بحث عن لغة الجسد وأنواعها وأهميتها في التواصل pdf جاهز للطباعة

بحث عن لغة الجسد وأنواعها وأهميتها في التواصل pdf جاهز للطباعة

بحث عن لغة الجسد وأنواعها وأهميتها في التواصل pdf جاهز للطباعة اللغة المباشرة هي وسيلة تواصل وتفاهم ونقل وتبادل وغير ذلك، وإلى جانب اللغة المباشرة رديف قوي ناتج عن حركات فطرية متعددة عن الجسد، تسمى هذه الحركات بلغة الجسد، وهنا ومن خلال موقع مقالاتي نقدم في هذا المقال بحثاً عن لغة الجسد وأنواعها في التواصل pdf جاهز للطباعة.

مقدمة بحث عن لغة الجسد

نتناول هنا بحثاً عن لغة الجسد، حيث هي اللغة الرديفة إلى جانب اللغة الرئيسة ألا وهي لغة التواصل المباشر بين أفراد المجتمع، فالإنسان وبحركات صادرة عن حركته أو حركة أطرافه أو حركة جسده وغير ذلك من أجزاء جسده يرسل لنا بشكل إيمائي عن موقفه الراهن أو الطارئ أو العادي أو الحالي أو ردة فعله الداخلية عن تواجده أمامنا، أو على حديثنا أو على مجرد رؤيتنا أو لمجرد سماع اسمنا.

شاهد أيضًا: بحث عن التسول pdf كامل مع العناصر

بحث عن لغة الجسد

إن لغة الجسد ما هي إلا تلك الحركات الجسدية الصادرة عن الشخص حيث يستخدم حركات اليدين أو الحاجبين أو القدمين أو أي تعبيرات أخرى من أجزاء أو أقسام جسده الخارجية، بقصد أن يوصل لنا التعبير الرديف لنفهم حديثه مثل نبرة الصوت أو حركة اليدين باتجاه بعضهما أو الوجه أو الرأس وغير ذلك، وهناك من لغة الجسد ردة الفعل الصامتة بدون كلام، مثل أن نفرك اليدين أو اتساع حدقة العين وما شاكلها.

لغة الجسد تلك الحركات التي يقوم بها بعض الأفراد مستخدمين أيديهم أو تعبيرات الوجه أو أقدامهم أو نبرات صوتهم أو هز الكتف أو الرأس، ليفهم المخاطَب بشكل أفضل المعلومة التي يريد أن تصل إليه وهناك بعض الأشخاص الحذريين والأكثر حرصًا، وأولئك الذين يستطيعون تثبيت ملامح الوجه، وأولئك الذين لا يريدون الإفصاح عما بداخلهم فهم.[1]

شاهد أيضًا: بحث عن النمو الانساني pdf مع العناصر

مفهوم لغة الجسد

هناك أشخاص لا يحبون الإفصاح المباشر عن رأيهم تجاه موقف أو حديث وما شابه باستخدام لغة التواصل العادية المباشرة، ولذلك تظهر ردة فعلهم على شكل إشارات وإيماءات وتعابير جسدية، تعبر عن رأيهم الضمني والداخلي، وهذه اللغة تدعى بلغة الجسد الفطرية، طبعاً هذا من ناحية، ولكن من نواحٍ أخرى فهناك لغة جسد تعبر عن الانفعالات العاطفية كحالات الحب والمفاجأة والكذب وغيرها، فلغة الجسد لغة الموقف الخاص.

أنواع لغة الجسد

هناك نوعان من لغة الجسد وهما:

  • تعبيرات الجسد القصيرة المدى: توصف هذه التعبيرات بأنها ردة الفعل والانفعال المباشر تجاه ما نختبره به بحيث تظهر التعابير بشكل فوري ولا يستطيع إخفاءها.
  • تعبيرات الجسد الطويلة المدى: توصف هذه التعبيرات على المدى الطويل عند تذكّر موقف ننفعل له، فتبدو علينا حركات متجانسة مع ما نفكر به، أو ربما نسمع عنه لأول مرة من شخص ما.

أهمية لغة الجسد في التواصل

تكتسب لغة الجسد أهميتها من حيث الآتي:

  • نتعرف على متى نبدأ حديثنا، ومتى ننهيه بحسب ردة فعل تعابير لغة الجسد الصادرة عن المستمع.
  • اكتشاف ما هو مدى الموافقة على الحديث من المستمع أو رفضه.
  • اكتشاف مقدرات الشخص المخاطب في مدى الاحترام والتفهم للآخر. 
  • اكتشاف ردة الفعل لدى المخاطب بقبول الحديث أو برفضه.

 فوائد لغة الجسد

ردات الفعل من خلال لغة الجسد تفيدنا بأنها تعطينا الإشارات على أن الشخص المقابل يحبنا ويرتاح لنا ولحديثنا، أو أنه غير مرتاح ومنزعج من وجودنا وحديثنا، وهذا يظهر من خلال الحركات الجسدية التعبيرية على الوجه والأطراف لديه، حيث أن انبساط الوجه يدل على الراحة، أما التململ الجسدي وتقطيب الحاجبين فهو غير راغب بالحديث.

علامات الحزن في لغة الجسد

هناك عدة علامات للحزن تظهر من خلال لغة الجسد ومنها الآتي:

  • الصمت والسكوت الجسدي.
  • وضع اليدين أمام الصدر وهما بوضع الاحتضان.
  • العزلة والابتعاد عن الآخرين.
  • عدم المبادرة بالحديث إطلاقاً.
  • امتقاع الوجه.
  • الشرود.
  • التنهدات القصيرة والطويلة وكأنها الأنين.

لغة الجسد العيون

العيون هي مفتاح الشخصية حيث تمكننا من إدراك الجليس أمامنا بم يفكر، فإذا اتسعت حدقة العين فهو سعيد، أما إذا ضاقت فهو حزين، وإذا قام بفرك عينيه فهو مستغرب وربما لا يصدقنا، وعندما يهرب من النظر إلى عينينا فهو إما فاقد الثقة بنفسه، وإما لا يرغب برؤيتنا بالتهرب من عدم النظر.

علامات التوتر في لغة الجسد

هناك معطيات في لغة الجسد تدل على التوتر ومنها الآتي:

  • عدم تشابك اليدين.
  • شكل الحاجبين وارتجافهما.
  • ارتجاف الشفتين.
  • تلجلج بالصوت.
  • عدم التركيز بفكرة الحديث.
  • المشي بخطوات كبيرة. 

لغة الجسد في الحب

إن لغة الجسد في الحب لا تخفى على أحد، فالشرود مع السرور وكأنه في مشيه يطير في الفضاء، فهو يمشي بخفة ورشاقة، ويهتم بالحديث فقط الذي يذكره بمن يحب، ويدفع بجسده باتجاه حبيبته، ويلمس شعرها ودائماً يجعل من جسده مائلا باتجاهها، يحب الأماكن التي تتواجد فيها؛ ولذلك تجده متردداً على تلك الأماكن، كما ويقلد حركاتها وجلستها، وأما المرأة تكون لغة الجسد بالحب بالارتباك واحمرار الوجه والنظر إلى الأسفل من الخجل، وعندما يذكر حبيبها تظهر علامات الحب بنظرة الشوق اللاإرادية.

شاهد أيضًا: بحث عن الفطريات وخصائصها كامل العناصر

خاتمة بحث عن لغة الجسد

وهكذا نكون قد تحدثنا في بحث لغة الجسد بأنها لغة لا إرادية تصدر بحركات جسدية موحية بتعابير ظاهرة لا يمكن إخفاؤها على الآخرين، حيث ردة الفعل على المواقف بارزة فالفرح له لغته الجسدية وكذلك الحزن له لغته الجسدية.

شاهد أيضًا: بحث عن اختيار الصديق مع مقدمة وخاتمة جاهز

بحث عن لغة الجسد pdf

لقد تناولنا في هذا المقال بحثا عن لغة الجسد تلك اللغة التي تكون موحية بحركات تفصح عما في النفس والذهن من أفكار وردود أفعال واضحة لنا، وليست بخافية مثل علامات الارتياح وعلامات الانزعاج وعلامات الحب وعلامات الحزن، فلكل انفعال حركة متناغمة معه بشكل جسدي، ويمكن لكل من يرغب بالقيام بتحميل المقال الذي أعددناه بصيغة ملف pdf عبر الرابط “من هنا“.

شاهد أيضًا: بحث عن اللياقة القلبية التنفسية وأهميتها pdf

بحث عن لغة الجسد doc

قمنا بتقديم بحث عن لغة الجسد تلك اللغة الصادرة عن الجسم للشخص معبرة بشكل حركة ناتجة عن انفعال معين، فالابتسامة علامة للفرح وتقطيب الحاجبين علامة للحزن والانزعاج، وهكذا هذه الحركات تقوم بترجمة أفكارنا من حيث ردة فعلنا الداخلية على قبول ما نسمع أو رفضه، ويمكن لكل من يحب تحميل هذا المقال بصيغة ملف doc بأن يقوم بالتحميل عبر الرابط المباشر “من هنا“.

 وبهذا المقدار من المعلومات التي قدمناها في هذا المقال حول بحث عن لغة الجسد وأنواعها وأهميتها في التواصل pdf جاهز للطباعة، نختم المقال حيث كنا قد أوردنا فيه ضمن فقراته المتعددة والمتنوعة المعلومات الوافية والكافية عن لغة الجسد، كما قدمنا المقال بصيغة ملف pdf وكذلك بصيغة ملف doc.

المراجع

  1. ^helpguide.org , Nonverbal Communication and Body Language , 28/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *