تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة

تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة

تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، والتي مرّ على وقوعها تحت نفوذ هذه الدّولة أكثر من أربعة عقود، حيث تعدّ هذه الجّزر من أهم جزر الإمارات العربيّة المتحدة، فعلى الرّغم من أن الإمارات تطل على طوق من الجزر الواقعة ضمن مياهها الإقليميّة، إلّا أن هذه الجّزر أهمّها، وعبر موقع مقالاتي نرفق تقريراً شاملاً عن هذه الجّزر بصورة مفصّلة.

مقدمة تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة

تسعى كبار الدّول، والتي تعد من الدّول المتحكّمة وذات النّفوذ القويّ إلى بسط سيطرتها ونفوذها على الدّول الضّعيفة بشتّى السّبل، وغالباً ما تسعى لاحتلال هذه الدّول عسكريّاً أو اقتصاديّاً أو عن طريق نظام التبعية والحماية، وتختلف هذه المسميّات، على الرّغم من أن المعنى واحد، فالمستعمر يبقى مستعمراً، ويبقى الهدف الذي يصبون إليه خدمة مطامع بلاده الاستعماريّة، وعبر تقريرنا التّالي سوف نتحدّث عن الجزر الثلاث المحتلّة في الإمارات العربيّة المتّحدة.

شاهد أيضًا: تقرير عن سير العمل في المدرسة جاهز للطباعة

تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة

إن الجزر الإماراتيّة الثلاث الواقعة تحت احتلال إيران هي طنب الكُبرى والصّغرى التابعتان إداريّاً لإمارة رأس الخيمة، إضافة لجزيرة أبو موسى التي تتبع لإمارة الشّارقة، بسطت جمهوريّة إيران نفوذها على هذه الجزر في الثلاثين من شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام الميلادي 1971 للميلاد، وكان هذا إبان استقلال الإمارات العربيّة الذي تتوج في تاريخ الثاني من شهر ديسمبر كانون الأوّل من العام الميلاديّ عينه، حيث نالت الإمارات بهذا التاريخ حرّيتها من الحماية البريطانيّة التي أُقيمت عليها.

شاهد أيضًا: تقرير عن نشأة الحضارات القديمة في الوطن العربي

أين تقع الجزر الثلاث المحتلة في الإمارات

تقع الجزر الثّلاث المحتلّة طنب الكُبرى والصُغرى وأبو موسى على ساحل الخليج العربيّ بينه وبين جزيرة قشم الإيرانية، وتعتبر هذه الجزر من الجزر ذات الأهميّة الكبيرة، على الرّغم من المساحة الصغيرة التي تمتد عليها، لكنّها تقع على مدخل الخليج العربيّ، فضلاً عن وجودها في أعمق نقطة من الخليج، فهذه الجزر كان تُستخدم كحامية للسفن عند اشداد العواصف، إضافة إلى ما سبق الوضع السّياسيّ غير المُستقرّ الذي تعيشه منطقة الشّرق الأوسط ونزاعات بعض هذه الدّول مع إيران أكسب هذه الجزر أهميّة سياسيّة إلى جانب أهميتها الاستراتيجيّة.

متى احتلت ايران الجزر الاماراتية الثلاث؟

تم احتلال الجزر الإماراتيّة الثلاث في الثلاثين من شهر نوفمبر تشرين الثاني من العام الميلادي 1971 للميلاد، وكان احتلالها إبان الإعلان عن استقلال الإمارات العربيّة الذي تتوج في تاريخ الثاني من شهر ديسمبر كانون الأوّل من العام الميلاديّ عينه، ففي هذا التّاريخ نالت الإمارات العربية المتحدة حرّيتها من الحماية البريطانيّة التي أُقيمت عليها.

من الذي اعطى الجزر الثلاث لايران؟

إن الذي أعطى الجّزر الإماراتيّة الثّلاث لإيران هم البريطانيون إبان خروجهم من الإمارات العربيّة المتّحدة عندما كانت واقعة تحت حمايتهم، وقد بسطت القوى الإيرانيّة نفوذها على هذه الجّزر إبان الاتحاد بأيامٍ قليلة، والجدير بالذّكر أن الإمارات العربيّة المتّحدة قد تنازلت عن هذه الجّزر لصالح جمهورية إيران، على الرّغم من دعم معظم الدّول العربيّة لها لاستردادها عدا العراق التي تحفّزت عن التصويت لصالح أيٍّ من الدّولتين.

شاهد أيضًا: تقرير عن اغلفة كوكب الارض وعلاقتها بالانسان

ما هي اقرب الجزر الاماراتيه المحتله لسواحل دوله الامارات؟

إن أقرب الجّزر الإماراتيّة المُحتلّة بالنسبة لسواحل دولة الإمارات العربيّة المتحدة هي جزيرة أبو موسى التّابعة لإمارة الشّارقة، وهي إحدى الجّزر السّت التي تُشكّل أرخبيل مضيق هرمز الواقع جنوب الخليج العربيّ، والجدير بالذكر أن هذه الجّزيرة باتت من الجّزر التّابعة إداريّاً لمحافظة هرمزغان الإيرانيّة، بالمقابل لا زالت دولة الإمارات تعتبر هذه الجّزيرة تابعة لإمارة الشارقة.

كم عدد الجزر التي تحت سيادة دولة الامارات؟

إن عدد الدّول التي تقع تحت سيادة دولة الإمارات العربيّة المتحدة حوالي مئتا جزيرة، فدولة الإمارات إحدى الدّول الغنيّة بالجّزر التي تنتشر ضمن حدود مياهها الإقليميّة، وبشكلٍ عام يختلف نوع هذه الجّزر وأحجامها وأهميٌتها الاقتصاديّة والتّاريخيّة، معظم هذه الجّزر تواجه الشّريط السّاحليّ على شكل شريطٍ موازٍ، تشكّل هذه الجّزر طوقاً من اللآلئ التي تحاوط ساحل الإمارات، وأكبر الجزر جزيرة أبو الأبيض القريبة من الساحل شمال طريف.

سبب احتلال ايران للجزر الثلاث؟

تتعدد أسباب احتلال إيران للجزر الإماراتيّة الثلاث، يمكن حصر هذه الأسباب ضمن مجموعتين، وهما ما يأتي:

  • الأسباب الاستراتيجية: تقع هذه الجزر على مدخل مضيق هرمز، وهذا ما يبين أهميّتها بالتّحكم في هذا المضيق.
  • الأسباب الاقتصاديّة: وجود الثّروة النّفطية في هذه الجّزر، كما يتواجد في جزيرة أبو موسى كميات كبيرة من أكاسيد الحديد، فضلاً من موقع هذه الجّزيرة الهام، والتي تعد محطة استراحة السّفن الدّاخلة والخارجة من مضيق هرمز.

خاتمة تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا التّقرير الذي أرفقنا في سطوره معلومات وافية وشاملة عن الجّزر الإماراتيّة الثّلاث الواقعة تحت الاحتلال الإيرانيّ منذ سبعينيّات القرن المنصرم، حيث مرّ على هذه الجّزر واحد وأربعون عاماً وهي تابعة إداريّاً لإيران، دون أن تطالب الإمارات العربيّة المتّحدة على استرجاع أرضها رغماً من تأييد معظم الدّول العربيّة لها، لبسط هيمنتها على كافة أطراف أرضها.

شاهد أيضًا: تقرير عن الأقاليم المناخية للصف الثامن pdf جاهز للطباعة

تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة بالإنجليزي

The three Emirati islands under the occupation of Iran are the Greater and Lesser Tunbs, which are administratively affiliated to the Emirate of Ras Al Khaimah, in addition to Abu Musa Island, which belongs to the Emirate of Sharjah. The independence of the United Arab Emirates, which culminates on the second of December of the same Gregorian year, when the Emirates gained their freedom from the British protection that was established on them.

تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة pdf

إن الجزر الثلاث المحتلّة في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة من أهم الجزر في الإمارات، فعلى الرّغم من تحكّم هذه الدّولة بأكثر من مئتي جزيرة، إلّا أن هذه الجزر تتمتع بأهميّة استراتيجيّة واقتصادية كبيرة ذكرناها في التقرير السابق، ووفرناه بصيغة pdf، لتحميله “من هنا“.

تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة doc

غالباً ما يُطلب من أبناء الإمارات العربيّة المتّحدة كتابة المواضيع والأبحاث والتّقارير عن الأماكن المحتلّة لديهم، ومن هذه المناطق ذكرنا الجّزر الثّلاث المحتلّة من قبل الإيرانيين ضمن سطور تقريرنا السّابق، وقد وفّرنا هذا التقرير عن هذه الجزر بصيغة ملف وورد لتحميله “من هنا“. 

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان تقرير عن الجزر الإماراتية الثلاث المحتلة، وقد أرفقنا في سطوره تقريراً شاملاً عن الجّزر المحتلّة في الإمارات العربية المتحدة، ووفّرناه بصيغة pdf، وdoc.

المراجع

  1. ^sites.google.com , الجزر الإماراتية المحتلة , 23/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *