بحث عن كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر 2021 , 14:09
بحث عن كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

بحث عن كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة اللازمة لأجسامها للبقاء على قيد الحياة ومواصلة القيام بالعمليات الحيوية الطبيعية والأساسية في حياة أي كائن حي، نقدمه لكل الطلاب الذين يودون فهم كيفيفة الحصول على الطاقة بين الكائنات الحية.

مقدمة بحث عن كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

تحتاج الكائنات الحية للطاقة لتستطيع إتمام عملياتها الحيوية اللازمة لبقائها على الحياة، ويعتبر المصدر الرئيسي لهذه الطاقة هو الغذاء، لذلك فإن كافة الكائنات الحية تترابط في نظام بيئي متناسق وسلسلة غذائية معروفة وعندما يصبح هذا النظام البيئي أكثر تعقدًا وتفردًا يسمى بالشبكة الغذائية، وفي هذا البحث نوضح كيف يحصل الكائنات الحية على الطاقة والغذاء.

شاهد أيضًا: كيف صنف الإنسان قديماً الكائنات الحية

تعريف الطاقة

تعرف الطاقة في سياق حديثنا عن الكائنات الحية على أنها القدرة على إتمام عمل ما أي القدرة على البقاء على قيد الحياة حيث أن هذه القدرة على البقاء حيًا تتطلب قدرًا كبيرًا من الطاقة للقيام بالعمليات الحيوية الأساسية كالتنفس والحركة وغيرها، وتختلف استهلاك وإنتاج الطاقة من كائن لآخر بل تختلف حتى على مستوى الكائن الواحد حيث تستمد الخلايا الصغيرة داخل الجسم طاقتها من الطاقة الكيميائية المصنعة داخلها.

كيف تحصل الكائنات الحية على الطاقة

يتمثل المصدر الرئيسي للطاقة لأجسام الكائنات الحية في الغذاء، وهذه الطاقة تتكون داخل الروابط الكيميائية الموجودة داخل مكونات الجزئيات العضوية لهذا الغذاء، وتنقسم الكائنات الحية في طريقة حصولها على الغذاء لنوعين، وهما كالتالي:

  • كائنات ذاتية التغذية: وهي الكائنات التي تصنع غذائها بنفسها عن طريق المصادر الغير حية كضوء الشمس في عملية البناء الضوئي، وهذه الكائنات تعتبر أساس الهرم الغذائي للكائنات الحية.
  • كائنات غيرية التغذية: وهي الكائنات التي تتغذى على الكائنات الذاتية التغذية، وتستمد طاقتها من عملية التنفس الخلوي التي ترتكز على جزيئيات الغلوكوز المتواجدة في خلايا الكائنات ذاتية التغذية.

شاهد أيضًا: لماذا تحتاج الطيور التي لا تطير مثل النعامة إلى الريش؟

مفهوم النظام البيئي

تتفاعل كافة الكائنات الحية مع بعضها في بيئة تكاملية ذات نظام متناسق ومتوازن يهدف إلى استمرارية الحياة والسلسة الغذائية، ويمكن تعريف هذا النظام بإنه وحدة متكاملة ومتوازنة تهدف إلى استمرارية الحياة عن طريق ضم كافة الكائنات الحية المنقسمة إلى كائنات استهلاكية وكائنات منتجة، وبذلك يتشكل مستويات متسلسلة من الهرم الغذائي والهرم الطاقي.

السلسة الغذائية المتكاملة والهرم الغذائي

يبدأ الهرم الغذائي في قاعدته بالنباتات وهي الكائنات ذاتية التغذية كما ذكرنا من قبل، فتقوم النباتات بصنع طاقتها وتغذيتها عن طريق أشعة الشمس وغاز ثاني أكسيد الكربون والماء، فيقوم الكلورفيل الموجود في أوراق الشجر بتحويل طاقة الشمس عند تفاعلها مع ثاني أكسيد الكربون إلى الطاقة اللازمة للنبات للقيام بعملياته الحيوية.

تأتي الكائنات التي تسمى بالمستهلك الأول وهم الحيوانات النباتية والحشرات بالتغذية على هذه النباتات، والتي تحصل من خلالها على 10% من الطاقة التي صنعها النبات، ثم تقوم هذه الكائنات باستخراج الطاقة من هذا الغذاء مع بعض الطاقة من أشعة الشمس ثم تأتي الكائنات المسماه بالمستهلك الثاني لتقوم بالتغذية على المستهلك الأول لتستفيد من كل الطاقة التي حصل عليها عن طريق تغذيته على النبات وعلى أشعة الشمس أيضًا، ليستفيد ب 10% من الطاقة التي حصل عليها هذا المستهلك الأول.

يكتمل الهرم الغذائي بدور الإنسان الذي يتغذى على هذه النباتات والحيوانات معًا ليحصل على الطاقة اللازمة له لإتمام عملياته الحيوية المعقدة، والتي تصل إلى احتياجه 2000 سعر حراري في اليوم الواحد لإتمام كافة العمليات اللازمة له في حياته اليومية لاستمرار حياته، وإذا حصل الإنسان على طاقة أكبر من احتياجه اليومي فإنه يقوم بتخزين هذه الطاقة على شكل دهون للاستفادة منها في الحالات الطارئة.

شاهد أيضًا: لماذا يعد اعادة تدوير المواد المغذية مهما للمخلوقات الحية

خاتمة بحث عن كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة

وبهذا نكون شرحنا كيفية استمرارية التوازن البيئي وتناغمه لاستمرارية الحياة على وجه الأرض، وقد اتضح من هذا البحث كيفية تعلق حيوات الكائنات الحية جميعها على بعضها البعض، فإن كل كائن مستمر لاستمرار حياة الكائن الآخر عن طريق موقعه في الهرم الغذائي المتكامل والسلسلة الغذائية للكائنات الحية الموجودة على كوكب الأرض.

إلى هنا نكون انتهينا من كتابة بحث عن كيف تحصل المخلوقات الحية على الطاقة بعد توضيح مفهوم الطاقة ومعنى النظام البيئي وكيف يحصل كل كائن حي على الطاقة اللازمة لاستمرار حياته وكيفية حصوله على غذائه، كما يتضح في النهاية أهمية هذه الكائنات لاستمرارية حياة الإنسان وكيفية حصوله على الطاقة والغذاء.