تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا؟

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 21 سبتمبر 2021 , 00:09
تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا؟

تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا ؟ ولماذا يعتقد الكثير من الشباب أن الأفضل أن تكون الزوجة أكبر منه في العمر، وهل حقًا هناك فوائد لذلك أم أنه أمر خاطئ، وما هي العوامل التي تجذب الرجل إلى المرأة التي تكبره بسنوات، سوف نتناول كل تفاصيل هذا الموضوع الهام الآن.

تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا؟

الكثير منا يعلم أن المتعارف عليه في قواعد وأسس الزواج وخاصةً في البلاد العربية أنه لابد أن تكون الزوجة أصغر في العمر من الزوج، لأن في مجتمع الذكور يعتقد الرجل أن الأنثى التي تصغره في العمر بعام أو أكثر هي الزوجة المناسبة وأنه سوف يشعر معها بالاهتمام والحب والسعادة، كذلك مثلما نشأ هو في أسرته حيث كان هناك فارق في العمر بين والديه، كما يظن البعض أن الزواج من امرأة أكبر في العمر من الرجل هو أمر خاطئ.

قواعد الزواج هذه هي التي نشأنا عليها في بيوتنا، ولكن رغم ذلك هناك وجهات نظر متعددة ترى أن المرأة سواء أكبر أو أصغر في السن من الرجل كل أمر منهما له عيوب ومميزات، على صعيد آخر يجد الكثير من الشباب أن المرأة التي تكبره في العمر هي الأفضل أن تكون زوجته وشريكة حياته، فهو يرى أن هناك مجموعة من المميزات تتميز بها المرأة الكبيرة بنسبة أعلى من الصغيرة، وقد أصبح هذا الأمر شائع بين الشباب في الآونة الأخيرة، كذلك يعتقد الرجل أن هذه الزيجة سوف تكون أكثر استقرارًا وكذلك أكثر نضجًا.

يجد الرجل في المرأة التي تكبره في السن مشاعر الأمومة والحنان والعطف التي قد تكون مفقودة بالنسبة له، ولذلك ليس غريبًا أن تجد عددًا لا بأس به من الذكور يبحث عن الزوجة الأكبر سنًا منه ولكنها ليست عجوز، وسوف نتعرف الآن على الأسباب التي قد تجذب الرجل إلى المرأة الأكبر منه في العمر وكذلك الفوائد والمساوئ لهذا الأمر.

شاهد أيضًا: هل يجوز للرجل المسلم الزواج من مسيحية

العوامل التي تجذب الرجل للمرأة الأكبر منه سنًا

ينجذب الرجل إلى المرأة التي تكبره في السن وهناك مجموعة من العوامل والأسباب التي تساهم في ذلك، وسوف نذكر الآن العوامل الأساسية في ذلك وهي:

  • الثقة في النفس هي أول عامل وأهم عامل يجذب الرجل إلى المرأة الأكبر منه سنًا، ويندرج ذلك تحت بند أن المرأة كلما كبرت في العمر كلما ازدادت ثقتها في نفسها، وكلما أصبحت تتعامل مع الأمور ذات الأهمية ولا تشغل ذهنها بالتفكير في أمور أقل في الأهمية، كما أنها مرت بالكثير من التجارب التي جعلت منها امرأة شديدة الثقة بنفسها فهي ليست بحاجة إلى رأي من حولها فيما تفعل أو فيما ترتدي أو غيرها من الأمور.
  • النضج، حيث أنه من المعروف أن المرأة تنضج أسرع من الرجل حتى إننا نجد ذلك بين الكثير من الأطفال الصغار حيث تبدو الطفلة الأنثى أكثر نضجًا من الطفل الذكر في كثير من الأمور، فالمرأة الأكثر نضجًا لن تقوم بمهمة المحقق مع الزوج في كل أمور حياته ولن تكون متسلطة أو تسأل مرارًا وتكرارًا عن كل شيء وأي شيء يقوم به الرجل.
  • تحمل المسؤولية بشكل كبير ولذلك يجد الرجل أنه ليس مضطر أن يتحمل هو كافة المسؤوليات، فهو يعتمد عليها في كثير من الأمور لما تمتلك من خبرة كبيرة، كما أنه ليس مضطر أيضًا أن يجذب انتباهها دومًا أو يفعل الكثير من الأشياء حتى ينال إعجابها.
  • تتمتع بخبرة كبيرة في الحياة تجعلها زوجة مثالية بالنسبة للرجل، فهي قد خرجت للعمل ومرت بالعديد من التجارب مع كثير من أنواع البشر وأصبح لديها المزيد من الخبرة سواء العقلية أو الرومانسية التي تستطيع بها أن تجعل الرجل أكثر سعادة معها، بالإضافة إلى خبرتها في الإمساك بزمام الأمور ولا سيما في العلاقة الحميمة وهو من أهم الأشياء التي يبحث عنها الرجل في زوجته.
  • تمنح النصيحة له في كل وقت لأنها على دراية كبيرة ببواطن الأمور، وتستطيع أن تكون مرجعًا عامًا فيما يمر به الرجل من صعوبات أو عقبات سواء في الحياة الاجتماعية أو الحياة العملية.
  • الاستقلالية والشعور الدائم أن الزوجة لها شخصيتها المستقلة، كما أن لها حياتها العملية الخاصة وليس هناك الكثير من الطموحات التي تسعى لتحقيقها مثل الكثيرات من الفتيات الأصغر منها بالعمر، ولذلك يجد الرجل معها الراحة والطمأنينة التي يحتاج إليها، بالإضافة إلى شعوره بالرضا تجاه حياته الزوجية.
  • الأنوثة وهذا ما أثبتته الكثير من الدراسات، أن المرأة كلما زاد عمرها عن الثلاثين كلما أصبحت أكثر أنوثة وجمال وهذا بالفعل ما يرغبه الرجل في شريكة حياته، فقد تخطت مرحلة المراهقة بسنوات وأصبحت أنثى مكتملة النضج، يشعر معها الذكر برجولته كما يشعر أنه قد تزوج من أجمل نساء الأرض.
  • التعقل والتعامل مع الأمور بوجهة نظر عقلية أكثر من التفكير من خلال المشاعر فقط، وهو ما تفعله الكثير من الفتيات صغيرات العمر، حيث يعاني الرجل من فشل في العلاقة الزوجية في السنوات الأولى من الزواج وذلك بسبب اهتمام الزوجة الدائم بالمشاعر والرومانسية والتفكير من خلال أحاسيسها أكثر من التفكير بعقلانية، وهذا الأمر يحتاجه الرجل بشدة لأنه يفكر بعقله أكثر من المرأة ولذا فهو بحاجة إلى امرأة أكبر سنًا وأكثر نضجًا لا تربط كل الأمور بقلبها ومشاعرها، كما أنه ليس مضطر إلى تقمص دور الأب لكي يرضي زوجته أو يشعرها أنها طفلته.
  • الطموح والذي يعد شعور يكبر مع الرجل؛ ولذلك فهو يبحث عن امرأة تعينه على ذلك، ولذا يسعى للبحث عن امرأة أكبر منه تساعده وتقف معه جنبًا إلى جنب من أجل تحقيق الأهداف الشخصية التي يرغب في تحقيقها، بالإضافة إلى أنه يساعدها هو الآخر في تحقيق أحلامها.
  • التقدير والاحترام المتبادل وهما من أهم الأشياء التي يرغب فيها الرجل من زوجته والعكس صحيح، ولذلك فإن المرأة تحتاج إلى شخص يقدر خبراتها وجهودها والرجل هو الآخر بحاجة إلى نفس الأشياء، كما أن الرجل إذا كان أصغر في العمر من زوجته لن يكون هناك مشاعر غيرة تجاهها لأنه يحب دائمًا أن يراها ناجحة في حياتها العملية والشخصية، حتى تكون ناجحة في حياتها معه ويصبح من أشد المعجبين بها كما تكون هي معجبة بقدراته وتحترمه في كل مكان.
  • الجاذبية وهي من أكثر الأمور التي يفضلها الرجل في المرأة الأكبر منه في العمر من تلك التي تصغره أو مساوية له في العمر، وذلك لأن المرأة الأكبر تمتلك قوامًا جذابًا والذي يكون أساس في العلاقة بين الطرفين، كما أن المرأة أيضًا تنجذب إلى الشاب الأصغر منها في العمر ولذلك يصبح الثنائي مثالي تمامًا.

شاهد أيضًا: دعاء يوم عرفة للزواج وأدعية تيسير الزواج في يوم عرفة

مساوئ الزواج من المرأة الأكبر سنًا

تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا؟ هو السؤال الذي تناولناه في بداية حديثنا وتعرفنا على إجابته، ولكن لكل أمر مميزات ومساوئ، وسوف نتناول الآن المساوئ التي تبدو في المرأة عندما تكون أكبر في العمر من الرجل وهي:

  • ظهور مظاهر الشيخوخة على المرأة قبل الرجل وبالتالي يشعر الرجل وقتها أنه مازال شابًا صغيرًا وزوجته أصبحت امرأة عجوز.
  • تتعامل المرأة مع الرجل الأصغر منها أنه أقل عقلانية منها ولا تحتاج إلى رأيه بل تتخذ كل قراراتها بنفسها وهو ما يشعر الرجل بأنه أقل منها في بعض الأمور.
  • يعتقد الكثير من الشباب أن المرأة عندما تكبر في العمر تقل نسبة هرمون الاستروجين لديها وهو المسؤول عن الأنوثة، ولذلك لا يفضل الرجل الارتباط بالمرأة الأكبر في العمر كثيرًا أو التي على مشارف الشيخوخة.

فرق السن بين الزوجين من خمسة لسبع سنوات

يرى الكثير من علماء النفس أنه لا بد أن يكون هناك فارق في العمر بين الزوجين، كما أنهم يرجحون أن تميل الكفة نحو الرجل ويكون هو الأكبر من زوجته بنحو من خمس لسبع سنوات، ولكن كيف تكون طبيعة العلاقة بينهما:

  • يكون فارق العمر هنا مثالي بين الزوجين ويساهم بدور كبير في نجاح العلاقة.
  • يبدو أن هذا الفرق في العمر بين الزوجين لا يولد تناقضات بينهما أو خلافات بشكل دائم.
  • يكون هناك اختلاف في طريقة تفكير كل منهما حيث يشعر الرجل أنه أكثر خبرة من زوجته وهذا الأمر يُشعر الكثير من الرجال بالارتياح مع الزوجة.

شاهد أيضًاما هو زواج البارت تايم

فارق العمر بين الزوجين عشر سنوات

عشر سنوات هو فرق كبير في العمر من وجهة نظر بعض العلماء، ومن وجهة نظر البعض الآخر يرى أنه جيد بنسبة قليلة، قد يكون هناك اختلاف وتناقض كبير في طريقة التفكير، كما يوجد هناك اهتمامات ورغبات لكل منهما تختلف عن الآخر في كثير من الأمور الحياتية، ولذلك لا يفضل أن يكون فارق العمر بين الزوجين عشر سنوات.

فارق العمر بين الزوجين عشرون عاما أو أكثر

عشرون عامًا أو أكثر هو أمر صعب كثيرًا في الحياة بين الزوجين، وهنا لا يهم أن تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا؟ ويجب أن تحترس إذا كان فارق السن كبير لهذه الدرجة؛ لأن هذه العلاقة قد تنتهي بالفشل بنسبة كبيرة جدًا، حيث لا يوجد تفاهم أو تبادل أفكار وكذلك لا يوجد اتفاق في كثير من الأمور، وقد يبدو الرجل هنا مسن بالنسبة لزوجته التي ترى نفسها ما زالت فتاة صغيرة تعشق وتحب الحياة التي تعتبر في بدايتها، ولذلك لا ينصح بهذا الفرق في العمر بين الزوجين سواء كان الأكبر في العمر هو الرجل أو حتى المرأة، حتى لا يندم أي منهما على الفشل في النهاية.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا، ولكن نوجه رسالة لكل رجل وهي تعلم فوائد الزواج من امرأة تكبره سنًا ؟ وكذلك تعرف على مميزات ومساوئ هذا الأمر حتى لا تعاني من الفشل في العلاقة الزوجية وتعيش حياة مستقرة هادئة.