تاريخ مشاركات إيران في كأس العالم على مدار تاريخها 

تاريخ مشاركات إيران في كأس العالم على مدار تاريخها 

تاريخ مشاركات إيران في كأس العالم على مدار تاريخها، جذبت المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022م، الذي تستضيفه قطر لأول مرة في تاريخ الدولة العربية، اهتمام العالم بما في ذلك المنتخب الإيراني الذي يشارك ضمن المجموعة الأولى في دور المجموعات، ومن خلال المقال التالي من موقع مقالاتي سنتعرَّف على تاريخ وعدد مشاركات ايران في المونديال.

منتخب إيران لكأس العالم

يمثل منتخب إيران بلاده على نحو رسمي خلال كأس العالم، وهو يعتبر من الفرق القوية، إذ يتميَّز بدفاع منظم وهجوم قوي، بالإضافة إلى التوازن والخبرة حيث استطاع المشاركة في كأس العالم أكثر من مرة، وهو يأمل في هذه البطولة الانتقال من الأدوار الاستقصائية خاصةً بوجود فرق قوية ضمن مجموعته، وتلقِّي هزيمة في مباراته الأولى ضد إنجلترا في ثاني أيام البطولة.

منتخب إيران لكأس العالم

مشاركات إيران في كأس العالم

يمثِّل كأس العالم 2022م الظهور السادس لإيران في كأس العالم والثالث على التوالي، حيث ظهرت قبل قطر عام (1978م، 1998م، 2006م، 2014م، 2018م) إلَّا أن إيران تتقدم أبدًا من دور المجموعات إلى دور خروج المغلوب خلال البطولات، ففي كأس عالم روسيا 2018م، كان الفوز على المغرب (1-0) هو ثاني فوز في البطولة، وقد احتلوا المركز الثالث خلف إسبانيا والبرتغال، وفي كأس عالم البرازيل عام 2014 احتلت المركز الرابع خلف الأرجنتين ونيجيريا والبوسنة والهرسك، حين تمكَّنت الأرجنتين من إيقاف إيران والوصول إلى النهائيات في التعادل السلبي.[1]

قائمة إيران في كأس العالم 2022

تضم التشكيلة الرسمية لمنتخب إيران في كأس العالم 2022م:

  • حراسة المرمى: علي رضا بيرانفاند، أمير عبد زاده، بايام نيازماند، حسين حسيني.
  • الدفاع: ماجد حسيني، مرتضى بورعليغانجي، محمد حسين كنعانيزادجان، ميلاد محمدي، شجاعي خليل زاده، صادق محرمي، رامين رضائيان، أبو الفضل جلالي.
  • الوسط: سعيد عزت الله ، أحمد نور الله، إحسان حجصفي، روزبه تشيشمي، علي كريمي، وحيد أميري، سامان قدوس.
  • الهجوم: علي رضا جهانبخش،  علي غليزاده، كريم أنصاريفارد، مهدي ترمي، مهدي ترابي، سردار آزمون.

شاهد أيضًا: قائمة المنتخبات التي حققت كأس العالم على مدار التاريخ

مدرب منتخب إيران كأس العالم 2022

درَّب البرتغالي كارلوس كيروش منتخب إيران خلال الفترة من الممتدة من عام 2011م إلى عام 2019م، وقد قاد المنتخب إلى بطولة كأس العالم مرتين عام 2014م و 2015م، قبل أن يتمَّ تعيينه مجددا لقيادة المنتخب الإيراني لكأس العالم 2022م في قطر عوضا عن المدرب دراجان سكوتشيتس. وبذلك يعود المدرب البرتغالي البالغ من العمر 69 عامًا إلى الأضواء.

مجموعة إيران في كأس العالم 2022م

وقعت إيران في المجموعة الثانية من دور المجموعات، التي ضمَّت:

  • إيران.
  • إنجلترا.
  • ويلز.
  • الولايات المتحدة.

مباريات منتخب إيران في كأس العالم

التقى إيران بمنتخب إنجلترا في أول مبارياته في كأس العالم الاثنين 21 نوفمبر 2022م، وستكون مبارياته القادمة على الشكل التالي:

  • إيران ضد ويلز في 25 نوفمبر 2022 في تمام الساعة الواحدة على ملعب أحمد بن علي.
  • إيران ضد الولايات المتحدة في 29 نوفمبر 2022م في تمام الساعة العاشرة مساءً في ملعب الثمامة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تضمَّن تاريخ مشاركات إيران في كأس العالم على مدار تاريخها. كما بيَّن تشكيلة منتخب إيران الرسمية في كأس العالم 2022.

المراجع

  1. ^telegraph.co.uk , Iran World Cup 2022 squad list, fixtures and latest odds , 22/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *