ما هو تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالهجري والميلادي

ما هو تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالهجري والميلادي

ما هو تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالهجري والميلادي إن الصحابة هم الأشراف الذين صحبوا النبي صلى الله عليه وسلم، ونقلوا بصدق الأحداث التي جرت في عهده والأحاديث التي صدرت عنه، ومن هؤلاء معاذ بن جبل، وعبر موقع مقالاتي نقدم في هذا المقال ما هو تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالهجري والميلادي.

من هو معاذ بن جبل ويكيبيديا

هو معاذ بن جبل بن عمرو الأنصاري الخزرجيّ، صحابي جليل، وفقيه كبير، وقارئ للقرآن، ومن رواة الحديث النبوي الشريف، وهو من الأنصار، أعلن إسلامه وهو ابن ثماني عشرة سنة، وشارك مع النبي -صلى الله عليه وسلم- غزوة بدر وبيعة العقبة الثانية، ولما فتح النبي مكة، كلفه بتعليم المسلمين قراءة القرآن، كما أرسله ليكون عامله في بلاد اليمن، شارك معاذ في فتوح بلاد الشام، وشارك مع الأنصار هناك بجمع القرآن، توفي في الأردن في سنة 18 للهجرة.

شاهد أيضًا:من هو الصحابي الذي كان يحترم ويقدر الكبير في فضله ومنزلته

معاذ بن جبل السيرة الذاتية

إن الصحابي والفقيه وراوي الحديث النبوي الشريف معاذ بن جبل من الرجال المؤمنين الأشداء، وفيما يلي بيانات سيرته الذاتية:[1]

  • الاسم الكامل: معاذ بن جبل بن عمرو الأنصاري الخزرجيّ.
  • تاريخ الولادة: 18 قبل الهجرة.
  • مكان الولادة: مدينة يثرب.
  • المواطنة: الخلافة الراشدة.
  • الكنية: أبو عبد الرحمن.
  • اللقب: إمام الفقهاء.
  • العمل: محدّث وفقيه ومقرئ للقرآن.
  • الطبقة: من طبقة الصحابة.
  • الوفاة: 18 بعد الهجرة.

شاهد أيضًا: من هو الصحابي الملقب بداهية العرب ولماذا أطلق عليه هذا الاسم

تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالهجري

إن الصحابي معاذ بن جبل هو من مواليد مدينة يثرب في شبه الجزيرة العربية في العام 18 قبل الهجرة، أسلم في عمر 18 سنة، عاصر النبي، وشهد معه أحداثاً كثيرة مثل بيعة العقبة الثانية، عمل في قراءة القرآن وفي التفسير، كما روى الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو فقيه مشارك بجمع القرآن.

تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالميلادي

كانت ولادة الصحابي والفقيه وراوي الحديث وعالم التفسير معاذ بن جبل في العام الميلادي 603، ولادته وقعت في المدينة المنورة، حيث أسلم في شبابه، وقد كلفه النبي -صلى الله عليه وسلم- من ضمن مجموعة خمسة أشخاص بجمع القرآن في بلاد الشام، اشترك في معارك الفتوحات، واتسم فيها بالشجاعة والفروسية والجلد، آخاه النبي مع الصحابي عبد الله بن مسعود، وكلفهما بتقريء القرآن في مدينة مكة المكرمة

شاهد أيضًا: الصحابي العماني الذي بنى مسجد المضمار

صفات معاذ بن جبل

كان الصحابي الجليل معاذ بن جبل ذا مكانة وقدر مهيب، يحمل من العلم الشيء الكثير، يتحلى بالوقار وعظمة الشأن، يمتلك من الذكاء والشجاعة ما يضرب به المثل، وله من الحسن والجمال ما يلفت الأنظار، يتمتع بقامة طويلة ممشوقة، لون بشرته أبيض، أكحل العينين وباتساع، وشعره مجعد.

وفي نهاية المقال الذي جاء بعنوان ما هو تاريخ ولادة معاذ بن جبل بالهجري والميلادي، نكون قد أوردنا المعلومات الكاملة عن الصحابي الجليل معاذ بن جبل، الذي كان فقيهاً وراوياً للحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة

  • أين ولد معاذ ابن جبل؟

    ولد في المدينة المنورة، أقد بقاع الأرض، والتي يلقبها المسلومن بـ طيبة الطيبة.

  • ماذا قال معاذ بن جبل عند موته؟

    قال معاذ ن جبل في الاحتضار: "يا رب إنني كنت أخافك، وأنا اليوم أرجوك.. اللهم إنك تعلم أنني ما كنت أحب الدنيا لجري الأنهار ولا لغرس الأشجار.. وإنما لظمأ الهواجر، ومكابدة الساعات، ومزاحمة العلماء بالركب عند حلق العلم".

المراجع

  1. ^islamweb.net , الصحابي الجليل معاذ بن جبل , 29/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *