تجربتي في التخلص من الكوليسترول

كتابة تقى - تاريخ الكتابة: 14 يناير 2022 , 17:01
تجربتي في التخلص من الكوليسترول

تجربتي في التخلص من الكوليسترول في وقت قصير دون معاناة، إن الكوليسترول من الأمراض التي يعاني منها فئة كبيرة خاصةً كبار السن، فهو يؤدي إلى ظهور العديد من المضاعفات والأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الإنسان، ولذلك يجب الحرص على تحسين مستوى الكوليسترول في الجسم بشكل دائم.

تجربتي في التخلص من الكوليسترول

من خلال التجربة التي مررت بها محاولة التخلص من نسبة الكوليسترول العالية التي كنت أعاني منها تعرفت فيها على مستوى الكوليسترول المناسب الذي يجب أن يكون في الجسم، كما تعرفت على أسباب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالإضافة إلى معرفة المضاعفات التي تحدث لجسم الإنسان إذا زادت نسبة الكوليسترول ولم يتم خفضها ومعالجتها في وقت قصير، ومن هذه التجربة تعرفت على أهمية الكوليسترول في الجسم والتي تمكن في إنتاج الهرمونات التي توجد في خلايا الجسم كافةً، والكوليسترول نوعين الأول ضار والثاني غير ضار، والكوليسترول الضار يصيب القلب بالعديد من الأمراض مسببًا ما يعرف بالذبحة، أما الكوليسترول الغير ضار هو المنسوب الطبيعي الذي يحتاجه الجسم من الكوليسترول لإفراز فيتامين د للجسم.

شاهد أيضًا: اعراض ارتفاع الكوليسترول

كيفية علاج ارتفاع الكوليسترول في الدم

من خلال تجربتي في التخلص من الكوليسترول تعرفت على كيفية علاج الكوليسترول المرتفع في الدم، ويمكن التعرف على طريقة العلاج من خلال إتباع بعض الأشياء الهامة مثل: 

الطعام الصحي

لا بد من البعد عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، وسعرات حرارية، وصوديوم مثل الزبدة، واللحوم، ومنتجات الألبان، والوجبات السريعة، كما يجب الابتعاد على الطعام المقلي مثل البطاطا المقلية.

الفواكه والخضروات

لا بد من الإكثار من تناول الفواكه والخضروات التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، كما يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة.

الأوميجا 3

إن الأوميجا 3 تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الموجودة في الدم ولذلك يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السمك، والتونة، والسالمون، والسردين.

ممارسة التمارين الرياضية

إن ممارسة الرياضة بشكل يومي دون الإفراط في الممارسة أي لا تزيد مدة الرياضة عن 20 دقيقة يوميًا يؤدي إلى خفض نسبة الكوليسترول  في الدم، ومن التمارين الرياضية التي تساعد على خفض الكوليسترول هي الرقص، القفز، والمشي.

المكسرات

تعمل المكسرات على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وذلك لأنها تحتوي على دهون طبيعية غير مشبعة، ولكن يجب الحرص في تناول المكسرات لعدم الإصابة بالسمنة، ومن المكسرات التي يجب تناول لخفض الكوليسترول هي: الفستق، الجوز، اللوز.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ومن تلك الحبوب الكاملة الآتي: الفشار، الشوفان، الشعير، الأرز البني أو الغامق.

الحالة النفسية وتأثيرها على مستوى الكوليسترول في الدم

تلعب الحالة النفسية دور كبير في خفض مستوى الكوليسترول في الدم، فالبعد عن الضغوطات النفسية، والتوتر، والإرهاق، والضوضاء تعمل على خفض الكوليسترول المرتفع في الدم، ولذلك ينصح معظم الأطباء بأخذ أوقات من الراحة للشعور بالاسترخاء لمساعدة الجسم في التخلص من الكوليسترول، كما أن زيادة الوزن تسبب الاكتئاب والتوتر مما يزيد من مستوى الكوليسترول، لذلك يجب الحفاظ على الوزن المثالي للتخلص من حالات الاكتئاب.

شاهد أيضًا: وصفات اكل صحي خالي من الدهون

كيفية التخلص من ارتفاع الكوليسترول بالأعشاب الطبيعية

يوجد عدد كبير من الأعشاب الطبيعية التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ومن تلك الأعشاب الآتي:

  • بذر الكتان: يمتلك بذر الكتان عدد كبير من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض الكوليسترول، كما أنه يساعد في تقليل الوزن، وانتظام حركة المعدة والأمعاء.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على خفض الكوليسترول، كما أنه يستخدم في التخسيس.
  • قصب السكر: يعمل قصب السكر على تدمير الكوليسترول الضار في الدم.
  • القرفة: تساعد القرفة المغلية على خفض مستوى الكوليسترول العالي في الدم.
  • النعناع: يعالج النعناع جميع مشاكل المعدة، كما أنه يفرز أنزيمات تساعد على عملية الهضم، وتخفض مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الخرشوف: يعمل الخرشوف على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على تنظيف الشرايين والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من الإصابة بأمراض القلب.
  • الزعرور البري: يعالج الزعرور معظم مشاكل القلب، كما أنه يعمل على خفض الكوليسترول في الدم.
  • الكرفس: يعمل الكرفس على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي.
  • عشبة القلنسوة: هي عشبة يابانية تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • عشبة القتاد: تعمل تلك العشبة على تعزيز الجهاز المناعي، فهي تعمل كعلاج مضاد للالتهابات، كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

شاهد أيضًا: كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي

الفواكه التي تساعد على خفض الكوليسترول 

يوجد أنواع مختلفة من الفواكه التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ومن تلك الفواكه الآتي:

  • الأفوكادو: إن الأفوكادو من العناصر الغذائية التي تحتوي على أحماض دهنية أحادية تعمل على تقليل مشاكل القلب، كما أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على تقليل الوزن الزائد.
  • الجريب فروت: يحتوي الجريب فروت على مضادات للأكسدة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يستخدم في التخسيس لقدرته على زيادة نسبة حرق الدهون.
  • العصير الأخضر: إن الأوراق الخضراء الطازجة الخاصة بـالفواكه والخضروات تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يعمل على تطويل الشعر، وتساعد في التخلص من الوزن الزائد.
  • عصير البرتقال: يحتوي عصير البرتقال على مادة الستيرول التي تعمل تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما أنه يعالج مشاكل الكلى.
  • الكيوي: يعمل الكيوي على التخلص من الدهون الثلاثية بنسبة 15%، كما أنه يمتلك كميات كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين ه‍ الذي يساعد في علاج مشاكل القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من نسب تجلط الدم.
  • الفراولة: بالرغم من أن الفراولة من الفواكه المالحة التي قد تضر بصحة بعض الأشخاص إلا أنها تساعد خفض نسبة الكوليسترول الموجود في الدم.

شاهد أيضًا: ما هي طرق التخلص من دهون البطن والخصر

أدوية تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

يوجد العديد من الأدوية الكيميائية والعقاقير التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، ومن تلك الأدوية الآتي:

  • الستاتينات: يعمل هذا النوع على تقليل الدهون الثلاثية، كما أنها تعمل خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والتخلص من الكوليسترول الضار.
  • الفيبرات: تعمل تلك الأدوية على تدمير الدهون الثلاثية والتخلص منها بشكل نهائي، كما أنها تعمل تظبيط نسب الكوليسترول في الدم. 
  • منحنيات حامض الصفراء: تعمل تلك الأدوية على تظبيط مستوى الكوليسترول في الدم سواء كان مرتفع أو منخفض.
  • مثبطات الكوليسترول: تساعد تلك الأدوية على التخلص من نسب الكوليسترول الضارة في الدم، كما أنه يساعد على تعديل مستوى الكوليسترول الموجود.
  • نياسين: يعمل هذا الدواء على خفض المستوى الثلاثي للدهون، كما أنه يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

وقد تم التعرف في هذا المقال على تجربتي في التخلص من الكوليسترول العالي الموجودة في الدم، والتعرف على كيفية التخلص من الكوليسترول العالي في الجسم، وعلاج الكوليسترول بالأعشاب الطبيعية بشيءٍ من التفصيل.