تعتبر الجبال والهضاب من

كتابة حنان غنيمي - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2022 , 18:01
تعتبر الجبال والهضاب من

تعتبر الجبال والهضاب من ، يتكون سطح الأرض من اليابسة والمياه، حيثُ تتمثل المياه في البحار والأنهار والمحيطات والبحيرات، واليابسة بين الجبال والهضاب والتلال، التي تشكلت سطح الأرض بالشكل المتعارف عليه، وتكونت نتيجة العديد من العوامل والنشاطات الجيلوجية لباطن الأرض.

تعتبر الجبال والهضاب من

تعتبر الجبال والهضاب من، الإجابة هي: مرتفعات تٌعدّ جزء من التضاريس على سطح الأرض، يتمّ وصف وتصنيف الجبال والهضاب بناءً على الارتفاع والانحدار، الهضبة هي مساحة الأرض المنبسطة ولكنها أعلى من اليابسة المحيطة بها، أمّا الجبال فهي جزء مرتفع من سطح الأرض، ويعتبر كلً من الجبال والتلال تضاريس مرتفعة، وتشكل الجبال نتيجة حركة الصفيحة التكتونية الناتج عن النشاط الجيولوجي جعلتها تتصادم مع عملية الطي ، والتحول الخاطئ ، والنشاط البركاني ، والتسلل البركاني ظهرت الجبال، أمّا الهضاب تشكلت نتيجة صعود الصهارة البركانية وتدفق الحمم البركانية، و التآكل الناجم عن الأنهار الجليدية والمياه.[1]

شاهد أيضًا: الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع

الاختلاف بين الهضاب والجبال 

يوضح الجدول التالي مقارنة توضح الفرق بين الهضاب والتلال.[1]

جبل

هضبة

الجبل هو شكل أرضي مرتفع. الهضبة هي أرض مستوية مرتفعة تختلف عن السهول المحيطة.
الجبل بشكل عام له هيكل مخروطي الشكل. الهضبة تشبه طاولة كبيرة.
الجبال لها منحدرات شديدة مع قمة مدببة. الهضاب لها منحدرات مائلة. الجزء العلوي من الهضبة هو امتداد مسطح من الأرض.
الجبال هي أعلى المناظر الطبيعية. الهضاب قصيرة وكذلك مرتفعة. بعض الهضاب طويلة جدًا.
يقع Barberton Greenstone Belt في جنوب إفريقيا ، وهو أقدم سلسلة جبال في العالم. تعتبر هضبة ديكان في الهند أقدم هضبة في العالم.
جبال الهيمالايا هي أعلى سلسلة جبال في العالم تضم أعلى جبل في العالم ، جبل إيفرست. هضبة التبت هي أعلى هضبة في العالم. يتراوح ارتفاعه من 4000 إلى 6000 متر.
يصبح المناخ أكثر برودة عندما يرتفع المرء. قاعدة الجبل أدفأ من قمته. المناخ جاف نسبيا ومعتدل في الهضاب.
الجبال هي خزان طبيعي للمياه ، وتحتوي على ملايين الأطنان من المياه النظيفة على شكل جليد وثلج. الهضاب غنية بالرواسب المعدنية.
بسبب المناخ القاسي ، عدد أقل من الناس يقيمون في الجبال. استقرت العديد من المدن على الهضاب. الري أسهل أيضا.
يصعب تسلق الجبال نسبيًا. لقد كانت مكانًا لمشهد غريب وتوفر أشكالًا مختلفة من التحديات للباحثين عن المغامرة. تشتهر الهضاب بجمالها الخلاب. يتدفق السياح على قمم الهضاب في جميع أنحاء العالم.

 

شاهد أيضًا: من خصائص الجبال المطوية أنها

أنواع التضاريس

توجد العديد من أنواع التضاريس التي شكلت سطح الأرض ومنها ما يلي:[2] 

  • الوديان: هي عبارة عن جزء من سطح الأرض منخفض يقع بين التلال والجبال التي تكونت نتيجة أعمال الأنهار الجليدية والأنهار على مدى ملايين السنين. 
  • الصحارى: الصحراء هي قطعة من اليابسة ولكنها أرض جافة نتيجة ندرة سقوط الأمطار بها القليل من الغطاء النباتي أو لا يوجد بها أي غطاء نباتي. 
  • كثبان: تتكون الكثبان الرملية نتيجة حركة الرياح، وهي  عبارة عن تلال صغيرة من الرمال على شكل قبة، وهلال، ونجمة، بشكل خطي. 
  • جزر: هي مساحة من اليابس محاطة بالمياه من جميع الجهات، وتتكون نتيجة الانفجارات البركانية أو بسبب النقاط الساخنة في الغلاف الصخري..

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، تعتبر الجبال والهضاب من ، كما تعرفنا على بعض أنواع التضاريس على سطح الأرض وكيف تكونت والاختلاف بين الهضاب والجبال. 

المراجع

  1. ^ outdoorinquirer.com , What are the Differences Between Mountain and Plateau , 07/1/2022
  2. ^ schooltutoring.com , Earth Sciences: Types of Landforms , 07/1/2022