بني لام وش يرجعون

كتابة سحر محمد غنيمي - تاريخ الكتابة: 23 ديسمبر 2021 , 21:12
بني لام وش يرجعون

بني لام وش يرجعون وإلى أي الأصول ينتمون حيث أنه من المعروف عن المملكة العربية السعودية أنها مليئة بالكثير من القبائل أو العائلات العريقة والتي لها أصول منذ قديم الأزل، ولقد كانت بعض هذه القبائل تستقر في الجبال ولكن مع مرور الوقت بدأت بالانتشار في كافة أرجاء المملكة.

بني لام وش يرجعون

بني لام وش يرجعون، يرجع أصل فبيلة بني لام  إلى لطيء من كهلان الذي ينحدر من قحطان، كانوا يقيمون في جبل طيء مع قبيلتهم وبعد ذلك انتقلوا إلى منطقة نجد، والبعض منهم اختار العيش ببادية العراق، وبعضهم ذهب إلى شمال البلاد والآخر إلى الكويت، وإن هذه القبيلة تنقسم إلى أكثر من عائلة مثل الظفير، وآل كثير، والفضول، وآل المغيرة، وتعد قبيلة بني لام من أكبر القبائل التي استطاعت أن تحكم منطقة نجد، وهذا ما أدى إلى قدرتهم على حكم نجد لأكثر من 400 سنة.

شاهد أيضًا: المسعري وش يرجعون

من تشرف بصحبة النبي ﷺ من قبيلة بني لام

هناك بعض الأسماء للأشخاص الذين كانوا على عهد رسول الله ﷺ من هذه القبيلة، وهم كالتالي:

  • اوس بن حارثة بن لام الطائي وقال البعض أنه توفى بالجاهلية.
  • خريم بن أوس بن حارثه بن لام الطائي.
  • عروة بن مضرس بن أوس بن حارثه بن لام الطائي.
  • بجير بن أوس بن حارثه بن لام الطائي.
  • ثمامة بن أوس بن ثابت بن لام الطائي.
  • جندب بن عمار بن ثابت بن لام الطائي.

أشهر شيوخهم من قبيلة بني لام

من أشهر الشيوخ الذين وجدوا في هذه القبيلة كالتالي:

  • عجل بن حنيتم: وهو من أشهر شيوخ آل مغيره، كما أنه حكم عالية منطقة نجد، وخاض العديد من المعارك.
  • طاثوب بن صلال: وهو شيخ الفضول وكان ذلك خلال القرن التاسع عشر.
  • وديد بن عروج: وهو من شيوخ بني لام، وقال البعض أنه فضلي، وقال آخرون أنه كثيري، وكان يعيش في العمارية.
  • لزام بن عروج: وهو من شيوخ قبيلة بني لام، وقال آخرون أنه ينتمي للفضول، وشاع آخرون أنه كثيري، وعاش في العمارية هو وأخوه وديد.
  • مدلج الخياري: والذي يعد أحد أهم شيوخ آل مغيره.
  • جالي بن جريد: وهو من أشهر شيوخ آل كثير.
  • هادي بن مذود: وهو من شيوخ آل كثير.
  • عبدالرحمن بن عوده: وهو من شيوخ فخذ التابعين لآل بويت وهو من الفضول.
  • منوخ بن قيحصان: وهو من أهم شيوخ فخذ العسكر وهو من الظفير.

شاهد أيضًا: الزبن وش يرجعون

أقوال بعض المؤرخين قبيلة بني لام

هناك بعض الأقوال الخاصة ببعض المؤرخين التي قيلت في هذه القبيلة، كالتالي:

ابن بلهيد قال أن القبيلة التي عاشت في قديم الزمان، هي القبيلة التي كانت قوية وكانت غالبة على كافة القبائل الموجودة وهي قبيلة بني لام، وكان هذا في القرن العاشر، وقال أنهم أصبحوا أهل الوطن.

المؤرخ علي بن موسى بن سعيد والذي توفى خلال القرن السابع من الهجرة، قال أن أشهر القبائل الحجازية هم بنو لام، والصولة في الحجاز التابعة لبنى لام، وبني نبهان.

لقد قال الشيخ عبدالله البسام في إحدى كتبه أن علماء نجد كانوا خلال 6 قرون يرجعون لبنى لام، وفي هذا إشارة إلى أن بني لام كان أكبر قبائل نجد في القرن الرابع من الهجرة، وأنهم أشد قبائل هذه المنطقة بأسًا.

ذكر ابن عثيمين في كتاب له أن هناك بعض القبائل التي كانت تريد السيطرة على منطقة نجد ولكن هذه السلطة كانت خاصة ببني لام وكان هذا عند بداية القرن العاشر.

قال ابن فضل الله العمري أن قبيلة بني لام من أصل عربي وهم أهل الجود والكرم والقوة.

قال محمد بن حمد البسام التميمي النجدي أن بني لام كانوا يتمتعون بقوة كبيرة وكانوا يكرمون من ينزل لديهم، وأكد هذا الكلام العالم إبراهيم فصيح بن صبغة الله الحيدري البغدادي.

ذكر عاتق البلادي أنهم كانوا يعيشون في المدينة المنورة والمنطقة التي تحيطها، وكذلك عاشوا بجبال سلمى وأجا، وذكر أن عددهم كثر بعد أن هاجر بني هلال من المنطقة، لدرجة أنهم أصبح يضرب بهم المثل في قوتهم وكثرتهم.

المؤرخ ثامر بن عبدالمحسن العامري ذكر في الموسوعة الخاصة به أن بنو لام تعد قبيلة عربية الأصل والتي كان لها بصمة كبيرة في التاريخ بسبب ما كان بها من شيوخ وفرسان أقوياء.

ذكر عباس الغزاوي في كتاب له أن بني لام جاءوا من طيء وهم من القبائل القليلة التي احتفظت بلقبها، وكانت تسيطر على العديد من المناطق فسيطرت من القرنة حتى الشاطئ الشرقي لنهر ديالي والذي يكون قريبًا من دولة بغداد.

ذكر رضا كحالة في إحدى كتبه أنهم من قبائل العراق والتي لها تاريخ عظيم وخاصة في القرن التاسع عشر.

ذكر الشيخ حمد الحقيل أن قبيلة بني لام ازدادت قوم خلال الفترة ما بين القرن العاشر وحتى قرب انتهاء القرن التاسع عشر.

عشيرة اللامي سنية أو شيعية

إن الجد الأكبر لقبيلة بني لام هو لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدع بن دحل بن رمان بن جندب بن خرجة بن سعد بن قطرة بن كحلان إلى قحطان إلى قحطان إلى القحطانية، ولقد تم تسمية قبيلة اللام نسبة إلى اسم الجد الأكبر بها، وهي تعد من القبائل السنية والتي سكنت يثرب أو المدينة المنورة حاليًا، ويعملون بالمذهب السني في شتى أمورهم وانتقل بعض منهم إلى العديد من المناطق المختلفة مثل الحجاز وسوريا.

شاهد أيضًا: معتق العياضي وش يرجع

وفي نهاية المقال عن بني لام وش يرجعون بشكل مفصل، ووضحنا لكم الكثير من المعلومات حولهم وأهم الشيوخ لديهم، وأفضل ما قاله بعض المؤرخين عن تلك القبيلة، كما ذكرنا لكم بعض الشعر الذي قيل بهم.