تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة

تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة

تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة، الذي أسفر عن وقوع عددٍ من الضحايا وإصاباتٍ كثيرة؛ يبدو أنها ما زالت تأخذ بالازدياد. وكان قد حدث انفجار العقبة بسبب تسرب غازٍ سامٍ من أحد الصهاريج في ميناء العقبة بالأردن. ومن خلال موقع مقالاتي سنوضِّح ما هو سبب انفجار العقبة، وكم عدد ضحايا انفجار العقبة.

تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة

بعد أن غطَّت سحابة صفراء ميناء العقبة منذ ساعاتٍ اليوم الاثنين الموافق 27 يونيو. صرَّح الناطق باسم مديرية الأمن العام “عامر السرطاوي” بأنَّ انفجار العقبة نتج عن انفجار حاويةٍ وتسرب غازٍ سام في الميناء الصناعي بالعقبة. وأن المختصين وفريق المواد الخطرة في الدفاع المدني يتعاملون مع حادثِ تسربِ الغاز في العقبة. فيما أكَّدت وسائل الإعلام الأردنية بأنه تم السيطرة على الحادث وتمَّ عزل المنطقة بالكامل. [1]

ما هو سبب انفجار العقبة

وفي تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة فإنَّ هذا الحادث المؤلم وقع أثناء القيام بالأعمال اليومية في ميناء العقبة. بسبب سقوط وانفجار صهريجٍ معبأ بالغاز السام أثناء تحميله من رافعةِ إلى إحدى السفن المتوقفةٍ في الميناء. ممَّا تسبَّب بتسرب الغاز السام وظهور سحابةٍ صفراء غطَّت المكان. وقد دعت الجهات المختصة أهالي العقبة إلى الالتزام في المنازل وإغلاق الأبواب والنوافذ لحين تأمين المكان.

ما هو الغاز الذي تسرب في العقبة

كشفت وسائل إعلام محليَّة في الأردن أن الغاز المتسرب في ميناء العقبة هو غاز الكلورين السام. وهو غاز لونه بين الأصفر والأخضر، وأكثر كثافةً من الهواء. أي شخصٍ يتعرَّض لغاز الكلورين السام بنسبة 430 جزء في المليون، فإنَّه يفارق الحياة خلال 30 دقيقةً. وفي حال تعرُّضه لأكثر من جزءٍ في المليون، فإنَّه يفارق الحياة بشكلٍ فوري. إذ يتفاعل بشكلٍ فوري مع المواد في الرئة، ويتحوَّل إلى حمض الكلوريك الذي يدمِّر الأنسجة.

شاهد أيضًا: ماهو غاز الكلورين الذي تسرب في العقبة

وفيات حادث تسرب الغاز في العقبة

أعلنت مديرية الأمن العام في العقبة عن وفاة 10 أشخاصٍ في حادث تسرب الغاز في العقبة، و251 إصابةٍ وذلك في حصيلةٍ أوليةٍ لانفجار العقبة. فيما أعلنت القوات المسلحة الأردنية عن رفع الدرجات القصوى في المستشفيات العسكرية لاستقبال المصابين على إثر انفجار العقبة. كما أصدرت بيانًا حول كيفية التعامل مع الانفجار.

وفيات حادث تسرب الغاز في العقبة

فيديو لحظة انفجار صهريج غاز سام بميناء العقبة في الأردن

وثَّقت كاميرات المراقبة في ميناء العقبة بالأردن لحظة سقوط وانفجار الصهريج الذي يحوي غاز الكلورين السام، لينتشر بشكلٍ سريعٍ مسفرًا عن وقوع ضحايا وإصابات. فيما يلي الفيديو الذي يوثق تفاصيل حادثِ تسربِ الغازِ في العقبة.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن تفاصيل حادث تسرب الغاز في العقبة. الذي نتج عن سقوط وانفجار صهريجٍ معبأ بغاز الكلورين السام. الأمر الذي نتج عنه وفيات وحالات اختناق متواجدة حاليًا في المستشفيات.

المراجع

  1. ^ twitter.com , مديرية الأمن العام في الأردن , 27/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.