ما هي تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة نيرة أشرف

ما هي تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة نيرة أشرف

ما هي تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة نيرة أشرف، فقد أثار مقطع فيديو نشره الداعية مبروك عطية عبر الفيسبو ك، غضبًا واسعًا بين رواد منصات التواصل الاجتماعي، مما دفعهم لإطلاق وسم محاكمة مبروك عطية، وطالبوا بمعاقبته نتيجة ما  صرح به في الفيديو، الذي اعتبروه تحريضًا صريحًا على القتل وإلقاء اللوم على الضحية، وعبر موقع مقالاتي سنوضح تفاصيل تصريحات الداعية المصري مبروك عطية عن فتاة المنصورة نيرة أشرف.

من هو مبروك عطية

مبروك عطية مقدم برامج وداعية وأكاديمي يحمل الجنسية المصرية، يبلغ من العمر 64 عامًا فهو مواليد عام 1958م بمصر، التحق بجامعة القاهرة وتخرج منها عام 1989م بشهادة الدكتوراة مع مرتبة الشرف، ويعمل في الوقت الحالي كرئيس قسم الدراسات الإسلامية في جامعة الأزهر، وكان قبلها يعمل في مدينة أبها بالسعودية دكتورًا في جامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الملك خالد، كما وحصل على ليسانس الشريعة والقانون من جامعة الأزهر عام 2021م، قدم مجموعة من البرامج التلفزيوينة منها الموعظة الحسنة عبر شاشة قناة دريم.

تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة

من هي نيرة أشرف

نيرة الصالح هي طالبة جامعية مصرية الجنسية، في مطلع القرن العشرين من عمرها، تنتمي لأسرة مصرية، ووالدها يعمل مدرسًا، وهي الشقيقة الكبرى لأختين غيرها، كانت أشرف من طلاب الفرقة الثالثة بكلية الآداب بقسم علم الاجتماع في جامعة المنصورة، تمتاز بشخصيتها الودودة والهادئة، قتلت على يد زميلها في الدراسة الجامعية صباح يوم الاثنين 21 يونيو 2022م بسبب رفضها الزواج منه لأكثر من مرة نتيجة سلوكه السيئ.

تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة

شاهد أيضًا: من هو قاتل طالبة المنصورة نيرة أشرف

ما هي تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة نيرة أشرف

نشر الأكاديمي المصري مبروك عطية مقطع فيديو عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، وقد وجه الفيديو إلى فئة النساء المصريات خاصة الشابات منهن، ومما جاء في الفيديو الذي نشره الداعية عطية التالي:

“حياتك غالية عليكى تبقى تنزلي من بيتك قفة.. لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود ليه؟، هيشوفك ريقه هيجرى وممعهوش هيدبحك، يلا خليه يدبحك، في واقع آخر للحجاب، ليس فقط بعدا دينيا، وإنما هو بعد خبرة بالمجتمع اللى حوالينا اللى عايزة الهفهف والمأمط.. يهفهف علشان مين يشوفه يا بت..والمأمط علشان مين يشوفه يا بت”.

محاكمة مبروك عطية

بعد تصريحات الأكاديمي مبروك عطية في الفيديو الذي نشره عبر الفيسبوك، أطلق نشطاء التواصل الاجتماعي وسم محاكمة مبروك عطية، مطالبين بمحاكمته ومعاقبته ردًا على تصريحاته التي اعتبرها المصريون أنها تحريض واضح وصريح من عطية لتبرير تهمة قتل المغدورة نيرة أشرف وإلقاء اللوم على الضحية، وفي ذات السياق طالبت المحامية ناد أبو القمصان، النائب العام المصري بالتحقيق مع عطية على خلفية تصريحاته بشأن واقعة مقتل فتاة جامعية على يد زميلها أمام باب جامعة المنصورة، وأوضحت المحامية أبا القمصان أن عطية ارتكب بتصريحاته عدة جرائم، منها تعطيل الدستور والقانون، وذكرت إذا كانت البنات هن المسؤولات عن حماية أنفسهن ولازم تلبس خيمة علشان المجرمين المطلوقين بالشوارع، ففي هذه الحالة لا يوجد دستور أو قانون، وتابعت أن ثاني جريمة عي التحريض على العنف وثالث جريمة إشاعة الإرهاب بالمجتمع المصري وتخويف البنات.[1]

شاهد أيضًا: سبب مقتل نيرة اشرف فتاة جامعة المنصورة

ردود الفعل على تصريحات مبروك عطية

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع تصريحات مبروك عطية بشكل كبير جدًا، وسط مطالبات بمحاكمته ومعاقبته بشأن تصريحاته المثيرة للجدل حول مقتل فتاة المنصورة نيرة أشرف على يد زميلها الجامعي لرفضها الزواج منه، واعتبر نشطاء أن تصريحاته هي تحرض مباشر على القتل وتبرير له وإلقاء اللوم على الضحية، وعلى الفتيات اللاتي يخرجن في الشارع بلابس ضيق وغير محتشم على حد وصفه، فيما اعتبر آخرون أن تصريحاته سليمة، ولا يوجد بها أي تحرض أو مبرر للقتل، ومما جاء في ردود الفعل:

“بلدنا طول عمرها الناس عايشة مع بعض كل واحد في حاله.. امنعوا المجاذيب من ان يكون ليهم صوت !!الناس اللي بتتكلم زي مبروك عطية دول اخطر على بلدنا من اي عدو خارجي”.

“انا شوفت ڤيديو الراجل ده، ده تحريض رسمي على الستات وتشجيع لاي حد انه يأذي الستات، الراجل ده لازم يتحبس لازم الدولة تتحرك ويمنعوا الناس دي من انهم يخاطبوا الشباب”.

“انا مش شايف الراجل قال حاجة غلط هو مش بيحرض هو ليفهم البنات أنها لما تخبئ مفاتنها هاتبعد العيون الغلط عنها وبكده حجمت كتير من مرتكبي جرائم القتل والاغتصاب والتحرش أنهم يقتربوا منها، وعيب نقص الفيديو ونختار الكلام اللي عايزين نولع بيه الناس ونبقي تريند”.

فيديو مبروك عطية

فيما يلي مقطع الفيديو الذي نشره الداعية المصري مبروك عطية وصرح من خلاله حول مقتل الفتاة نيرة أشرف التي اعتبرها الكثيرون أنها تحريضًا للعنف والقتل:

شاهد أيضًا: من هي نيرة اشرف طالبة جامعة المنصورة

إلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقال ما هي تصريحات مبروك عطية عن فتاة المنصورة نيرة أشرف، وتعرفنا من خلاله على نبذة تعريفية بالداعية والأكاديمي مبروك عطية، وردود الفعل بشأن تصريحاته حول مقتل فتاة المنصورة نيرة أشرف.

المراجع

  1. ^ cairo24.com , cairo24 , 22/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.