تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر

تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر

تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر والتي تعد واحدة من الحضارات الأهم والأعرق والأقدم التي مرت على التاريخ البشري، وعبر موقع مقالاتي سنورد في موضوع تعبر تام العناصر الكثير من المعلومات الكافية، والوافية حول حضارة دلمون التي قامت في دولة البحرين، وبقيت آثارها شاهدة على عراقتها حتى الساعة، ونرفق هذا الموضوع بصيغتي pdf، وdoc.

مقدمة تعبير عن حضارة دلمون

تتالت على دولة البحرين العديد من الحضارات، وهذه الحضارات هي السبب في وجود الثقافات المتعددة في هذه الدّولة، فعلى الرّغم من صغر هذه الدّولة، إلّا أنها تتمتع بتنوع ثقافي وحضاري ومزيج من الطوائف والفئات، وحضارة ديلمون إحدى الحضارات التي عاشت على أرضها، وتوجد آثار حضارة دلمون في دولة البحرين، وفي وسط الطريق التجاري القديم الذي كان يوصل حضارات العراق، بالبحرين، وحضارة الفراعنة، وتم الاستدلال على هذه الحضارات وأهميتها من خلال ما خلفته من آثار ولقي قيمة.

تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر

إن مدينة دلمون تعتبر واحدة من أجمل المدن على وجه الأرض، حتى إنها وصفت بالجنة لكثرة جمالها، ووقد شكل سكان هذه المدينة قديماً حضارة أُقيمت على أرض دولة البحرين العربيّة، وتعتبر من أهم الحضارات التي شهدتها المنطقة، ولها دور كبير في نشأة الثقافة في هذه الدّولة، والجدير بالذكر أن هذه الحضارة قد ازدهرت فيها التجارة في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وامتدت إلى الشمال، وعلى أفضل الطرق التجارية والاستراتيجية، وفيما موضوعنا هذا نستعرض معلومات وافية وشاملة حول حضارة دلمون.

شاهد أيضًا: تعبير عن الفرق بين التعليم الحضوري والتعليم عن بعد

ما هي حضارة دلمون

إن حضارة دلمون هي واحدة من أهم الحضارات القديمة، التي لا تزال آثارها موجودة حتى وقتنا الحالي، وقد ظهرت في دولة البحرين، وشرق جزيرة العرب، في الألفية الثالثة وهي أرض الخلود، والحياة، وأرض الفردوس بحسب تسمية السومريين، وكانت جزيرة البحرين، وجزيرة تاروت المركز الجغرافي لحضارة دلمون، حيث توجد مقبرة دلمون فيها، وتشكل بموقعها الاستراتيجي المهم حلقة وصل بين حضارة ما بين النهرين في العراق، وحضارة ميلوخا في الهند، والحضارة الفرعونية في مصر.

لماذا سميت حضارة دلمون بهذا الاسم

سميت حضارة دلمون بهذا الاسم كون الماء كان يحيط بها من كل جهة، وذكرت بأكثر من اسم، وتسمية ومنها نيدوك كي وهذا تسمية الأكاديين، وأطلق عليها أهل شواطئ شرق المتوسط، والكنعانيين، والفينيقيين باسم تايلوس، وأهل الفرس أسموها البحرين، وكذلك العرب، والمسلمون.

مظاهر حضارة دلمون

تميزت حضارة دلمون بالعديد من المظاهر بمختلف المجالات، وفيما يلي نورد أهمها:

  • تميزت حضارة دلمون في مجال الزراعة، فقد كانت تمتلك تربة خصبة، فضلا عن وفرة الموارد المائية.
  • ازدهرت في دلمون العديد من الصناعات لعل أهمها صناعة أواني الفخار بالزخارف التي كانت ترسم عليها.
  • اشتهرت دلمون والصناعات النحاسية، والخزف.
  • ازدهار صيد الأسماك، واللؤلؤ.
  • بناء المعابد، حيث كان أهل دلمون يؤمنون بالبعث، والخلود.
  • اعتماد نظام الحكم الملكي، الوراثي.

شاهد أيضًا: تعبير عن رحلة إلى أبراج الكويت

آثار حضارة دلمون

خلفت حضارة دلمون العديد من الآثار الدالة على قدمها، وعراقتها، ومن أهم هذه الآثار نذكر:

  • قلعة البحرين: وهي مركز حضارة دلمون، وحازت على جائزة التراث العالمي لليونسكو.
  • معبد باربار: ويقع في دولة البحرين بالتحديد في قرية باربار، وهو واحدة من أهم وأبرز المعالم التاريخية في العالم القديم، ويجسد الثقافة الدلمونيّة.
  • مستوطنة سار القديمة: وتتموضع في نتوء جبلي صغير، يتكون من سلسلة من الحجر الجيري، ويشكل الارتفاع الوحيد في شمال البحرين.
  • حقل دفن سار: ويكون في غرب مستوطنة سار، متواضعا على الجزء العلوي من سلسلة من التلال.
  • المدافن: وفي الحقيقة هي تلال أثرية، تحظى بأهمية تاريخية عائدة لحضارة دلمون.

ديانة أهل دلمون

إن حضارة دلمون كانت تعتمد من الناحية الدينية على تأليه الملك، فهو جزء من الآلهة أو مرتبط بها بشكل دائم، وهذا الأمر كان هو المعروف والسائد أيضا في كل مدن وادي الرافدين، وهذا ما دلت عليه النقوش التي عثر عليها الباحثون في دلمون وبلاد الرافدين، إضافة إلى القبور، ومرفقات الجنائز التي وجدت في مقابر عالي، وغيره من المعابد والمقابر، ويعد الآلهة أنزاك ابن الإله إنكي كبير آلهة دلمون الذين تحولوا فيما بعد إلى الإله نابو، وديانة دلمون هي ديانة الخلود.

حقيقة ذكر حضارة دلمون في ملحمة جلجامش

ذكرت حضارة دلمون في ملحمة جلجامش التي تعتبر من الأعمال الأدبية المهمة في التاريخ البشري، فقد ورد في الجزء الثاني من هذه الملحمة أن البطل جلجامش يذهب إلى رجل اسمه آت نابشتيم، وهو الرجل الوحيد الذي يعرف سر الخلود حسبما روي، ويذكر أنه كان يعيش في بلد بعيد وقد قيل أنه بلد دلمون.

نهاية حضارة دلمون

إن نهاية حضارة دلمون كانت من نتيجة تعرضها لمخاطر كثيرة قادت إلى هذه النتيجة فقد شنت عليها حروب، وهجمات عسكرية عديدة خربت معالمها، وأنهت وجودها، وتركت آثار دالة عليها، وتم تحويل الطرق التجارية إلى آسيا الصغرى وهذا كان السبب الحقيقي في انهيار، وزوال حضارة دلمون.

خاتمة تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع الذي تناولنا من خلاله الحديث عن حضارة دلمون التي شهدتها دولة البحرين العربيّة، وقد توصلنا من خلاله تختفي وتزول الأشخاص، ولكن أفعاله يدوم، وذكرها نور لا ينطفئ مهما كان صالحا، أو سيئا، فالأعمال باقية، وهذا حال حضارة دلمون اندثر أشخاصها لكن أثارها الدالة عليها لا تزال باقية في دولة البحرين يستشف منها كل المعلومات عن هذه الحضارة.

تعبير عن حضارة دلمون بالإنجليزي

فيما يأتي نرفق موضوعاً قصيراً عن حضارة ديلمون باللغة الإنجليزيّة مع ترجمته للغة العربيّة:

The Dilmun civilization is one of the ancient and important civilizations that inhabited the region of Bahrain previously, and the traces of civilization are still visible in this country. life, and the land of Paradise according to the Sumerians’ designation, and the island of Bahrain and the island of Tarut were the geographical center of the Dilmun civilization, where the cemetery of Dilmun is located there, and its important strategic location formed a link between the Mesopotamian civilization in Iraq, the Milukha civilization in India, and the Pharaonic civilization in Egypt, and this What highlights its importance between civilizations.

ترجمة تعبير عن حضارة دلمون

تُعد حضارةِ دِلمون إحدى الحضارات القديمة والمهمّة التي قطنت منطقة البحرين سابقاً، ولا تزال إلى الآن آثار الحضارة ظاهرة في هذه الدّولة، شغلت هذه الحضارة عدة مناطق في البحرين وشرق جزيرة العرب، وكان ذلك في الألفية الثّالثة قبل الميلاد، وكان يُطلق عليها اسم أرض الخلود، والحياة، وأرض الفردوس بحسب تسمية السومريين، وكانت جزيرة البحرين، وجزيرة تاروت المركز الجغرافي لحضارة دلمون، حيث توجد مقبرة دلمون فيها، وتشكل بموقعها الاستراتيجي المهم حلقة وصل بين حضارة ما بين النهرين في العراق، وحضارة ميلوخا في الهند، والحضارة الفرعونية في مصر، وهذا ما يُبرز أهميّتها بين الحضارات.

شاهد أيضًا: مقدمة تعبير عن يوم المعلم

تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر doc

إن دلمون هي من الحضارات ذات التاريخ العريق، الباقية بآثاره حتى وقتنا الحالي، وتعود لأوقات وحقب تاريخية قديمة جدا، حتى الألفية الثانية، ربطت الحكم بالديانة، وآمنت بالخلود، وآلهة الحاكم، وهناك الكثير من المعلومات عن هذه الحضارة يمكن لأي شخص الاطلاع عليها بصيغة Doc من خلال الانتقال إلى الرابط التالي مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: تعبير عن يوم المعلم بالانجليزي بالمقدمة والخاتمة كامل

تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر pdf

لم يتم التعرف على مكان حضارة دلمون من خلال النقوش والزخارف والرسوم، فقط وإنما ورد ذكرها في جوانب مختلفة من الحياة منها الجانب الثقافي، ويبحث المهتمين، والباحثون من مختصين، وهواة عبر الإنترنت عن معلومات حول حضارة دلمون، وبصيغ متنوعة منها صيغة PDF، وبإمكان أي شخص قراءة وتحميل هذا الموضوع وبهذه الصيغة من خلال الرابط التالي مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان  تعبير عن حضارة دلمون كامل العناصر وتعرفنا من خلاله على واحدة من الحضارات القديمة ذات الإرث الحضاري الكبير، وبكل جوانبها، وتفاصيله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *