تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

كتابة فارس أبو ظاهر - تاريخ الكتابة: 19 يونيو 2021 , 13:06
تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي حيث يجب على المستخدمين للهواتف الذكية الحرص على الإحتفاظ بالرقم التسلسلي للهاتف الخاص بهم، وذلك كونه مهم للغاية في تحديد موقع الهاتف في حال فقده، إذ أنه يسهل عملية التتبع للهاتف ويقوم بتحديد موقعه بشكل دقيق، وهنالك طريقة معينة يجب إتباعها لتحديد موقع الجوال المسروق عبر الرقم التسلسلي، وهي ما سنتطرق لها وللمعلومات الهامة للمستخدمين عبر هذا العرض التوضيحي .

ما هو الرقم التسلسلي للجوال

يعتبر الرقم التسلسلي في الهواتف الذكية ذو أهمية كبيرة للمستخدمين، ويعتبر الرقم التسلسلي هو عبارة عن إختصار لعبارة International Mobile Equipment Identity، والتي يقصد بها الهوية الدولية للأجهزة المتنقلة، حيث تتكون من خمسة عشر رقم تسلسلي فريد، ولا يمكن لأي هاتف آخر التشابه معه وكما لا يمكن أن يتكرر كبصمة الأصابع، وهنالك فائدة للرقم التسلسلي ومن لأهمها هو خدمة إغلاق الهاتف في حال أن تعرض للسرقة أو ضياعه وكذلك تحديد موقعه في حال أن كان فعّال.

طريقة تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي

هنالك مجموعة طرق سهلة يمكن من خلالها تحديد موقع الجوال المسروق عبر الرقم التسلسلي، حيث يتم عبرها الكشف عن موقع الجوال بشكل دقيق، فقد علمت الشركات المصنعة على إبتكار فكرة الرقم التسلسلي لحل مشكلة فقد الجوال وذلك في حال فقده أو في حال أن تم سرقته من قبل شخص ما، ومن أبرز طرق تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي ما يلي:

  • التواصل مع مزود الهاتف المسروق: حيث يجب التواصل مع شركة الاتصالات لإبلاغها بسرقة الهاتف المحمول، والمطالبة وبإيقاف تشغيل شريحة الاتصال.
  • بالتواصل مع أجهزة الشرطة: وذلك لكي تقوم الشرطة بالبحث عن الهاتف من خلال الرقم التسلسلي الخاص بالهاف المفقود.
  • الذهاب إلى المتاجر وأماكن البيع القريبة: وذلك للبحث عن الهاتف حيث يمكن أن يتواجد الهاتف ليدهم في حال أن قام السرق ببيعه لأحد المتاجر.

طريقة معرفة الرقم التسلسلي للجوال

يمكن الرجوع إلى هذه العلبة والاطلاع على كافة المعلومات المكتوبة عليها، حيث يمكن إيجاد الرقم التسلسلي SN والعثور العثور على رقم الهوية الدولية للأجهزة المحمولة IMEI أيضاً، والتي تعرف بإسم الرقم التسلسلي.

هل يمكن تغيير الرقم التسلسلي

هنالك طريقة سهلة يمكن من خلالها تغيير الرغم التسلسلي، وتحتاج فقط إلى جهاز rooted Android حيث تسمح  لمثبت Xposed بالعمل على الجهاز بكل سهولة، وذلك لا يتم إلا في حال أن تم تثبيت برنامج التثبيت Xposed، ومن الجدير ذكره بأن العملية أيضاً تتطلب إستخدام تطبيق وحدة Xposed لتغيير الرقم التسلسلي لجهاز Android.

تحذيرات هامة عن الرقم التسلسلي

في حال أن تم تعطيل الهاتف المسروق من خلال إستخدام الرقم التسلسلي، فهذا يؤدي إلى قطع الإتصال بشكل كامل بين الهاتف ومقدم الخدمة، فذلك ما سيؤدي إلى تعطيل عملية التعقب والكشف عن موقع الهاتف، وكما أن هناك بعض اللصوص يقومون بتغيير الرقم التسلسلي الخاص بالهاتف، وذلك لمنع عملية التعقب.

كيف احمي جهازي من الهكر

أصبح من الممكن تأمين الهاتف الذكي بكل سهولة، وذلك من خلال إتباع مجموعة خطوات هامة، وهي على النحو التالي:

  • الدخول إلى قائمة الإعدادات.
  • الدخول إلى التطبيقات، ومن ثم الضغط على الخيارات.
  • الضغط على إظهار تطبيقات النظام.
  • القيام بالبحث عن التطبيقات الغريبة، ومن ثم النقر عليها كافة.
  • التأكد من عدم وجود برامج خاصة بك ضمنها.
  • قم بإيقاف التطبيقات أو إلغاء تثبيتها.

ومن الجدير بالذكر بأنه من الممكن التخلص من الاختراق بشكل نهائي عبر إستعادة ضبط المصنع؛ وذلك من خلال ما يلي:

  • قم بفتح قفل الشاشة ومن ثم الدخول إلى قائمة الإعدادات.
  • الضغط على خيار الحسابات والنسخ الاحتياطي.
  • النقر على خيار الإسعادة والنسخ الاحتياطي.
  • الضغط على خيار إستعادة البيانات.
  • السير على كافة التعليمات التي تظهر لك.

شاهد أيضاً: طريقة عمل فورمات للسامسونج وهو مغلق

تحميل برنامج Octoplus لتغيير IMEI الهاتف

يمكن من خلال برنامج Octoplus التغيير IMEI الهاتف بكل سهولة، حيث يعتبر هذا البرنامج ضمن البرامج المميزة في تغيير الرقم التسلسلي للهاتف، وكما يمكن إستخدام البرنامج بصورة سهلة وإتمام العملية خلال ثوانٍ معدودة، ويمكن تحميل برنامج Octoplus لتغيير IMEI الهاتف ” من هنا “.

في الختام نكون قدمنا تحديد موقع الجوال المسروق بالرقم التسلسلي بالتفصيل، حيث أن هناك الأهمية البالغة لهذه العملية، والتي يمكن من خلالها إستعادة الهاتف المفقود، وكما تعرفنا على المزيد من المعلومات حول عملية بالرقم التسلسلي الخاص بالهواتف الذكية.