بحث عن المولد النبوي الشريف كامل 2023

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل 2023

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل 2023 وهو ذكرى ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، والحدث الذي ينتظره بالدقائق مليارات المسلمين في مختلف بقاع الأرض، وفي هذا البحث، وعبر موقع مقالاتي سنتحدث عن المولد النبوي الشريف وحكم الاحتفال به، ورأي العلماء مدعماً بالحجج والأدلة في مسألة الاحتفال، وموعد العيد المولد النبوي بالدول العربية، ونرفقه بصيغتي doc، وpdf. 

مقدمة بحث عن المولد النبوي الشريف

بالرغم من عدم اتفاق العلماء على تاريخ محدد ليوم ميلاد الحبيب المصطفى محمد خاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم، إلا أن كل مسلم يفخر، ويعظم يوم مولد الصادق الأمين، ويدعو للنبي، ويكثر من الاستغفار له، ويجتهد في العبادات، ويتلو القرآن، فهو من الأيام المباركة التي حلت على هذه الأرض، وكتب لها أن تفرح، بمولد النبي.

شاهد أيضًا: مقال قصير عن المولد النبوي الشريف .. كلمة عن مولد النبي

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل 2023

إن الفاطميين هم أول من احتفل بعيد المولد النبوي الشريف، وتضاربت أقوال العلماء المسلمين في حكم إقامة مظاهر الاحتفال بهذا اليوم المبارك، فالبعض قال أنها بدعة وبها مشابهة لليهود والنصارى، والبعض قال إنها من مظاهر الفرح التي أجازها الله لنا، وفي بحثنا هذا سنطلع على كل ما يتعلق بهذه المناسبة المباركة.

المولد النبوي الشريف

إن المولد النبوي الشريف هو اليوم المصادف لذكرى ميلاد سيد الخلق والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم، وتحتفل بهذا اليوم، وهذه الذكرى معظم الدول العربية والإسلامية وتتخذه عطلة رسمية، ويتم إحياء المولد النبوي الشريف بقراءة القرآن الكريم، والإنشاد في مدح الرسول، وقد ولد النبي في جوف الكعبة في الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام الفيل، في الثاني والعشرين من شهر نيسان لعام 571 ميلادي، وقد روي عنه في الحديث الشريف: “وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومٍ، وإفْطَارِ يَومٍ؟ قالَ: ذَاكَ صَوْمُ أَخِي دَاوُدَ، عليه السَّلَام، قالَ: وَسُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ الاثْنَيْنِ؟ قالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ، أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ”.[1]

المولد النبويّ الشّريف

ما حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تباينت آراء العلماء في حكم الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف بين من يجيز، ومن يحرم ذلك، وكان رأي الغالبية أن الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف ما هو إلا بدعة مستحدثة، وأن محبة الرسول في القلب، ولم يرد عن الرسول أو أصحابه أن يحتفلوا بهذه الذكرى أو ما شابهها، وقد روت أم المؤمنين عائشة عن النبي في الحديث أنه قال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”.[2]

أدلة على عدم جواز الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف

ذهب غالبية العلماء على عدم جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وذلك لعديد من الأسباب فيما يلي نذكر أهمها:

  • هناك تباين في تاريخ ولادة النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إنه من المتفق أن النبي ولد في يوم الاثنين، ولكن ذهب البعض أنه ولد في فالبعض قال الثاني من ربيع الأول، وقيل في الثامن، وقيل في الثاني عشر، وقيل في رمضان، وقيل في صفر.
  • لم يرد نص في السنة المطهرة على جواز الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم
  • لم يرد عن الصحابة والتابعين رضوان الله عليهم أجمعين أنهم احتفلوا بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أن الأعياد عند المسلمين هي عيدا الفطر، والأضحى، والجمعة من كل أسبوع ولا خالف ذلك هو باطل، بدليل الحديث المذكور سابقا الذي روته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

أقوال العلماء المحرمين الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف

فيما يلي نورد رأي، وأقوال بعض العلماء الذين حرموا الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وهي كالآتي:

  • ابن باز: قال الشيخ الجليل ابن باز -رحمه الله- أن الاحتفال بالعيد المولد النبوي الشريف غير جائز، وهو بدعة، بحكم أن الرسول، وأصحابه لم يحتفلوا به يوما.
  • الإمام ابن الحاج المالكي: توافق بالرأي مع ابن باز، وقال إن الأولى والأحوط على المسلمين الاجتهاد بالعبادات خير من الاحتفال، والسير وراء البدع، وارتكاب المحرمات في هذا اليوم.
  • ابن تيمية: قال شيخ الإسلام ابن تيمية ليس من المباح للمسلم الاحتفال في مولد النبي الشريف، وخاصة أن هناك اختلافاً في يوم مولده، ولو كان مثل هذا الاحتفال خير ورد عن الصحابة، والتابعين.

أدلة على جواز المولد النبوي الشريف

استند العلماء الذين أجازوا الاحتفال في عيد المولد النبوي الشريف على مجموعة من الأدلة ومنها:

  • أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يقدر يوم ميلاده، وعندما سئل عن سبب صيامه ليوم الاثنين قال أنه يوم مولده، وبعثه.
  • إن الله جل وعلا سلطانة أجاز للناس الفرح، وأمر به، وهل هناك أفضل من الفرح في مولد سيد الخلق والمرسلين.
  • إن الاحتفال بذكرى مولد الحبيب المصطفى تعظيم للشعائر، وقد أمرنا الله بذلك.
  • ورد عن أبي جهل أنه عتق جارية بيوم مولد النبي، وأن هذا الفعل يخفق العذاب عنه كل ليلة اثنين.

أقوال العلماء المجيزين للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

ذهب بعض العلماء إلى جواز الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف، ومن هؤلاء العلماء:

  • الشيخ محمد النابلسي: إن الاحتفال بالمولد النبوي له يوم معين، وهو من صور الدعوة إلى الله، ودين التوحيد، ويستطيع المسلم أن يحتفل بالمولد النبوي بكل يوم من أيام السنة، باتباع سنة الرسول.
  • الدكتور نوح القضاة: قال أنه حق للمسلم أن يحتفل في المولد النبوي، وأنه أعظم النعم، التي من الله علينا بها.
  • الشعراوي: رأى الدكتور محمد متولي الشعراوي أن الاحتفال بالمولد النبوي تعظيما للنبي، وإكراما له هو أمر جائز، ويتجلى بإظهار الفرح، والبهجة، والسرور في هذه الذكرى.

متى موعد الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف 2023

إن موعد الاحتفال بالعيد المولد النبوي الشريف لعام 2023 ميلادي عند المسلمين في مختلف بقاع الأرض هو اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من عام 1444 هجري، الموافق للثامن من شهر تشرين الأول لعام 2023 ميلادي، ويذكر أن معظم الدول الإسلامية تحيي هذه المناسبة كل عام بقراءة القرآن.

موعد عيد المولد النبوي الشريف في الدول العربية 2023

فيما يلي نورد موعد الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف في مختلف الدول العربية هو كالآتي:

  • المملكة العربية السعودية: تحتفل بعيد المولد النبوي يومي الجمعة والسبت، السابع، والثامن من شهر تشرين الثاني لعام 2023.
  • مصر، والأردن، ومصر، وقطر، وفلسطين، والبحرين: يوم السبت 8 من شهر أكتوبر.
  • الإمارات العربية المتحدة: من المفترض أن يكون الاحتفال في 8 تشرين الأول، لكن في هذا العام يستأنف حتى 10 تشرين الثاني.
  • سلطنة عمان، والكويت، والمغرب: يكون الاحتفال في التاسع من شهر تشرين الأول لعام 2023 ميلادي.

مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف

فيما يلي نذكر أهم مظاهر الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف في معظم الدول العربية، والإسلامية:

  • الاجتهاد بالدعاء للرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا اليوم.
  • الاجتهاد بمختلف العبادات، الصلاة، والصوم، وقراءة القرآن والتعرف على السنة المطهرة.
  • التوبة والعزم على التخلي عن المعاصي، والعادات السيئة.
  • تهنئة الأقارب، والأهل، والأصدقاء بهذا اليوم المبارك.
  • التصدق على الفقراء والمحتاجين.

خاتمة بحث عن المولد النبوي الشريف كامل

إن المولد النبوي الشريف هو من الأحداث الأهم في تاريخ المسلمين، لكنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأصحابه الكرام رضوان الله عليهم أنهم احتفلوا به، أو خصوه بشعائر، هذا ما دعا غالبية العلماء إلا رفض مظاهر الاحتفال بهذا اليوم، وإنما الاجتهاد بالعبادات، والدعاء، والاستغفار للرسول.

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل doc

يعد عيد المِولد النبويّ الشّريف هو من المناسبات الدينية التي ثار الجدل حولها في صفوف المسلمين بين مجيز الاحتفال بها، ومحرم لها، وكل أيد رأيه بحجة هي من وجهة نظره منطقية، ومقنعة، وفي هذا بحثنا عن عيد المولد النبوي الشريف 2023 أوضحنا كل هذه الموضوعات وبإمكان أي شخص الاطلاع على هذا البحث بصيغة doc من خلال الرابط التالي “من هنا“.

بحث عن المولد النبوي الشريف كامل pdf

تعد الموضوعات المطروحة في بحثٌ عَن المِولد النبويّ الشّريف كاملِ 2023 محط اهتمام وبحث كل المسلمين، والباحثين، والمهتمين في الدين الإسلامي، وبصيغ متنوعة، لعل أهمها صيغة pdf، وبإمكان كل من يرغب مشاهدة، وتحميل هذا البحث، الانتقال عبر الرابط التالي مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا تحت عنوان بحث عن المولد النبوي الشريف كامل 2023، وقد تعرفنا من خلاله على المولد النبوي، والاحتفال به، وموعده لعام 2023 ميلادي.

المراجع

  1. ^صحيح مسلم , مسلم ، أبو قتادة الحارث بن ربعي ، 1162، [صحيح]
  2. ^صحيح مسلم , مسلم ، عائشة أم المؤمنين ، 1718، [صحيح]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *