تاريخ مولد الرسول بالميلادي

تاريخ مولد الرسول بالميلادي

تاريخ مولد الرسول بالميلادي حيث يستعد العالم الإسلامي برمته للاحتفال بميلاد أعظم الخلق وهادي البشر وخاتم رسل الله تعالى. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن تاريخ ميلاد الرسول بالميلادي وكذلك بالهجري كما سنذكر ما هو المولد النبوي الشريف بالإضافة تاريخ المولد النبوي بالميلادي.

المولد النبوي الشريف

إن المولد النبوي الشريف هو يوم ميلاد خاتم الأنبياء وسيد البشر، النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وحسب المراجع الدينية والكتب التاريخية، فقد يرجح أن ولادة النبي كانت يوم اثنين، في الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري من عام الفيل في مكة المكرمة بالقرب من الكعبة المشرفة في شعب بني هاشم، ويصادف يوم ميلاد النبي في نفس يوم بعثه نبيًا لكافة الخلق في الأرض وأيضًا نفس يوم وفاته يوم الاثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول. [1]

تاريخ مولد الرسول بالميلادي

إن تاريخ ميلاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أمر تقريبي حيث يختلف علماء الدين والفقه حوله، والتاريخ الأكثر إجماعًا عليه هو يوم 20 من شهر أبريل نيسان عام 571 ميلادي، أي بعد ميلاد السيد المسيح ب 571 عاماً. ويجدر الذكر أن التونسيين والمصريين لم يبدؤوا الاحتفال بهذه المناسبة إلا في العهد الفاطمي، حيث عمل الفاطميون على إطلاق الاحتفالات في جميع أنحاء البلاد واعتباره يوم عطلة رسمية، القيام بالتجمع في المساجد وتلاوة القرآن الكريم والأناشيد الدينية بالإضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات خلال الاحتفال مثل فعالية الحصان وغيرها من الفعاليات التي تتم خلال الاحتفال بهذا اليوم. [2]

شاهد أيضًا: كلمات عن المولد النبوي الشريف في مدح الرسول الكريم

تاريخ ذكرى مولد الرسول بالهجري

يصادف مولد الرسول محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم في 12 ربيع الأول عام 53 قبل الهجرة، حيث ولد الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- يوم الاثنين وهو نفس يوم بعثه وأيضًا نفسه يوم وفاته، وقد كانت ولادته بداية الخير للبشرية تشرفت به الدنيا مبتهجة بقدوم آخر الأنبياء والمرسلين، المبعوث رحمةً لكافة العالمين، وقد ولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في منطقة مكة بجوار الكعبة الشريفة في شعب بني هاشم.

ما هو عيد المولد النبوي

إن عيد المولد النبوي هو اليوم الذي يصادف في ذكرى ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري، حيث يتم خلال هذا العيد إقامة الاحتفالات الدينية في كافة المساجد ودور العبادة وإقامة التجمعات الدينية وتلاوة القرآن الكريم والأناشيد الدينية، وكذلك يتم إقامة الصدقات وتوزيع الأطعمة والحلويات وتوزيع المساعدات لكافة الأشخاص المحتاجين.

شاهد أيضًا: ما هو حديث رسول الله عن يوم مولده

تاريخ وفاة الرسول

توفي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول في العام الحادي عشر من الهجرة المصادف في الثامن من شهر يونيو حزيران للعام 633 ميلادياً، وقد توفي في مدينة مكة المكرمة، وتم دفنه يوم الأربعاء الواقع في الرابع عشر من شهر ربيع الأول من العام 11 هجرياً الموافق في 10 حزيران يونيو للعام 633 ميلادياً. [3]

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله تاريخ مولد الرسول بالميلادي كما ذكرناه بالهجري وتكلمنا عن عيد المولد النبوي وتاريخ وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.

أسئلة شائعة

  • متى ولد النبي محمد بالميلادي والهجري؟

    ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العشرين من شهر نيسان أبريل عام 571 ميلادي، الموافق في الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 53 قبل الهجرة.

  • هل ولد الرسول في شهر ابريل؟

    نعم ولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في العشرين من شهر نيسان أبريل من العام 571 ميلادي.

  • هل ثبت أن النبي ولد يوم الأثنين؟

    نعم ثبت أن النبي محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ولد فجر يوم الأثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *