بحث عن سورة هود مع مقدمة وخاتمة جاهز للطباعة PDF

بحث عن سورة هود مع مقدمة وخاتمة جاهز للطباعة PDF

بحث عن سورة هود مع مقدمة وخاتمة جاهز للطباعة PDF، إذ تعد سورة هود من السور القرآنية التي حملت في طيّاتها كثيرًا من المعاني الحسنة التي يجب على المسلم التمسك بها من أجل وصوله إلى بر النجاة، ذلك فإنّ موقع مقالاتي سيقف مع الحديث عن مجموعة من المعلومات الخاصة بسورة هود ومتى نزلت ونحو ذلك من الأمور الأخرى.

مقدمة بحث عن سورة هود

إنّ سورة هود هي إحدى السور القرآنية التي تحدثت عن قضايا تهمّ الإنسان بصورة مباشرة ولا يقدر إلا على معرفتها حتى يتمكّن من العيش على هذه الأرض بسلام وأمان، وسورة هود هي السورة الحادية عشر في ترتيب سور القرآن الكريم، وهي تحمل الكثير من العبر والفوائد لابن آدم.

شاهد أيضًا: آية من آيات القرآن العظيم ذكر فيها اسم مسجدين اثنين، في أي سورة ذكرت؟

بحث عن سورة هود

سورة هود هي من السور القرآنية التي نزلت ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة أي إنّها سورة مكيّة مدنيّة، وتقع هذه السورة في الجزء الثاني عشر من أجزاء القرآن الكريم، وقد عالجت هذه السورة بعض المواضيع التي تهمّ الإنسان من أهمية الإيمان باليوم الآخر، وحوت على قصص لأنبياء الله تبارك وتعالى مع أقوامهم وسميت هذه السورة باسم هود لأنّه لأحد أنبياء الله الذين ذكرت قصتهم بهذه السورة وقد أرسله الله تعالى إلى قوم عاد.

عدد آيات سورة هود

يبلغ عدد آيات سورة هود 123 آية كريمة ابتدأها الله تبارك وتعالى بقوله: {الر ۚ كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ * أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ ۚ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ * وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ}.[1]

شاهد أيضًا: ما اسم السورة التي ذكر فيها اسم نبي الله يوسف غير سورة يوسف؟

سبب نزول سورة هود

قالوا في سبب نزول قول الله تعالى: {أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ ۚ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}،[2] وهي الآية الخامسة من سورة هود، أنّها نزلت في الأخنس بن شريق، وقد ذكرت المصادر أنّ الأخنس كان رجلًا ذا كلام طيب جميل وهو حلو المنظر يلقى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بما عذُب من الكلام وقلبه منطوياً على كثير من الكره والحقد، أي إنّ قلبه عامر بكره النبي عليه الصلاة والسلام.[3]

معجزات سورة هود

لا يوجد معجزة خاصة بسورة هود وقد شاعت بعض الأحاديث المكذوبة على لسان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثل قوله: “من قرأها يوم الجمعة يتم محو كل الذنوب والخطايا له يوم القيامة وتحميه من عذاب نار جهنم”، ولكنّ ذلك غير صحيح ولا ينبغي للمسلم أن يعمل به ولا أن يعتقد فيها لأنّها من الأحاديث المكذوبة على النبي عليه الصلاة والسلام كما بُيّن سابقًا.

فوائد سورة هود

إنّ لسورة هود فوائد جليلة عظيمة لا ينبغي للمسلم التغافل عنها بل عليه السعي من ورائها حتى يعلمها ويقف معها، ومن تلك الفوائد:

  • إنّ سورة هود تحمل الكثير من العبر لذكرها الأمم السابقة والأقوام السالفة وخير للمسلم أن يعتبر بغيره من أن يعتبر بنفسه.
  • إنّ في سورة هود تثبيتاً لقلوب المؤمنين الذين يلقون أصنافًا من العذاب على أيدي الكفار والمشركين، فيعلم المؤمن في آخر الأمر أن لا عاصم له إلا الله ولا معين له إلا هو.
  • إنّ سورة هود تدعو المسلم للتفكر في الدار الآخرة والسعي من أجل العمل الصالح في دار الدنيا التي ما جعلها الله إلا دار الاختبار.
  • إنّ سورة هود تُثبت قلب المؤمن على الحق كما ثبت هود -عليه السلام- في وجه قومه عاد وهو لوحده ولم يقدروا على أن يمسوه بعذاب أو بسوء، وتلك آية الله له وللمؤمنين ليعتبر أولو الأبصار.
  • إنّ سورة هود نزلت لتثبيت قلوب المؤمنين، فيعلموا أنّ الله لم يرفع الباطل ويزهق الحق، ولو كان للباطل جولة، فإنّ للحق ألف جولة والأمر لله من قبل ومن بعد.

خاتمة بحث عن سورة هود

في ختام الحديث عن سورة هود على المسلم أن يعلم أنّ العاصم الوحيد له في هذه الدنيا والآخرة هو الله تبارك وتعالى، ولم يُنزل الله لقرآن على المسلمين حتى يقرؤوه فقط بل هو من أجل التفكر والتدبر والاعتبار، ومعرفة أنّ الله يرفع الأمم المؤمنة العادلة، ولو أخذ منها الضعف مأخذًا عظيمًا.

شاهد أيضًا: سبب تسمية سورة المعارج بهذا الاسم

بحث عن سورة هود PDF

في هذا المقام تمّ الحديث عن سورة هود بشكل واضح والكلام عن المنعطفات التي تعرض لها أنبياء الله -تبارك وتعالى- وما سبب نزول بعض هذه الآيات الكريمة الواردة في السورة المباركة، وللاستفادة من كل ذلك يُمكن تحميل الملف بصيغة PDF غير قابلة للتعديل من خلال النقر على زر التحميل “من هنا“.

بحث عن سورة هود doc

إنّ سورة هود هي من السور العظيمة التي أنزلها الله -سبحانه- ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وهي تعرض ما تعرض له الأنبياء من الأمم السابقة وكيف واجهوا الأمر منذ القدم، وللاستزادة في هذا الأمر والتعديل عليه يُمكن تحميل الملف بصيغة ملف Doc قابل للتعديل “من هنا“.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال بحث عن سورة هود مع مقدمة وخاتمة جاهز للطباعة PDF وذكرنا مجموعة من المعلومات الخاصة بسورة هود والتي لا بدّ من بيانها في بحث خاص بسورة هود وما هي أهم الفوائد التي يُمكن استقاؤها من السورة الكريمة.

المراجع

  1. ^سورة هود , 1- 3
  2. ^سورة هود , 5
  3. ^islamweb.net , سورة هود , 19/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *