تأسست الهيئة العامة للزكاة، والدخل في عهد

كتابة نوران ابراهيم - تاريخ الكتابة: 27 ديسمبر 2021 , 00:12
تأسست الهيئة العامة للزكاة، والدخل في عهد

تأسست الهيئة العامة للزكاة، والدخل في عهد ، سؤال مهم جدًّا بالنسبة للطلبة ولا بدّ من معرفة الإجابة بشكل واضح، فهيئة الزكاة والدخل تعتبر من الهيئات الهامّة والمؤسّسات الأساسيّة والرئيسيّة المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وهي بالفعل قد أسهمت في تنظيم الزّكاة بشكل كبير وتنسيق الضّرائب والدّخل لكلّ مواطنٍ سعوديّ. عبر موقع مقالاتي سيتم توضيح الإجابة عن السؤال البارز مع إعطاء تفاصيل أكثر عن الهيئة العامة للزكاة والدّخل.

الهيئة العامة للزكاة والدخل

تعتبر الهيئة العامة الخاصة للزكاة والدّخل من أكثر المؤسّسات الرئيسيّة والهيات الأساسيّة المتواجدة بالفعل داخل المملكة العربية السعودية، وهي من أهمّ الجهات الفعالة والداعمة داخل المملكة، وهي مرتبطة بشكل مباشر مع وزارة المالية، كونها تأتي بالمقام الأوّل في تحصيل الزّكاة وتوزيع الدخل على كلّ مواطنٍ سعوديٍّ، وأيضًا على المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، ويعمل على إدارة شؤونها بشكل كامل ففي عام 1422هـ قامت الحكومة بدمج الهئية العامة للجامرك مع الهيئة العامة للزّكاة خصوصًا في شهر مايو 2021 تحت مسمّى هيئة الزكاة والجمارك والضريبة.

تأسست الهيئة العامة للزكاة، والدخل في عهد

سؤال بارز ومهم في المنهج، لذلك الهيئة العامة تعتبر من إحدى الجهات الحكومية التي ترتبط ارتباط وثيق ومباشر بوزارة الماليّة، وفي الرابع من شهر مباو سنة 2021 تم صدور قرار تحت مسمّى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك. وهي لديها أهداف كبيرة وطموحات عالية تسعى جاهدة لتحقيقها داخل الإطار المجتمع السعودي، ومن مسؤوليّاتها جمع الزّكاة وتحصيل الضّرائب مع إيداعها داخل مؤسسة تسمّى مؤسسة النقد العربي السعودي، مع وجود أعمال أخرى كإدارة شؤون الدّخل السّنوي والشّهري لكلّ فردٍ يقيم داخل السعوديّة. الإجابة عن السؤال البارز كالآتي:

  • تأسست في عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرّحمن آل سعود.

متى تأسست الهيئة العامة للزكاة والدخل؟

لقد تأسست الهيئة العامة للزكاة والدّخل، في عهد الملك المؤسّس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، خلال عام 1936م الموافق لـ 1355هـ كونها جهة حكوميّة سعوديّة، وهي مرتبطة بشكل كبير بوزارة الماليّة وخلال عام 2021 وخصوصًا بشهر مايو تم إصدار قرار من قبل مجلس الوزراء يحتوي محتواه على ضم الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى جانب الهيئة العامة للجمارك كي تصبحان هيئة واحدة باسم هيئة الزّكاة والضّريبة والجمارك. [1]

شاهد أيضًا: الهيئة العامة للمعلومات المدنية دفع الرسوم

ما هي أهداف الهيئة العامة للزكاة والدخل؟

قام الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله بتأسيس الهيئة العامّة للزّكاة والدخل، بهدف قيامها بأعمال معيّنة ومحدّدة كوجوب تحديد جباية الزّكاة وتحصيل الضّرائب، والسعي هنا وهناك لتحقيق الالتزام المثالي في أداء الوظيفة، لذلك توجد الكثير من الالتزامات التي لابدّ من الالتزام بها والقيام بها بشكل صحيح، ومن ضمن الأهداف ما يلي:

  • تأدية جباة الزّكاة وتحصيل الضّرائب، فعلى كل شخص يكون مكلّف بها أن يلتزم بالقيام لها تبعًا للقوانين المفروضة على العمل.
  • تقديم الكثير من الخدمات وتوفير العديد من التّسهيلات بشكل عالي الجودة؛ وذلك كي تتم ضمانة الراحة لكل المكلّفين بها  مع مساعدتهم في تأديتها.
  • وجود متابعة مستمرّة ودائمة للمكلّفين مع إمكانيّة إعطء إجراءات صحيحة ضمن إطار كامل لتحصيل المستحقّات بشكل مثالي.
  • العمل على نشر الوعي والثّقافة للمكلّفين مع تقوية التزامهم بالكامل وفق تعليمات الهيئة.
  • إمكانيّة تبادل الخبرات والمهارات مع الهيئات الدوليّة، وأي جهة لها خبرة سواء خارج أو داخل المملكة.
  • تمثيل المملكة العربية السعودية في كلّ المؤتمرات الدوليّة في الجانب الممثّل بهذا الاختصاص.

ما هي هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ؟

تم توضيح سنة تأسيس الهيئة العامّة للزكاة والدخل وذلك في عهد الملك عبد العزيز آل سعود، وهنا هيئة الزّكاة والضّريبة والجمارك تعتبر هيئة حكومية سعودية، تم تأسيسها بقرار صادر من قبل مجلسا لوزراءا لسعودي، في مايو خصيصًا في الرابع من هذا الشهر سنة 1442هـ، وهو قرار نصّ على دمج الهيئتين العامة للزكاة والدخل مع العامّة للجمارك، باسم جديد وهو هيئة الزّكاة والضريبة والجمارك.

في ختام مقالة اليوم بعنوان تأسست الهيئة العامة للزكاة، والدخل في عهد ، تم توضيح الإجابة المطلوبة عن السؤال البارز، مع إعطاء تفاصيل أخرى حول الأهداف التي تشملها هذه الهيئة وتقوم بها، مع تعريف حو الهيئة الجديدة ألا وهي هيئة الزكاة والجمارك.

المراجع

  1. ^ home.kpmg/us , Saudi Arabia: Tax and customs authorities merge into single authority , 26/12/2021