ترتيب الفصول الأربعة في السعودية

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 6 أكتوبر 2021 , 13:10
ترتيب الفصول الأربعة في السعودية

ترتيب الفصول الأربعة في السعودية سوف نقدمه اليوم، حيث يتميز كل فصل من فصول السنة الأربعة في المملكة بأجواء مختلفة تميزه عن باقي الفصول الأخرى، وكل فصل يتخلله شعور مختلف وترافقه حالة مزاجية معينة، كما أن لكل منهم نشاطات محددة يعتادها الناس، فهناك من يحبون السفر والتنزه، وآخرون يفضلون التأمل والاستجمام.

ترتيب الفصول الأربعة في السعودية

تتمتع المملكة بمناخ متنوع تشهده خلال فصول السنة الأربعة على مدار العام، فتستهل عامها بفصل الشتاء الذي يأتي محملًا بكتل الرياح الباردة وتساقط الأمطار والثلوج في شهر يناير، وسريعًا ما تمر الشهور ليهل علينا منتصف مارس جالبًا معه أجواء الربيع المبهجة، وتشرق شمس الصيف الحارقة مع بداية شهر يونيو لتشتد ذروته في أغسطس، وتتناثر أوراق الشجر والزهور الجافة من حولنا ليأتي الخريف معلنًا عن قدومه في أواخر سبتمبر ليستمر حتى نهاية العام.

يشتهر كل فصل بطقوس محددة وأجواء خاصة، ففي الشتاء يلتزم الأشخاص المنازل أغلب الوقت هروبًا من الصقيع والأجواء الباردة، أما في الصيف يفضل الجميع التنزه والقيام بالرحلات السياحية والترفيهية، وفي فصل الربيع يستمتع الأشخاص بالتأمل في الطبيعة الخلابة حيث الزهور المتفتحة والشمس الساطعة والسماء الصافية، أما الخريف فهو الفصل المفضل لدى فئات معينة من الناس حيث يلازمه السكون والهدوء والاسترخاء النفسي.

شاهد أيضًا: اسباب حدوث الفصول الاربعة .. ظاهرة الفصول الاربعة

المواسم المناخية الأربعة في السعودية

نأخذكم في جولة سريعة للتعرف على طبيعة مواسم السنة الأربعة وفقًا لترتيبها في السعودية وكيف يمكنكم الاستمتاع بأجوائها المتنوعة:

الشتاء

يشتهر فصل الشتاء بانخفاض شديد في درجات الحرارة حيث يصل متوسط درجة الحرارة في شبه الجزيرة إلى 10 درجات مئوية، وإذا كنت من عشاق الأجواء الباردة فإنها فرصتك للاستمتاع بتساقط الجليد على المرتفعات وإقامة الخيم وتسلق الجبال واستكشاف القمم الجبلية الخضراء الشاهقة.

الربيع

مع بزوغ شمس الربيع تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع التدريجي الطفيف، فيبلغ متوسط درجة الحرارة ليلًا نحو 20 درجة مئوية مع استمرار هطول الأمطار، ويكون الطقس في شمال المملكة معتدل أما في الجنوب والمناطق الوسطى فيكون الجو دافئ بعض الشيء، والمناخ في موسم الربيع لطيفًا يناسب عشاق التنزه والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الأخاذة التي تجذب الأنظار.

الصيف

يُعد الطقس الصيفي ذو الأجواء الحارة هو السائد في المملكة، حيث يعتبر فصل الصيف هو أطول فصول العام في معظم دول العالم، والأجواء في الجنوب الغربي تكون معتدلة، أما في باقي أنحاء المملكة فيبلغ متوسط الحرارة هناك نحو 45 درجة مئوية، وإن كنت من مُحبي السفر والاستجمام وممارسة رياضة السباحة والاستمتاع بالغوص والإبحار فهذا هو فصلك المفضل لممارسة هواياتك، وتعتبر أوقات الصباح الباكر وغروب الشمس والأمسيات هي الأمثل للتنزه والاستكشاف.

الخريف

ينفرد موسم الخريف بطقس رائع ولطيف للغاية، حيث تعتدل فيه درجات الحرارة في معظم أنحاء المملكة الشمالية منها والجنوبية، فهو ليس باردًا ولا حارًا وإنما يتسم بهبوب الرياح اللطيفة المحملة بالنسمات الرقيقة، وأجوائه المناخية مناسبة جدًا للخروج واستنشاق الهواء الطلق وزيارة المعالم الحضارية المختلفة، أو الخروج لتناول الطعام في تلك الأجواء اللطيفة.

أهم العوامل التي تؤثر في مناخ السعودية

يتأثر مناخ شبه الجزيرة العربية بالعديد من العوامل الطبيعية والبيئية ومنها:

  • طبيعتها الجغرافية الصحراوية.
  • توزيع المساحات اليابسة، والمسطحات والموارد المائية.
  • أنواع الكتل الهوائية والرياح.
  • وجود تيارات المياه البحرية.

النطاق الجغرافي للمملكة العربية السعودية

تمتاز شبه الجزيرة العربية بموقعها الجغرافي الممتاز الذي يجعلها أكثر دول الخليج تميزًا، حيث تتفرد بامتلاك تضاريس ومدن ومعالم فريدة مثيرة للدهشة والإعجاب، وسنوضح لكم الخريطة الجغرافية للمملكة العربية السعودية:

  • يحاوط المملكة العربية السعودية اثنين من أهم المسطحات المائية في العالم، حيث يحدها من الشرق الخليج الفارسي ومن الغرب البحر الأحمر، وتمتد العديد من المدن الساحلية العملاقة بطول ساحل البحر الأحمر ومن أهمها مدينة جدة، ومن هناك تستطيع الاستمتاع وتمعن النظر برؤية الشعاب المرجانية الجذابة.
  • تمتلك السعودية ثلاث صحاري عملاقة تربطها من الشمال حتى الجنوب وهم، صحراء (الربع الخالي) وتعد واحدة من أهم المحميات الطبيعية في العالم وتمتد بطول 250 ألف ميل مربع وتقع في الجنوب الشرقي من المملكة، كما تملك صحراء (النفود) وتقع في الشمال وتصل مساحتها 40 ألف ميل مربع من الرمال، هذا إلى جانب امتلاكها لصحراء (الدهناء) التي تبلغ مساحتها نحو 800 ميل من الرمال.
  • تحوي المملكة عدد من الوديان والأنهار الجافة والمجاري المائية متقطعة السريان، ومن أشهرها وادي (حنيفة) الذي يمتد بمساحة تصل نحو 2500 ميل مربع ويقع في العاصمة الرياض ويستخدم كحوض تصريف.

الاكتشافات الطبيعية في السعودية

قام العلماء بالكشف عن مجموعة من الاكتشافات الطبيعية المذهلة في المملكة وتضمنت تلك الاكتشافات الآتي:

أنابيب الحمم البركانية

تقع في الجانب الغربي من المملكة، وهي عبارة عن مجموعة من الكهوف لأنفاق تعود إلى ثلاثة ملايين عام، وتمتد أسفل الحقول البركانية المكتشفة بنحو 53 ألف ميل مربع، وتقع على بُعد 90 ميل من الحدود الجنوبية الشرقية لمدينة عرعر، كما تمتد على حدود دولة العراق.

كهف الحبكة

أحد أكثر الاكتشاف إثارة للدهشة والتعجب في المملكة العربية السعودية فهو يحوي مشهدًا مذهلًا للحياة البرية، حيث يضم عدد من الكائنات الجبلية المختلفة مثل العقارب، والذئاب، والخفافيش، والسحالي العملاقة ذوات الذيول الشوكية، وغيرها الكثير.

الكهوف الجيرية

تفتخر شبه الجزيرة العربية بوجود مساحات عملاقة من الكهوف الجيرية ضمن التضاريس الصحراوية المتنوعة التي تمتد على أراضيها، والتي تثير فضول العلماء والمستكشفين، حيث يهتمون بالكشف عن خبايا وأسرار تلك الأماكن الغامضة، ويستخدمون الطائرات الهليكوبتر والهوابط خلال رحلاتهم الاستكشافية.

وهكذا نكون تناولنا ترتيب الفصول الأربعة في السعودية وأوضحنا طبيعة كل موسم ومميزاته وذكرنا الأنشطة المتاحة التي يمكن القيام بها وفقًا للأجواء المناخية والطقس في كل فصل، والآن يمكن زيارة مدن المملكة للاستمتاع بجمالها واكتشاف معالمها.