تأثر البيئة في تشكيل الطراز المعماري الى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي؟

كتابة آيات - تاريخ الكتابة: 7 يناير 2022 , 20:01
تأثر البيئة في تشكيل الطراز المعماري الى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي؟

تأثر البيئة في تشكيل الطراز المعماري الى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي؟ عاش الإنسان القديم داخل الكهوفَ والمغاور المنحوتة بجيولوجيا الطبيعة، للحماية من الحيوانات المفترسة، ودرء البرد والحر، ثم بدأ ينحتها بنفسه مراعيًا بتشكيلها حجم وتصميم يخدم مصالحه، وبعد اكتشاف مواد البناء، ظهرت التصميمات المعمارية الحديثة ومن خلال هذا المقال سوف يحدثنا موقع مقالاتي عن ذلك، للإجابة عن سؤالنا.

الطراز المعماري 

بعد أن ظهرت حاجة الإنسان لمساكن ذات مواصفات خاصة تتناسب مع بيئته ومتطلبات حياته، حاول الاستفادة من المواد الطبيعية المنتشرة من حوله، وإدخالها في تشكيل الأبنية، وهذه المواد تختلف باختلاف البيئة المتشكّلة فيها، والطراز المعماري هو مجموعة الخصائص والميزات لبناء ما تجعلك تتعرف على ماهيته بسهولة  فإذا دقننا في صورة بناء، نستطيع أن نحدد مكان إشادته، أو الحضارة التي أُشيد في ظلها من خلال شكله وتصميمه وألوانه وحجمه وفتحات أبوابه ونوافذه، فهو مصمم ضمن أبعاد وقياسات تخدّم الوظيفة التي أُنشأ لأجْلها

شاهد أيضًا: التوريق هي زخارف تميز بهذا الفن

تأثر البيئة في تشكيل الطراز المعماري الى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي؟

تصوّر الطرز المعمارية ملامح وبيئة من بناها، وما تغنينا بحضارات أجدادنا إلا لوجود صروح معمارية قاومت ظروف الحياة وبقيت شامخة آلاف السنين، وبالتالي فإن طبيعة التصاميم التي تناسب البيئة الصحراوية غير تصاميم البيئة الساحلية والجبلية فكل منها صُمم وشُكّل بطريقة تضمن ديمومتها لأطول مدة زمنية، بحيث تكون نسبة استهلاكها مناسبة لوظيفتها العمرية، وهنا تكون الإجابة على التساؤل المطروح هو:[1]

  • تأثر البيئة في تشكيل الطراز المعماري الى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي؟ الجواب العبارة صحيحة.

شاهد أيضًا: اساليب الزخرفة على المجسمات الطينية

تاريخ الطراز المعماري

تستمر الهندسة المعمارية بالنمو، وقد مرت عمليات تصاميم الأبنية بمراحل متعددة، تبعًا لتأثرها بالمعتقدات والأيديولوجيات والتقنيات الخاصة بكل حقبة زمنية، وكانت تشاد الأبنية من اللبن والحجر والخشب وبعض المواد الأولية الأخرى، ثم ظهرت الأبنية الإسمنتية، والأبنية الحجرية المدعومة بالإسمنت والحديد، وقد تطوّر البيزنطية والرومانيّون والصينيّون والعمود العمارة،

العمارة الإسلامية

ولدت العمارة الإسلامية في القرن السابع متأثرةً بالحضارات المذكورة سابقاً، وتمتعت برونق خاص وطابع مميز، يمكن تمييزه عن غيره من الحضارات بسبب دقته وروعته.

العمارة الفيكتورية

في عهد الملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا وإيرلندا، بنهاية القرن التاسع عشر، ظهر الطراز المعماري الفيكتوري، الذي يتجلى فيه الطراز المعماري القديم مع تصاميم عمارة الشرق الأوسط وآسيا.

العمارة الحديثة

ظهرت العمارة الحديثة وأُدخل الزجاج والفولاذ والخرسانة في عملية البناء، فبعد أن كان الطراز المعماري يعكس إيديولوجيات مجتمع ما، أصبحت أداة فنية تعبيرية راقية، يجتمع فيها الجمال مع الحداثة معتمدةً في إنشائها على أحدث التقنيات والدراسات الفنية والهندسية، وبقي أن نؤكد بأن العمارة الحديثة تترجم بشكل واضح وصريح رفض أنماط العمارة القديمة وأساليب البناء السابقة، وخاصةً نمط النيو كلاسيك.

شاهد أيضًا: الحضارة الصينية من أقدم الحضارات، وأطولها في تاريخ العالم

أنواع الطراز المعماري

كثيرةٌ هي أنواع الطرز المعمارية، ولكن أشهرها:

  • الطراز الكلاسيكي: يعتمد على خلق التوازن والتنسيق في التفاصيل الكلاسيكية المليئة بالاناقة، وهذا الطراز مستمد من العصور اليونانية والرومانية القديمة.
  • الطراز النيو كلاسيكي: وقد اعتمد على إدخال ألوان وتفاصيل حديثة مع الحفاظ على اللمس الكلاسيكية القديمة.
  • الطراز العصري: انشأ هذا النوع من العمارة خبراء الديكور الألمان، ويمتاز بالبساطة والهدوء والعملية.

وهكذا نكون قد أجبنا عن التساؤل المطروح ضمن هذا المقال وعرفنا بأن عبارة تأثر البيئة في تشكيل الطراز المعماري الى طراز ساحلي وصحراوي وجبلي؟ هي صحيحة، وتحدثنا عن تاريخ وأنواع الطرز المعمارية.

المراجع

  1. ^ www.researchgate.net , What is the affect of environment on architcture? , 07/01/2022