بحث عن عالم من علماء الرياضيات المسلمين

كتابة إسراء هشام - تاريخ الكتابة: 13 سبتمبر 2021 , 08:09
بحث عن عالم من علماء الرياضيات المسلمين

بحث عن عالم من علماء الرياضيات المسلمين من أكثر الأبحاث التي تنال اهتمام الكثير من الطلاب، والتي يتعرف الطلاب من خلالها على العالم الذي كان له إسهامات كثيرة عبر التاريخ في تطور علم الرياضيات، والجدير بالذكر أن علم الرياضيات قد تطور بشكل كبير بداية من القرن الخامس عشر من الميلادي، ويعتبر علم الرياضيات من أهم العلوم التي عرفها الإنسان في حياته.

بحث عن عالم من علماء الرياضيات المسلمين

انتشر علم الرياضيات بشكل كبير في الأندلس ثم في أوربا، وكان ذلك على يد الكثير من العلماء والذين قاموا بوضع القوانين الهامة والخوارزميات الرياضية والتي ساعدت في حل الكثير من المسائل التي كان يجد الناس صعوبة في حلها، ولكل عصر من العصور مجموعة من العلماء والذين اشتهروا فيها، ولكن هناك مجموعة من العلماء لم ينالوا نصيبًا من الشهرة، ومن أهم علماء الرياضيات المسلمين والذي له دور كبير في تطور علم الرياضيات هو الخوارزمي، وفيما يلي سوف نتعرف على من هو الخوارزمي وما هي أهم إنجازاته وما نحو ذلك.

شاهد أيضًا: بحث رياضيات جاهز للطباعه

مفهوم علم الرياضيات

يهتم علم الرياضيات بالقياس والأعداد الرياضية، والتي لا غنى عنها في جميع مجالات الحياة لذلك يسعى الإنسان إلى تطويرها بشكل كبير، فمثلًا يتم استخدامها في حل الألغاز التي لا يمكن إيجاد حلها الصحيح دون تدخل رياضي، كما يتعامل علم الرياضيات مع التفكير المنطقي والحساب الكمي.

الخوارزمي

يعتبر الخوارزمي واحدا من أشهر العلماء في عالم الرياضيات، فهو عالم فلكي ومؤرخ جغرافي، واسمه بالكامل هو محمد بن موسى الخوارزمي، وهو أحد نوابغ العلماء المسلمين، ولد في مدينة خوارزم عام 780م، يحمل الجنسية الخوارزمية، عاش حياته في مدينة بغداد، وقد تم تعينه واليًا في مدينة بغداد على يد الخليفة المأمون عالمًا فلكيًا في قصره، وتوفي في عام 850م، تاركًا خلفه الكثير من العلوم والمؤلفات والكتب.

شاهد أيضًا: من هو افضل رجل في العالم وما هي معايير اختياره وأقوال المشاهير حوله

أهم مؤلفات الخوارزمي

قدم الخوارزمي العديد من الكتب والمؤلفات الخاصة بمجال الجبر والفلك والهندسة، والتي اهتمت الكثير من الجامعات الإحتفاظ بها مثل جامعة أكسفورد، وجامعة كامبريدج، ومن أهم تلك المؤلفات ما يلي:

  • كتاب الجبر والمقابلة والذي اهتم بشرح طريقة حل المعادلات ذات الدرجة الثانية، مثل: حساب المواريث وتقسيم الميراث، وكان الخليفة المأمون وهو السبب في تأليف هذا الكتاب.
  • كتاب مختصر في  حساب الجبر والمقابلة والذي تم ترجمته إلى اللغة اللاتينية.
  • كتاب الحساب والذي كان له دور كبير في تعريف العالم بنظام الأرقام الهندية والرقم صفر، كما تم استخدام الأرقام العربية بشكل مبسط.
  • كتاب الجمع والتفريق في الحساب الهندي.
  • رسالة عن النسبة التقريبية وقيمتها الرياضية.
  • رسالة توضيح الوحدة المستخدمة لقياس المساحات والأحجام.
  • رسالة بين من خلالها برهان آخر لنظرية فيثاغورث، والتي قام من خلالها باستخدام مثلث قائم الزوايا ومتساوي الساقين.
  • رسالة بين من خلالها طريقة شرح العمليات الحسابية.
  • الخوارزميات المستخدمة في الرياضيات والحاسوب والتي كانت سببا في إطلاق لقب أبي الحاسوب عليه.
  • الربع المعمور.

أهم إنجازات الخوارزمي في علم الرياضيات والجبر

كان للخوارزمي العديد من الإنجازات والتي كانت لها دور في إحداث ثورة في علم الرياضيات والجبر، ومن أهم هذه الإنجازات ما يلي:

  • ساعد في نشر مفهوم الأرقام لكل دول أوروبا.
  • قام بإدخال الصفر من ضمن الأعداد والذي كان له دور في إحداث ثورة كبيرة في علم الرياضيات والجبر.
  • نشر علم الجبر بأكثر من مفهوم مختلف.
  • دعا العالم إلى استخدام النظام العددي الهندي.
  • استخدم علم الجبر في حل القضايا الخاصة بالمواريث.
  • قدم طرقًا مختلفة لتبسيط المعادلات.
  • قام باستخدام الجذر في حل المعادلات الرياضية ذات الدرجة الثانية.
  • قام بتحديد الصيغ القياسية المعادلات الأساسية مثل: المربع، الجذر، والثوابت.
  • طور عمليات الضرب الشبكية للأعداد الرياضية.
  • عمل على تقديم فكرة موازنة المعادلة الرياضية من الجانبين وذلك من خلال إضافة أو طرح نفس العدد من الجانبين.

شاهد أيضًا: من ثمرات طلب العلم في الاخره .. صور من مواقف العلماء المسلمين

إنجازات الخوارزمي في الجغرافيا

قام الخوارزمي بتأليف كتابًا في علم الجغرافيا يهتم بدراسة أمور الجغرافيا الطبيعة وأطلق عليه اسم صورة الأرض، وقام من خلاله بتوضيح حساب الطول والعرض لرسم خريطة العالم، ومن أهم ما يتميز به هذا الكتاب أنه قد تم ترجمته إلى اللغة الفرنسية، كما أنه قام بتطوير الكثير من أعمال العالم بطليموس، والتي كانت لها دور في جعل خرائط الخوارزمي أقرب إلى خرائط العالم الحقيقي.

إنجازات الخوارزمي في علم الفلك

كما برع الخوارزمي أيضًا في علم الفلك، حيث قدم فيه العديد من الإنجازات، فقد قام بتأليف كتاب في الفلك أطلق عليه زيج السند هند، والذي اهتم  فيه بدراسة تحركات الشمس والقمر وخمسة كواكب، كما قام بتأليف كتاب الإسطرلاب والذي قام من خلاله بتحديد جميع أطوار القمر والتي كان لها دور كبير في تحديد الأوقات.

شاهد أيضًا: ما ابرز اعمال الخلفاء الراشدين .. إنجازات المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين

خاتمة بحث عن عالم من علماء الرياضيات المسلمين

تعتبر الحضارات القديمة من أكثر المواضيع التي يفضل الكثير البحث عنها ومعرفة كل ما يخصها، حيث أن الحضارات ما زالت مستمرة حتى وقت قريب، لذلك يفضل الكثير من الأشخاص معرفة أبنائهم بحضاراتهم القديمة والعظيمة، وأن هناك العديد من الأسرار التي لم يتوصل إليها احد حتى الآن، وكيف تطور بهم الحال عبر العصور السابقة، إلى أن تم الوصول بهم الى العصر الحديث عصر التكنولوجيا والعمران.

وبهذا نكون قد إنتهينا من تقديم بحث عن عالم من علماء الرياضيات المسلمين ، والذي تعرفنا من خلاله على من هو الخوارزمي، وما هي أهم مؤلفاته، وانجازاته في علم الجبر والرياضيات، وكذلك في علم الجغرافيا، وأخيرًا في علم الفلك.