بماذا يلقب كوكب بلوتو

بماذا يلقب كوكب بلوتو

بماذا يلقب كوكب بلوتو الذي تم اكتشافه في عام 1930 ميلادي، ليتم تصنيفه ضمن كواكب المجموعة الشمسية، إلا أن دورانه الشاذ أثار انتباه واهتمام علماء الفلك فانطلقوا يبحرون بالدراسة عنه. سنتكلم من خلال مقالنا هذا من خلال موقع مقالاتي عن كوكب بلوتو، وسنعرف ماهو لقب كوكب بلوتو بالإضافة إلى أقمار هذا الكوكب الغريب.

الكوكب الأزرق

إن الكوكب الأزرق هو نفسه كوكب بلوتو الذي يدور في مدار بيضوي شاذ حول الشمس لذلك تم تصنيفه أول اكتشافه عام 1930 على أنه أحد كواكب المجموعة الشمسية، إلا أنه قد تم استبعاده منها بسبب صغر حجمه الشديد بالإضافة إلى أنه لا يدور حول الشمس من اليمين إلى اليسار مثل باقي كواكب المجموعة الشمسية، مما أدى إلى اعتبار كوكب بلوتو كوكب قزم. [1]

بماذا يلقب كوكب بلوتو

إن كوكب بلوتو كوكب صغير يعادل حجمه ثلث حجم القمر تقريبًا، وقد تم اكتشافه من قبل العالم كلايد تومبو باستخدام مرصد تويل في عام 1930 ميلادي، أما بالنسبة إلى إجابة السؤال بماذا يلقب كوكب بلوتو، فإن الحل الصحيح هو:

  • أفلوطن، الكوكب الأزرق، الكوكب القزم.

شاهد أيضًا: الكواكب جميعها ذات شكل كروي صواب ام خطا

أقمار كوكب بلوتو

على الرغم من الحجم الصغير لهذا الكوكب، إلا أنه يمتلك 5 أقمار تدور حوله، وقد تم اكتشافها تدريجيًا في الفترة الممتدة بين عامي 1978 و2012 ميلادي. وهذه الأقمار هي شارون وستيكس وهيدرا ونبكس وكيربيروس، والأكبر بينها هو شارون وتم اكتشافه قبل بقية الأقمار الأربعة التي تأخر العلماء في اكتشافها ومعرفتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام سطور مقالنا الذي ذكرنا من خلاله بماذا يلقب كوكب بلوتو كما تعرفنا إلى الكوكب الأزرق كوكب بلوتو بالإضافة إلى الأقمار الخمسة التي تدور في فلك هذا الكوكب المحير.

المراجع

  1. ^britannica.com , Pluto-dwarf-planet , 17/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *