تعبير عن البحر وجماله

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 18 سبتمبر 2021 , 23:09
تعبير عن البحر وجماله

تعبير عن البحر وجماله هو واجب يرغب به الأساتذة كثيرًا من الطلاب، بحيث يجعلوهم يتأملون في جمال البحر وقدرة الله سبحانه وتعالى أن يخلق شيئًا بهذا الجمال، ليحافظون عليه وعلى جماله الغناء، لأنه أحد النعم الكبرى التي من الله بها على الإنسان.

تعبير عن البحر وجماله

إن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض وجعل البحار لها النصيب الأكبر، حيث إن البحار تحتل ثلاثة أرباع مساحة الكرة الأرضية، وذلك لأهمية المياه التي تمدنا بها البحار، كما إن البحار عوالم خفية تضم حياة الكثير من الكائنات البحرية، ومنها الأسماك بأنواعها المختلفة، وكذلك الشعاب المرجانية التي تزين قاع البحر كأنها الورود المتناثرة في أعماقه، ويعد البحر بمثابة عالم أخر عميق يحوي الكثير من الأسرار والعجائب بداخله، وعلى الرغم من جماله الخلاب والساحر، إلا أن داخله  طبيعة موحشة يدخل الرهبة في نفوس البشر والغموض، وعلى الرغم من جمال البحر الخارجي ما هو إلا جزء صغير ظاهر للناس ويخفي وراءه الكثير من الغموض والعمق، كما إن الإنسان الغامض والعميق يتم تشبيهه بالبحر، بحيث أن كلًا منهما لا أحد يستطيع أن يعرف ما بداخله من أسرار.

سحر البحر يتجلى في تصالحه مع نفسه، بحيث يرسل أمواجه على الشواطئ محملة برسالات الحب والشوق والحنين، أو يأخذ الرسالات ويبعثها للآخرين، وتصل لهم عندما يجلسون على شواطئه الجميلة ويتأملون بالنظر إلى البحر ويستمعون إلى أمواجه التي تكون محملة بالرسائل الجميلة التي تبعث الأمل في النفوس.

وما يجعل البحر أكثر جمالًا وجاذبية هو منظر الشمس أثناء وقت الشروق والغروب، وخاصة عند انعكاس أشعة الشفق الأحمر على سطح ماء البحر، وهو مثل القبلة التي تودع بها الشمس البحر قبل حلول المساء، والبحر يعكس بدوره مظهر الوداع ويعطي مظهرًا أكثر عمقًا وجمالًا.

من يرغب في الراحة والهدوء والسكينة وطمأنينة القلب، ما عليه إلا أن يجلس بضع ساعات على شاطئ البحر وسوف ينال ما يتمنى، لأن البحر مأوى لعشاق الهدوء والجمال، ويمكن للإنسان أن يلقي بكل همومه وآلامه في البحر، وهو سيجيبه بطمأنينة القلب وراحة النفس.

شاهد أيضًا: سبب ملوحة البحر

أهمية البحر وفوائده

البحر هو أحد النعم العظمى التي منحها الله للإنسان، فيجب عليه الحفاظ عليها وحمايتها من أي تلوث وخراب، وإليك أهمية البحر وفوائده:

  • مياه البحار يمكن الاستفادة منها في مجال الطب، واستخدامها في معالجة بعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية، وبعض الأمراض الجلدية؛ وذلك لاحتواء ماء البحر على نسبة عالية من اليود التي تساهم في معالجة بعض المشكلات الصحية.
  • استخراج كلوريد الصوديوم وهو ملح الطعام، حيث إن البحر يحتوي على نسبة عالية من الأملاح بداخله.
  • ممارسة بعض الرياضات المفيدة في البحر التي تساعد على تنشيط الجسم وهذه الرياضات تتمثل في رياضة ركوب الأمواج والسباحة والصيد بالإضافة إلى رياضة الغطس.
  • الاعتماد على الثروة السمكية الموجودة في البحر وجعلها مصدر أساسي للغذاء بجانب اللحوم الحيوانية، غير أن العناصر التي تحتوي عليها لحوم الأسماك هامة جدًا ومفيدة بالنسبة للإنسان، كما إنها تتميز بخفتها على المعدة وسهولة هضمها.
  • استخدام مياه البحر في المستحضرات الطبية التجميلية، حيث إن مياه البحر ومكوناتها تساعد علي تخليص البشرة من العديد من المشاكل مثل حب الشباب والتجاعيد وغيره من المشكلات الأخرى.
  • إحداث التوازن البيئي على الكرة الأرضية، حيث إن ماءه تملأ الفجوات الفارغة من اليابسة الموجودة على الأرض، وهذا يؤدي إلى توازن المناخ على كوكب الأرض، حيث إن مياه البحر تتبخر بفعل أشعة الشمس وذلك في فصل الصيف، وتتشكل في هيئة سحاب ثم تسقط مرة أخرى على كوكب الأرض وذلك في فصل الشتاء، مما يحدث توازن بيئي.

عبارات جميلة عن البحر

البحر جميل ورائع، لذلك كتب فيه بعض الكتاب العديد من الكلمات الرائعة التي نسردها عليك كالآتي:

  • انتظرت وقت غروبك يا شمس، لأرى شعاعك الجميل وهو يودع البحر، والقوارب وهي تودع يوم من عمرى قد انتهى.
  • ما أجملك يا بحر حين يطل عليك الأحباء، وما أصعب ظلامك حين يذكرنا بذكرياتنا التي مضت، وتنكسر أحلامنا على ضفافه.
  • أودع فيك كل أحزاني، وأشكو لك كل آلامي.
  • البحر هو الدار، هو الوطن والجار.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

شعر عن البحر

هناك الكثير من الكتاب الذين سردوا شعر عن البحر وجماله، ويوجد كذلك الكثير من الشعراء الذين تغنوا بجمال البحر في أشعارهم، وعلى رأس هؤلاء الشعراء الشاعر الكبير أحمد شوقي حين ذكر البحر في شعره قائلًا:

شاكٍ إلى البحر اضطراب خواطري فيجيبني برياحه الهوجاء، ثاوٍ على صخر أصم وليت لي قلبًا كهذي الصخرة الصماء، ينتابها موج كموج مكارهي، ويفتتها السقم في كل أرجاءي.

هنا نرى أن الشاعر العظيم قد جسد صورة له مع البحر وهو يشكي له آلامه وأحزانه ومشاعره المضطربة، فيجيب عليه البحر كأنه شخص حقيقي، كما إنه يتمنى أن يكون له قلب صلب كالصخرة لا يشعر حين يرتطم بها موج البحر الشديد ويفتتها.

عبارات جميلة عن البحر الهادئ

يتميز البحر بجمال هدوءه، ويكتب الكتاب في جمال هدوءه هذا، ومن أجمل العبارات التي تصف هدوء البحر هي كالتالي:

  • هدوء البحر لا يعني أنه هادئ دائمًا، بل إنه هدوء مؤقت، ويمكننا تشبيهه بأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة.
  • سكينة البحر وهدوءه تشبه الحياة حين تستقر وتهدأ للشخص، فالبحر الهادئ بمثابة الحياة الهادئة.
  • البحر الهادئ يغري الأشخاص للاقتراب منه. لكنه يثير الكثير من التساؤلات في النفس ويزيد من رغبتها في معرفة ما سر هذا الهدوء.
  • درسًا عظيمًا يعلمه البحر لنا، وهو أي إنسان يحتاج أن يهدأ فترة من حياته ليستطيع أن يستجمع كل قواه ليتمكن من مواصلة السير في الحياة.
  • هدوء البحر يشبه استراحة المحارب، ثم يعود مرة أخرى يضرب بأمواجه على الشواطئ، ويعبر عما داخله بجنون.

عبارات جميلة عن البحر وقت الغروب

البحر وقت الغروب يكن رائعًا جدًا، ويمكننا وصفه بالكلمات الجميلة والرائعة التي تصفه في ذلك الوقت كالآتي:

  • وقت غروب الشمس بالقرب من سطح البحر، يعطي شعورًا رائعًا وراحة في النفس، وذلك لامتلائه بالتأمل والخيال.
  • الغروب والبحر حكايتان جميلتان، يسحران النفس بجمال تلاقيهما مع بعضهما البعض.
  • مشاهدة وقت الغروب عند البحر يملأ القلب بالحب والمشاعر الفياضة، ويذكرنا بالعديد من الذكريات الرائعة والجميلة.
  • الراغب في استراحة مع النفس وأخذ قسطًا من الراحة ويفصل عن الحياة وهمومها، عليه بالذهاب إلى البحر في وقت الغروب.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن اول يوم دراسي

أقوال مأثورة عن البحر

المفكرين والأدباء كانوا يستلهمون من البحر الكثير من الأفكار، وقاموا بكتابة بعض العبارات المأثورة عنه وهي كالآتي:

  • جبران خليل جبران: لو أصغت الطبيعة إلى مواعظنا في القناعة، لما جرى فيها نهر إلى بحر، وما تحول شتاء إلى ربيع.
  • أنطوني دي سانت: إذا أردت أن تبني سفينة لا تدفع الناس لجمع الأخشاب ولا تبدأ في توزيع المهام والأعمال، بل الأفضل أن تعلمهم أن يتوقوا إلى اتساع البحر اللانهائي.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم موضوع تعبير عن البحر وجماله ، وتم وصف البحر وروائعه وعجائب قدرة الله التي تتجلى فيه، وأنه واحد من أعظم النعم التي منحها الله لبني الإنسان، فيجب الحفاظ على هذه النعمة قدر المستطاع وعدم العبث بها أو إهدارها.