وتعاملاته مع غيره من النّاس وقوانين البيع والشراء والحكم والزواج والقتال والحرب والسلم ونحوها من المور الحياتية التي تنظم المجتمع بقوانين إلهية.

شاهد أيضًا: تقرير عن زيارة المدينة المنورة مكتوب جاهز للتحميل

ظهور الإسلام

بدأ ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي مع بدء نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت تلك الحركة الأولى في الدين الجديد الذي لم يعهده كفار قريش بعد أن اعتادوا عبادة الأصنام، وكان مصدر التشريع الأول هو القرآن الكريم؛ ومن ثم الحديث النبوي الشريف، فيُوافق الثاني الأول ويُبيّنه ويشرحه، والقرآن الكريم هو الوحي النهائي من رب العالمين إلى العباد فلا وحي بعد ذلك، وتولى الصحابة -رضي الله عنهم- نقل التشريع إلى الأمة التي تلتهم.

بداية الدولة الإسلامية

إنّ الدولة الإسلامية هي المرحلة التي كانت تغطي معظم العصور الوسطى، وقد كانت بداية نشأة هذه الدولة على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم امتدت بعد ذلك وتوسعت في عهد الخلفاء الراشدين الأربعة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم، وكان تأسيس الأول لهذه الدولة في المدينة المنورة التي كانت تُسمى قبل عهد الدولة الإسلامية بيثرب، ثم تتالت الخلافات بعد ذلك فكانت الخلافة الأموية؛ ومن ثم العباسية وبدأت الدولة الإسلامية بالتوسع الكبير مع كل عهد خليفة جديد وبخاصة في الفترة الأموية وفي عهد الخلفاء الراشدين.

شاهد أيضًا: بحث عن سورة هود مع مقدمة وخاتمة

مراحل بناء الدولة الإسلامية الجديدة

إنّ مراحل بناء الدولة الإسلامية الجديد تمثلت بخمس مراحل أساسية هي:

  • مرحلة بداية الدعوة في عهد الرسول: كانت هذه المرحلة في بداية الدعوة الإسلامية لمّا كان الإسلام تُرثى قواعده بداية من النصوص القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، وهذه المرحلة تُعرف بمرحلة التأسيس أي بداية العهد.
  • مرحلة الخلافة الراشدة: بدأت هذه المرحلة بعد موت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- متمثلة بخلفة أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- انتهاء بخلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكانت هذه المرحلة معروفة بمرحلة التوسع ونشر الإسلام خارج شبه الجزيرة العربية.
  • الخلافة الأموية: وهي الخلافة الثانية في العهد الإسلامية ابتداء بمعاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه- انتهاء بسقوط الدولة الأموية بعد الحركة العباسية، وقد امتدت حدود هذه الدولة من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، كما تمكنوا من فتح إفريقيا والمغرب والأندلس وجنوب الغال وبلاد السند.
  • الخلافة العباسية: وهي الخلافة الثالثة في العهد الإسلامي، وقد قضى العباسيون على الحكم الأموي، ولكن منهم مَن ذهب إلى بلاد الأندلس لتأسيس حكم جديد هناك ومن بينهم عبد الرحمن الداخل.
  • الخلافة العثمانية: تأسست هذه الخلافة على يد عثمان الأول وهو ابن أرطغرل، وقد استمرت مدة تزيد على 600 عام، وقد عجّت بالفتوحات العظيمة إلى أن سقطت في الحرب العالمية وأُعلن سقوطها رسميًّا عام 1922م وأُعلن قيام الجمهورية التركية عام 1923م.

شاهد أيضًا: بحث عن شروط لا اله الا الله مع الدليل pdf

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة pdf

إنّ الدولة الإسلامية هي تاريخ حقيقي امتد منذ غرسته الأولى على يد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى أن انتهت مع انتهاء الخلافة العثمانية لتتفرق الدول بعد ذلك ووضع الكثير من القوانين المدنية كبديل عن القوانين الشرعية، وللاستفادة يُمكن تحميل الملف بصيغة PDF “من هنا“.

تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة doc

إنّ تقرير بداية الدولة الإسلامية الجديدة، وكيف كان بناؤها لا يُمكن أن يتمّ في مقال واحد، فقد كُتبت المجلدات عن تلك الفكرة، وما زال التاريخ يكشف في كل يوم عن شيء جديد، وللاستفادة من المعلومات الواردة وتعديلها يُمكن تحميل الملف بصيغة ملف قابل للتعديل Doc “من هنا“.

إلى هنا يكون قد انتهى مقال تقرير عن ظهور الاسلام وبناء الدوله الجديدة pdf جاهز للطباعة وذكرنا مراحل بناء الدول الإسلامية وما هي الخلافات التي كانت وكيف انتهت كل واحدة منها باختصار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *