بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf من الأمور المهم الاطلاع عليها، فقد أصبحت اليوم مادة مهارات البحث والمصادر أمراً ضرورياً للتقدم في بناء المجتمع، حيث تلعب دور تحديد المشاكل التي تعيق الأداء أو القدرة على إتمام المهام الموكلة للشخص وحلها بشكل قوي وفعال من خلال خطوات البحث التي نقوم بها من أجل الوصول إلى حل مشكلة ما، وعبر موقع مقالاتي سنقدم بحثاً شاملاً ومفصلاً عن هذا الموضوع.

مقدمة بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات

إن مهارات البحث تتمثل بالقدرة على إيجاد إجابة لسؤال أو حل مشكلة ما، حيث تتضمن إمكانية جمع المعلومات وتحليلها والتدقيق فيها للوصول إلى الحل، أما مصادر المعلومات فهي تساهم في خدمة مهارات البحث وكتابة البحث، حيث إن المعلومات تجعل من الإنسان شخصا ناجحا في كل المجالات، ويواكب باستمرار كل جديد بمختلف الثقافات، فهي تعتبر أحد الطرق التي تؤدي تقدم المجتمع وتطويره في كافة المجالات دون استثناء، حيث تخدم كافة البشرية وتتمثل بالنصوص والمراجع والكتب التي يتم استخدامها لأغراض مختلفة من مجالات الحياة، فهي تعتبر مصادر موثوقة وصحيحة للحصول على المعلومات. 

شاهد أيضًا: بحث عن القراءة السريعة وفوائدها وأهم استراتيجياتها

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات

عملية البحث هي عملية ممتعة لأنها تستطيع أن تحفز وتنشئ أفكاراً جديدة لدى الإنسان، فهي تزود الإنسان بالكثير من الأفكار التي بمقدورها تحقيق عمل الكثير من الأشياء والأغراض المراد تحقيقها، عندما يصبح الإنسان أنه قادر أن يحصل على أي شيء يقوم بالبحث عنه فعلم أنه ملك كل المهارات في البحث والتدقيق، ومن هذا المنطلق سوف نرفق خلال سطور بحثنا التالي كما يخص مادةِ مهراتِ البحثِ والمصادرِ بصورةٍ مفصّلةٍ.

شاهد أيضًا: بحث عن ايجابيات وسلبيات التعليم عن بعد كامل

ما هي مادة مهارات البحث

مادة مهارات البحث هي عبارة عن مجموعة من المعارف والخبرات والمراجع الموثوقة التي تساهم، وتساعد الباحث في كيفية العثور على المعلومات ومراجعتها ومناقشتها لحل مشكلة البحث، حيث تتضمن هذه المهارات جميع الأبحاث، أما مصادر المعلومات فهي كافة الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى المعرفة التي تفيد، وتخدم البحث العلمي عند جمع البيانات وتحليلها.

ما هي مصادر البحث

المصادر في البحث عن معلومات موثوقة يمكن تحليلها واستخدامها من أجل الوصول إلى الإجابة أو الحل، ومن هنا جاءت ارتباط مصادر المعلومات بمهارات البحث، حيث تساهم في زيادة رفع المستوى الثقافي للفرد في المجتمع وزيادة عطائه بطاقة إيجابية أكبر من خلال الاطلاع عليها وتزويد نفسه بالمعرفة أكثر، وإن هذه المعلومات بلغت اليوم ذروتها في القوة مقارنة بأسلحة العصر القوية، فهي ساهمت في تطوير المجتمع، وقامت بتقديم خدمة للبشرية كبيرة.

ما المقصود بمصادر المعلومات

إن مصادر المعلومات تعتبر بمثابة وسيلة من النقل، لأنها تقوم بعملية نقل المعلومات للمتلقي، وتكون هذه المعلومات إما مطبوعة أو ورقية، المتمثلة بالكتب أو المراجع بمختلف مجالاتها المختلفة والتقارير المتنوعة، أو سواء كان غير مطبوع أي ليس ورقي، ويتمثل ذلك بالأشياء السمعية أو البصرية، ولا يمكن أن ننسى المصادر الإلكترونية.

أهداف مادة مهارات البحث ومصادر المعلومات

إن أهداف مادة مهاراتِ البحثِ والمصادرِ كثيرة، يمكن حصرها بما يلي:

  • الإلمام بوسائط المعلومات وأنواعها والتدريب على إعداد نماذج من أشكال المعلومات.
  • معرفة أساليب استرجاع المعلومات باستخدام الفهارس والتدريب عليها.
  • تنمية المهارات الأساسية للمتعلم وخاصة المهارة اللغوية والعددية والحركية.
  • الاهتمام بالمعلومات والتمييز بين أشكالها المطبوعة وإدراك العوامل المؤثرة بها.
  • الارتقاء بوعي المتعلم في مفهوم برامج الحاسب الآلي للمكتبات. 
  • تزويد المتعلم بالمهارات اللازمة عن شبكات المعلومات باعتبارها مصدرا من مصادر المعلومات.

خطوات الوصول لمهارات البحث ومصادر المعلومات

للوصول إلى هذه المهارات يجب الحصول على بعض الأمور المهمة والجيدة وأهم تلك الأمور:

  • نحتاج إلى التحليل لأن لا نستطيع أن نقوم بتحديد إذا كانت النتائج التي توصلنا إليها وافية وكافية، إلا إذا قمنا بتحليلها بطريقة جيدة وأسلوب ناجح ومناسب، فبذلك نستوحي أن التحليل واحد من أهم المهارات الرئيسية لعملية البحث.
  • الصبر، وهذا الذي نحتاجه بأي شيء فكيف إن كان الأمر يتعلق بعمليات البحث التي يمكن تأخذ وقت كبيراً للوصول النتائج المرغوب بها وللحصول عليها، فإنها بكل تأكيد يجب أن يكون الشخص الباحث في قمة الصبر. 
  • التفكير يعد من أهم الأجزاء في المهارات لأنه يهتم بالكثير من التفكير والتأمل في الماضي والتاريخ والبحث في العديد من القضايا التي تستوجب تستدعي العديد من وجهات النظر المختلفة، أو البحث عن خلاف كبير ونزاع حصل مع مجموعة من الأطراف، في هذه الحالة يجب أن يكون الباحث في درجة كبيرة من الحياد بين جميع الأطراف.

أنواع مهارات البحث

إن أنواع مهارات البحث من الأمور المهم الاطلاع عليها، وفيما يلي موردها:

  • حل المشكلات: تعريض الشخص لمشكلة مطلوب منه البحث عن حلها بطريقة منطقية وصحيحة.
  • إجراء مقابلات: يُعد الشخص عند حضور المقابلات وخاصة مقابلة العمل بالبحث عن كل ما يخص هذا الموضوع، ويلم فيه ليستطيع تخطِ هذه المرحلة.
  • التفكير الناقد: فصاحب هذا التفكير هو باحث من الدرجة الأولى في الأمور التي ينفذ فيها.
  • الاعتناء بالتفاصيل: الشخص الذي يتوه في التفاصيل، ويعتني بها يمتلك مهارة البحث بجدارة.
  • كتابة التقارير: تحتاج كتابة التقارير إلى مهارة البحث أيضًا.
  • تطوير منتجات: فتطوير منتج ما يحتاج للكثير من البحث لمعرفة أي المواد التي يمكن تغييرها للحصول على منتج جديد فريد من نوعه.
  • التعرف على الجديد في كل مجال ومواكبة التغييرات: فكل الكون والعلوم على طور التحديث والتطوير، ومواكبة هذا التطور تحتاج إلى مهارة البحثِ أيضًا.
  • تحسين فعل معين: وهذا نحو تحسين تنظيم الوقت عن طريق البحث عن طريقها.
  • جمع البيانات: عند جمع البيانات لأي غرض كان يجب أن يمتلك مهارة البحث.
  • العثور على معلومة عبر الإنترنت: يحتاج الحصول على معلومة عبر الإنترنت تعلم مهارة البحث مع طريقة التميز بين المصادر الموثوقة للمعلومات.
  • التحليل النقدي: التحليل النقدي قائم على مهارة البحث والتقصي لوضع النقاط المهمة للمادة التي يدرسها ثم ينطلق فيها.

أهمية مهارات البحث

إن أهمية مهارات البحث تختلف بحسب الغرض الذي يبحث عنه الشخص، فالكثير من الناس يحتاجون هذه المهارة في حياتهم اليومية تقريباً، وفيما يلي نورد أهمية البحث بحسب الباحث:

أهمية مهارات البحث للطلاب الأكاديميين

حيث يحتاج الطلبة الأكاديميين في الدراسة التي يقومون بها بغض النظر عن مستواهم الدراسي إلى مهارة البحث أكثر من غيرهم الطلبة؛ لأنهم بحاجة لعرض عمل التقارير العلمية والبحث والمتابعة عن المادة العلمية أو الأدبية والمصادر والمراجع التي تحتاجها بحوثهم وتقديمها بشكل أفضل وأدق.

أهمية مهارات البحث للباحثين عن عمل

العديد من المهارات المتعلقة بالبحث هي أيضًا كلمات رئيسية يقوم بالبحث عنها أصحاب العمل في السيرة الذاتية، ليتمكن من عرض هذه المهارات في السيرة الذاتية وخطاب التقديم، وفي حال تم حصولك على مقابلة أي عمل يمكنك أيضا البحث والتمعن عن الشركة التي ستجري المقابلة لغرض الاستعداد للتقدم إلى الوظيفة. 

أهمية مهارات البحث للموظفين وأصحاب العمل

مهارات البحث ضرورية؛ لأنها أصبحت وسيلة نقل لأصحاب العمل لأنها تساعد الشركة في تطوير منتجاتها أو تقديم خدمات جديدة ومميزة، وتحديد احتياجات العملاء وتلبية رغباتهم، وتحسين ما يقومون به، ومواكبة التطورات والتغييرات التي تحصل  في صناعتهم والمنافسة في أسواقهم.

أهمية مهارات البحث لغير ذلك

العديد من الأشخاص مثل المتعلمين الذاتيين والأدباء والشعراء والأشخاص الذين يمتلكون حس الفضول والاطلاع هم بحاجة  إلى مهارة البحث لتلبية رغباتهم.

أدوات وطرق مهارات البحث ومصادر المعلومات

هناك الكثير من الأدوات والطرق الموثوقة للحصول على معلومات صحيحة وضمان نجاح عملية البحث، فيما يلي نوردها:

  • محركات البحث: وهذا نحو المحركات التالية: جوجل وبينغ وكروم وغيرها.
  • محركات البحث الأكاديمية: ومن أشهر هذه المحركات جوجل سكولر.
  • الإنترنت: أقوى محركات البحث وأكثرها معلومات، لكن يجب الحرص على الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة، نحو المصادر الموثوقة التي تحتوي على امتداد org اختصار كلمة حكومي بالإنجليزية.
  • الكتب: من خلال اختيار الكتب التي تحتوي على المعلومات التي تخص البحث.
  • الدراسات الاستقصائية: لها أيضًا دور لا يستهان به في تطوير مهارة البحث.
  • المجلات العلمية (Journals): فيوجد فيها كل ما يحتاجه أي شخص وتساعده في مهارة البحث.
  • الدراسات والبحوث العلمية: فاصلا هذه الدراسات تحتوي على مصادر ومعلومات شاملة وتعلم هذه المهارة.
  • المقالات والجرائد: تحتوي الجرائد والمقالات والصحف على كل المعلومات التي يحتاجها أي شخص، لذلك يحتاج إلى مهارة البحث عن المطلوب من خلالها.
  • التجارب والاختبارات: حتى العلماء سابقاً استخدموا مهارة البحث في اختباراتهم وتجاربهم، حتى وصلوا إلى ما هم عليه من علم. 
  • المقابلات مع أصحاب الخبرة: تساعد على تطوير مهارة البحث.
  • ويكيبيديا: أكبر الموسوعات الإلكترونية وأضخمها كماً بالمعلومات، وتُعد مرجعاً مهمّاً لطلاب الجامعات بشكل خاص.
  • أمناء المكاتب: فهم على دراية واسعة بما تحويه، ويعلمون من يقصدهم مهارة البحث.

شاهد أيضًا: بحث عن البطالة كامل متكامل بالمراجع pdf

خاتمة بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات

في ختام مقالنا مع بحث عن مهارات البحث والمصادر، نحرص ونؤكد على أنه أصبحت مهارة البحث واحدة من أهم المهارات التي لا يمكن الاستغناء عنها من قبل أي باحث، لأنها تقوم بدفعه إلى اكتشاف كل ما هو حديث وجديد ولأنها تزيد لديه الرغبة في المعرفة والتعليم، كما أن مصادر المعلومات المتعددة والجيدة تقوم بمساعدة الباحث في البحث بسهولة للوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها.

شاهد أيضًا: بحث عن المعلومات من اسلحة العصر الحديث بالعناصر جاهز للطباعة

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf

نحتاج بشكل يومي لمهارات البحث ومصادره، وخاصةً طلّاب الجامعات، وبالوقت الحاليّ بات محرك جوجل أفضل مصادر البحث وأسهلها للحصول على المعلومات، وأي مشكلة يواجهها أي شخص يبحث عن حلها عليه، ويبحث الكثير من روّاد الجامعات على هذا البحث بصيغة pdf، ونحن وفرناه بالصيغة المطلوبة، حيث يمكن الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

شاهد أيضًا: بحث عن مقومات الدولة القوية والمؤثرة pdf جاهز للطباعة

بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات doc

باتت مهاراتِ البحثِ والمصادرِ من أهم الوسائل التي يسعى طلّاب الجامعات إلى إتقانها بالشكل الأمثل، لذلك يبحث الكثير من رواد الجامعات عن هذا الملف بصيغة ملف doc وورد، لأن هذه الصيغة تسمح للمستخدم التعديل على الملف، ونحن وفرناه بالصيغة المطلوبة، حيث يمكن الحصول عليها من خلال الضغط على الرابط التالي “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان بحث جاهز لمادة مهارات البحث ومصادر المعلومات pdf، وقد ذكرنا في سطوره بحثاً شاملاً عن هذا الموضوع وبصيغتي pdf، وdoc.

المراجع

  1. ^ library.soton.ac.uk , Introduction to research skills , 15/06/2022
  2. ^ indeed.com , What Are Research Skills? Definition, Examples and Tips , 15/06/2022
  3. ^ sheridancollege.libguides.com , Instructional Support for Research Skills , 15/06/2022
  4. ^ library.stockton.edu , Information Literacy and Research Skills , 15/06/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.