هل تسامحوا قبل يوم عرفة حديث صحيح؟

هل تسامحوا قبل يوم عرفة حديث صحيح؟

هل تسامحوا قبل يوم عرفة حديث صحيح؟، يعتبر يوم عرفة هو اليوم الثامن من أيام شهر ذي الحجة ويأتي في الثامن من شهر يوليو 2022م، ويفصلنا عنه يوم واحد فقط، فقد يتداول بكثرة سؤال صحة حديث هل تسامحوا قبل يوم عرفة، ومن خلال مقالنا عبر موقع مقالاتي، سنتمكن من التعرف على هل تسامحوا قبل يوم عرفة حديث صحيح؟.

هل تسامحوا قبل يوم عرفة حديث صحيح؟

يعتبر حديث تسامحوا قبل يوم عرفة حديث غير صحيح، فلا يصح منه شيء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يجوز تداوله وإرساله للبعض قبل يوم عرفة، والاعتقاد بما فيه، لأنه لم يرد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حديث: “ترفع الأعمال يوم عرفة، إلا المتخاصمين”، أو “يوم عرفة تُرفع جميع الأعمال إلى الله ما عدَا المتخاصمين”.

شاهد أيضا: اعمال يوم النحر بالترتيب للحاج ولغير الحاج

أعمال يوم عرفة

يستحب جعل يوم عرفة كله تلبية واستغلاله أفضل استغلال، فمن الأعمال المستحبة في أفضل يوم طلعت عليه الشمس ما يأتي:

  • صيام يوم عرفة: فهو سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد يكفر الله لعباده ذنوب سنتين سنة ماضية وسنة مُقبلة.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة: كالدعاء والذكر، والاستغفار.
  • التضرع إلى الله -عز وجل- بالتلبية والإكثار من التكبير والتهليل.
  • الوقوف بعرفات لحجاج بيت الله الحرام: في موقف مهيب، فقد يعتبر الوقوف بعرفات هو أعظم أركان الحج.

هل ترفع أعمال المتخاصمين يوم عرفة

وفق ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “تُفتَحُ أبوابُ الجنَّةِ يومَ الاثنينِ والخميس، فيغفرُ اللهُ -عزَّ وجلَّ- لِكلِّ عبدٍ لا يُشرِكُ باللهِ شيئًا، إلَّا رجلًا كانَ بينَه وبينَ أخيهِ شحناء، فيقول: انظروا هذينِ حتَّى يصطلحا، انظروا هذينِ حتَّى يصطلِحا، أنظِروا هذينِ حتَّى يصطلِحا”.[1]، فيعتبر هذا الحديث حديث صحيحاً، فوفق ما ورد عن العلماء، فإن الله -سبحانه وتعالى- لا يفقر ذنوب المتخاصمين، حتى يصلحوا ما بينهم ويتسامحوا، فترفع أعمالهم إلى الله عز وجل، لكن الله -سبحانه وتعالى- لا يغفر ذنوبهم حتى زوال المشاحنة بينهم والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: متى كانت اول حجة في الاسلام ومن ألقى خطبتها

متى ترفع الأعمال لله عز وجل

ترفع الأعمال إلى الله -سبحانه وتعالى- في وقت وزمان محدد، فترفع الأعمال كما يأتي:

  • ترفع الأعمال لله -سبحانه وتعالى- يومياً: تقوم الملائكة برفع أعمال العبد المسلم قبل وقت المساء، حيث ترفع أعمال الليل قبل أن يحل النهار.
  • ترفع الأعمال أسبوعياً: وذلك يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع، لما ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم”.[2]
  • ترفع الله الأعمال سنوياً: وذلك في شهر شعبان، ولم يرد نص في السنة النبوية يخص يوما معينا برفع الأعمال في شعبان.
  • رفع الأعمال عند انقضاء الأجل: ترفع أعمال العبد عند انقضاء أجله وارتقاء روحه من جسده إلى بارئها، أي لحظة الموت، وهو آخر ما يرفعه الله عز وجل من أعمال لعبده، ومن ثم تنطوي صفحته حتى يوم القيامة.

شاهد أيضا: افضل اعمال يوم عرفة

وإلى هنا نصل إلى ختام مقالنا بعد أن تعرفنا على هل تسامحوا قبل يوم عرفة حديث صحيح؟، كما وتعرفنا على أن الحديث غير صحيح، كما وتطرقنا للحديث عن أعمال يوم عرفة، وهل ترفع أعمال المتخاصمين ومتى ترفع الأعمال لله عز وجل.

المراجع

  1. ^ غاية المرام , الألباني، أبو هريرة، 412، صحيح
  2. ^ الترغيب والترهيب , المنذري، أبو هريرة، 138/2، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.