تعد من اللغات التي لا تحتاج الى مترجم

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 10 سبتمبر 2021 , 21:09 - آخر تحديث : 10 سبتمبر 2021 , 20:09
تعد من اللغات التي لا تحتاج الى مترجم

تعد من اللغات التي لا تحتاج الى مترجم تلك اللغات الموجودة في برمجة الحاسب الآلي، حيث إن هناك الكثير من هذه اللغات ذات مستوى منخفض في البرمجة، والبعض الآخر ذات مستوى مرتفع في البرمجة، تعرف معنا على اللغات التي لا تحتاج إلى مترجم.

تعد من اللغات التي لا تحتاج الى مترجم

تختلف لغات البرمجة التي لا تحتاج إلى مترجم عن بعضها البعض من حيث المفهوم أو المصطلح أو المسمى الذي تعرف به، وسؤال اللغات التي لا تحتاج إلى مترجم سؤالًا منتشرًا في مناهج المملكة العربية السعودية موجهًا  للطلاب، وإجابته هي لغة الآلة أو أنها تسمى بكود الآلة وتسمى باللغة الإنجليزية Machine code.

لغة الآلة هي عبارة عن برنامج حاسوب يحتوي بداخله على تعليمات خاصة بلغة الآلة، كما أنه يمكن تنفيذ هذه التعليمات بشكل مباشر بواسطة وحدة المعالجة المركزية الموجودة في جهاز الكمبيوتر، ويكون اختصار وحدة المعالجة المركزية هذه هو CPU.

تقوم وحدة المعالجة المركزية بأداء مهمة محددة بناءً على كل تعليمة من هذه التعليمات، ومن هذه المهام مثلًا القيام بمهمة التحميل أو القفز أو الحساب، إما بالنسبة لمفهوم كود الآلة يكون محتوي مفهومه بأنه لغة بحتة ورقمية أيضًا، ويكون الهدف منه هو القيام بعملية التشغيل بطريقة سريعة واستغراق أقل وقت ممكن، وفي النهاية نكون قد توصلنا إلى الإجابة الخاصة بهذا التساؤل وهي لغة الآلة.

شاهد أيضًا: المقطع البرمجي عبارة عن مجموعة من اللبنات المتصلة .. ما هي لغات البرمجة

تعريف لغة الآلة

كود الآلة أو لغة الآلة عبارة عن لغة متمثلة في الأرقام أي أنها لغة رقمية بأسلوب بحت، وتكون غايتها أو هدفها واحد وهو القيام بالتشغيل في أسرع وقت ممكن، ولكن يمكن وصفها بأنها أقل مستوى من حيث قدرتها على القيام بتمثيل برنامج كمبيوتر مترجم أو لبرنامج كمبيوتر مجمع أو قدرتها على تمثيل لغة برمجة بدائية.

تعتمد بصورة كبيرة على عتاد أجهزة الكمبيوتر، فأنه من الممكن كتابة هذه البرامج بصورة مباشرة في كود الآلة، لكن يعد من الخطأ أن تواجه الإدارة الخاصة بالبتات الفردية وحساب العناوين الرقمية وحساب الثوابت بصورة يدوية، لهذا أصبحت طريقة كتابة البرامج في كود الآلة بشكل مباشر نادرة الاستخدام في السياقات الحديثة، ففي بعض الأحيان ولكن بصورة منخفضة جدًا يتم الاستعانة بها لتصحيح الأخطاء التي حدثت.

برنامج الحاسوب

مصطلح برنامج الحاسوب تم إطلاقه بسبب تميزه بشكل كبير عن مكونات جهاز الحاسوب، والتي تحتوي على كود الآلة أو لغة الآلة، فمن الأمور الأكثر وقوعًا أن يتم كتابة هذه التعليمات باستخدام مستوى مرتفع جدًا من لغة البرمجة، بحيث يستطيع الإنسان وهو العنصر البشري أن يتعامل مع هذه التعليمات بسهولة وبساطة وبدون مواجهة أي صعوبات، لأن ذلك يعتبر قريب من اللغة التي يستخدمها العنصر البشري، بعكس لغة الآلة التي يستطيع أن يفهمها فقط جهاز الكمبيوتر.

أهمية لغات البرمجة 

أصبح مجال العمل في العديد من دول العالم هي التكنولوجيا، لهذا السبب يقوم الكثير من الأشخاص بتعلم علم من علوم التكنولوجيا، ومن أهم هذه العلوم لغات البرمجة، حيث يعمل الكثير من المبرمجون على اكتشاف واستنتاج تطورات لغة البرمجة لما لها من أهمية كبيرة في الحياة العملية، كما أنه يمكن تناول أهميتها من خلال النقاط التالية:

  • تستخدم لزيادة ورفع أدائهم في العمل.
  • تستخدم لغة البرمجة لزيادة الربح، ولتوفير الجهد والوقت.
  • تعمل لغة البرمجة على توجيه عدد من الأوامر للأجهزة الحديثة، لكي يتم الحصول على البرامج المتنوعة.
  • تستخدم لكي تسهل استخدام الإنترنت على الهواتف الذكية أو الكمبيوتر.

ختاما بعد أن قمنا بتوضيح الإجابة عن تساؤل تعد من اللغات التي لا تحتاج الى مترجم يمكننا القول بأن كود أو لغة الآلة هو عبارة عن مستوى منخفض من تفاصيل البرمجة المرئية للمبرمج.