تضم الشعبة مجموعات أصغر منها تسمى

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر 2021 , 22:09
تضم الشعبة مجموعات أصغر منها تسمى

تضم الشعبة مجموعات أصغر منها تسمى ؟ سوف نقوم بتقديم الإجابة الوافية حول هذا التساؤل الشهير الذي احتل محركات البحث خلال الفترة الماضية والخاص بالمقرر الدراسي لمنهج مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي السعودي، وذلك حتى يتمكن الطلاب من إثراء الحصيل المعلوماتي العلمي لديهم، ولمعرفة الإجابة الصحيحة عن ذلك السؤال تابع قراءة المقالة.

تضم الشعبة مجموعات أصغر منها تسمى

بعد أن ورد سؤال بعنوان أكمل تضم الشعبة مجموعات أصغر منها تسمى، وحير معظم الطلاب وجعلهم يهرولون إلى مواقع الإنترنت للبحث عن الإجابة الصحيحة له، هيا بنا طلابي الأعزاء نتعرف على إجابة السؤال:

فالإجابة الصحيحة هي (الطوائف) وتتميز الطوائف بأن لها خواص وسمات محددة.

ما هو علم التصنيف

يُعد علم التصنيف أحد فروع علم الأحياء الضرورية الذي يهتم بدراسة وتصنيف الكائنات الحية إلى شُعب ومجموعات متشابهة في الخصائص والصفات الوراثية، التي تسهل من عملية تقسيمها وتصنيفها من أجل تيسير دراستها وفهمها، وكلما تقلص حجم المجموعة قل عدد الكائنات التي تضمها ونوضح ذلك كالآتي:

  • يهتم علم التصنيف بتقسيم جميع المخلوقات الحية إلى شُعب أو مجموعات وفقًا  لدرجة التشابه فيما بينها كالشكل أو الوظيفة المكفولة بها أو الترتيب أو الخصائص.
  • يعمل علم التصنيف على مساعدة العلماء في تصنيف الكائنات الحية وتسميتها وبالتالي تقسيمها في مجموعات.
  • يُسهل من عملية معرفة وتحديد نوع الكائن الحي ووضعه في التصنيف الصحيح له.
  • يقوم بتيسير عملية دراسة الكائنات الحية المختلفة.
  • يساعد على معرفة تركيب وخصائص الكائن الحي، وكذلك إمكانية تطويره وإنتاج فصائل جديدة منه عن طريق التهجين أو التلقيح.

شاهد أيضًا: كم عدد الممالك في التصنيف الحديث للمخلوقات الحية

كيف يتم تصنيف المخلوقات الحية

تتم عملية تصنيف المخلوقات الحية وتوزيعها في مجموعات متشابهة وفقًا لعدة أسس ومعايير وتتمثل في الأتي:

  • كيفية وطريقة غذائها.
  • طبيعة حركتها.
  • طبيعة التكاثر والتزاوج فيما بينها.
  • الخلايا والأنسجة المكونة لأجسامها.

خريطة تقسيم المخلوقات الحية

تُقسم الكائنات الحية في علم الأحياء سواء نباتات أو حيوانات إلى ست مجموعات أساسية، تسمى (الممالك)، والتي تعتبر الأوسع نطاقًا من حيث الشمول والتصنيف، فتضم كل مملكة منهم مجموعة من المخلوقات المتماثلة والمشتركة في عدد من الخواص والصفات، وتتضمن هذه المملكة ست مستويات يتم تصنيفها حسب أعضائها، ونوع خلاياها، وكذلك أنسجتها كما هو موضح على النحو التالي:

  • تأتي في مقدمة شبكة تصنيف الكائنات الحية (الشُعب) الكبيرة التي تضم بداخلها مجموعات صغيرة تسمى (الطوائف).
  • تُقسم تلك الطوائف إلى مجموعات أصغر ولكنها متماثلة في السمات والعلاقات يطلق عليها (الرُتب).
  • تضم الرُتب مجموعات أصغر تُعرف باسم (الفصائل) والتي تحوي أعداد متنوعة من الأجناس والتي تكون أكثر تشابهًا وتقاربًا من بعضها.
  • تحتوي الفصائل على مجموعات أصغر عددًا تسمى (الجنس)، ويشتمل الجنس على مجموعات مختلفة من الأنواع المتشابهة والمترابطة من حيث الوظائف والسمات.
  • تُختتم الخريطة التصنيفية للكائنات الحية في علم تصنيف الأحياء بما يسمى (النوع) والذي يضم المخلوقات الأكثر تشابهًا من بعضها في الخصائص والصفات، والتي تجعلها قادرة على التزاوج وإنتاج جيل أخر جديد له القدرة الخصوبة والتكاثر مرة أخرى.

نشأة وتاريخ التصنيف

اهتم العلماء بتصنيف المخلوقات الحية منذ قديم الأزل، حيث قاموا بتحديد النباتات التي تصلح للأكل والأخرى الضارة، كما صنفوا الحيوانات الأليفة الآمنة عن الحيوانات المفترسة، ولكل منهم بصمته ومعاييره الخاصة في التصنيف، ونوضح ذلك في السطور التالية:

تصنيف أرسطو

يُعد الفيلسوف اليوناني (أرسطو) أحد رواد علم تصنيف الأحياء وقد قام بتصنيف الكائنات الحية في مجموعات منظمة، وذلك خلال الفترة ما بين (322 إلى 394) قبل الميلاد.

وخلفه تلميذه ثيوفراستس، حيث كان أول من صنف الكائنات الحية إلى نباتات وحيوانات، ثم قام بتوزيع النباتات في مجموعات متخصصة وفقًا لخصائصها وتركيبها وأحجامها فقد صنفها لأشجار وأعشاب وشجيرات، وقام بتصنيف الحيوانات حسب أشكالها، وتواجد خلايا كرات الدم الحمراء بداخلها.

تصنيف جون راي

ومن بعد مجهودات أرسطو، وتلميذه ثيوفراستس، كان جون رأي أول من قام بتصنيف المخلوقات على حسب مدى التشابه والاختلاف في صفاتها الخارجية، وأول من حدد النوع كوحدة رئيسية في التصنيف، ولذلك تعتبر إسهامات جون راي بمثابة نقلة في علم التصنيف.

تصنيف كارلوس لينيوس

انتهج كارلوس لينيوس مبادئ أرسطو في التصنيف وعمل على تطويرها، حيث اعتمد على أسس تصنيف الكائنات الحية تبعًا للاختلافات في الشكل والبيئة والسلوك، وتم اعتماد نظام كارلوس كأول نظام رسمي في علم التصنيف، وكان ذلك في الفترة ما بين (1707 إلى 1778) قبل الميلاد.

وهكذا تكون الإجابة واضحة ومستفيضة حول السؤال المطروح مؤخرًا من قِبل الطلاب والذي كان مفاده تضم الشعبة مجموعات اصغر منها تسمى ، ونرجو أن نكون قد أفدناكم.