بحث عن العناصر الغذائية

كتابة ALAA - تاريخ الكتابة: 7 أكتوبر 2021 , 14:10
بحث عن العناصر الغذائية

بحث عن العناصر الغذائية أو كما يُطلق عليها البعض اسم المغذيات، وهي مواد لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بالكامل أو لا يمكنه تصنيعها بكميات كافية؛ ولذلك يجب الحصول عليها من الأطعمة المختلفة، وسوف يتم عرض اليوم من خلال هذا المقال بحث كامل حول العناصر الغذائية.

مقدمة بحث عن العناصر الغذائية

أن العناصر الغذائية مقسمة إلى فئتين، المغذيات الكبيرة والمغذيات الدقيقة، ونجد أن الماء والبروتين والكربوهيدرات والدهون هي مغذيات ضرورية يحتاجها الجسم بكميات كبيرة ويطلق عليها مغذيات كبيرة، في حين أن المغذيات الدقيقة هي فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم بكميات قليلة، ولكن نقصها يمكن أن يسبب مشاكل صحية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية في تصريح لها أن الطريق الوحيد للحصول على جسم صحي هو الالتزام بنظام غذائي يحتوي على جميع العناصر الغذائية؛ لأنها ضرورية للنمو والحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض.

شاهد أيضًا: اعدي تقريرا بسيطا عن فائدة الالياف الغذائية

العناصر الغذائية

العناصر الغذائية هي المكونات أو العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان في جميع الأوقات وذلك لكي ينمو ويجدد وينعش جسده ولأسباب أخرى مثل:

  • تزويد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة لبنائه بناءً سليمًا وحتى يستطيع العمل، حيث تعمل العناصر الغذائية تمامًا كما يعمل بنزين السيارات، فلا يمكن للسيارات السير بدون وقود، كذلك تلك وظيفة العناصر الغذائية فهي وقود الإنسان.
  • تنبع تلك الطاقة من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على تنظيم العمليات الحيوية التي تقوم بها الأعضاء الداخلية في جسم الإنسان حتى يتمكن كل عضو من أداء واجبه المحدد بشكل سليم.
  • يُعتقد أن حياة الإنسان ستزول بدون مغذيات، والتي تنقسم إلى ست فئات: البروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، والماء، والمعادن، والفيتامينات.

فائدة العناصر الغذائية الستة

للعناصر الغذائية فوائد عديدة يحصل عليها الجسم من كل فئة على حدة، وسوف نوضح تلك الفوائد الصحية في النقاط التالية:

البروتينات

سنبدأ بمناقشة البروتين كعنصر أول لما له من أهمية لجسم الإنسان، حيث يعتبر البروتين من أهم العوامل المطلوبة لبناء الجسم ونموه، والبروتين هو المسؤول كذلك عن تكوين الأجسام المضادة في جسم الإنسان، وكذلك نقل الجزيئات وتخزينها.

دهون

تعتبر الدهون غذاء أساسي وهام لجسم الإنسان، وتكمن أهميتها في قدرتها على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، والذي يلعب دورًا محوريًا في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

هناك دهون صحية أحادية غير مشبعة مثل المكسرات وزيت الزيتون والأفوكادو، وهناك الدهون الضارة غير المشبعة مثل السمن، والكعك، والوجبات السريعة، والدهون المشبعة غير الصحية مثل الزيوت المهدرجة، والزبدة، وزيت جوز الهند المجفف، والتي تقلل الالتهاب وتعزز من مناعة الجسم.

الكربوهيدرات

تعمل الكربوهيدرات على تحسين صحة الإنسان وزيادة نشاط الوظائف التي يؤديها، وذلك من خلال تزويد الدماغ بالطاقة اللازمة.

تلعب الكربوهيدرات دورًا مهمًا في تعزيز عمل جهاز المناعة، وكذلك تعمل على منع تجلط الدم، ويمكننا الحصول على الكربوهيدرات من مصادر غذائية متنوعة كالحبوب والفواكه والخضروات.

نكتسب الكربوهيدرات من خلال منتجات الألبان والفول ومصادر أخرى مثل الخبز والمعكرونة والأرز وحبوب الشوفان، وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن تناول الكثير من الكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى السمنة ومرض السكري والعديد من أنواع السرطان، لذا كن حذرًا عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات واستهلك فقط ما يحتاجه الجسم ليعمل.

الماء

الماء هو أساس جميع الكائنات الحية على هذا الكوكب، وهوأساس الوجود، ونتيجة لذلك؛ فإن الماء هو أهم عنصر غذائي على الإطلاق، حيث يمثل 60٪ من تكوين جسم الإنسان.

ويُنصح دائمًا بشرب الكثير من الماء، حيث يجب على الفرد تناول 8 أكواب من الماء يوميًا بأقل تقدير، ومن الجدير بذكره أن الجسم يفقد الكثير من الماء طوال اليوم بعدة طرق منها التعرق وإخراج البول والتنفس.

الماء يساعد الجسم في عملية الهضم وذلك عن طريق نقل المكونات الغذائية في جميع أنحاء الجسم، بجانب دوره في تنظيم درجة حرارة الجسم، ويساهم الماء أيضًا في جعل البشرة حيوية ونضرة، كما أنه يحميها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

بجانب أن الماء ضروري لحيوية الشعر والحفاظ على جماله، مما يجعله من أهم العناصر الغذائية.

المعادن

يتطلب جسم الإنسان وجود المعادن، فالمعادن مهمة في تركيب الأنسجة والإنزيمات، كما تساعد المعادن في تعزيز عمل الأعضاء داخل جسم الإنسان لأداء الوظائف الحيوية، مثل مساعدته على بناء العضلات الضرورية وتنظيم ضربات القلب.

الحديد مفيد في تكوين خلايا دم جديدة، والكالسيوم والفوسفور مفيدان للعظام والأسنان، والصوديوم والبوتاسيوم ضروريان لتوازن المواد السائلة في الدم.

تُعد المعادن من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن نمد بها الجسم لأنها قليلة بالفطرة داخل الجسم ومن تلك المعادن نجد: الحديد، والنحاس.

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل منتظم ومستمر، حيث يعتمد الكثير من أعضاء الجسم عليها لأداء وظائفهم، ويوجد ثلاثة عشر نوعًا مختلفًا من الفيتامينات، وهي مقسمة إلى فئتين: فيتامينات تذوب في الماء، وفيتامينات تذوب في الدهون.

جدول الكميات اليومية من العناصر الغذائية

إن الجسم البشري يحتاج بشكل يومي إلى نسب معينة من العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لبنائه ولإكمال عملية التمثيل الغذائي اليومي به، وهي كالتالي:

المُغذي القيمة اليوميّة
دهون (المجموع الكليّ) 65 غرام، ازدادت لتصبح 78غرام
دهون حمضيّة مُشبعة 20 غرام، بقيت دون تغيير
كوليسترول 300 مغ، بقيت دون تغيير
صوديوم 2400 مغ، انخفضت لتصبح 2300مغ
بوتاسيوم 3500 مغ، ازدادت لتصبح 4700 مغ
كربوهيدرات (بالمجموع) 300 غرام، انخفضت لتصبح 275 غرام
سُكريات مُضافة وُضعَت حديثاً بقيمة 50 غرام
مُلينات غذائية 25 غرام، ازدادت لتصبح 28 غرام
بروتين 50 غرام، بقيت دون تغيير

مأكولات يومية تحتوي على المغذيات

يحتاج الجسم إلى البروتين والدهون الصحية والألياف والماء، وفيما يلي بعض الأطعمة النباتية التي تلبي متطلبات جسمك:

  1. بذور اليقطين: وهي من أكثر المغذيات الكبيرة توازنًا المتوفرة لدين، وتحتوي بذور اليقطين على خمس جرامات من البروتين وخمسة جرامات من الألياف وخمسة جرامات من الدهون لكل أونصة.
  2. زبدة المكسرات: فهي بذور غنية بالدهون الصحية والألياف والبروتين، ومن أمثلتها زبدة اللوز، وزبدة بذور السمسم، وزبدة بذور عباد الشمس، وزبدة بذور القنب، وزبدة بذور اليقطين، وزبدة الجوز.
  3. الخضار الورقية: الخضار غنية بالألياف ويمكن استخدامها في مجموعة متنوعة من الأطباق، بما في ذلك البيض مع السبانخ وسلطة الحبوب مع الجرجير وغيرها.
  4. بذور القنب المقشر: بذور القنب المقشر غنية بالبروتينات والدهون، ولكنها منخفضة الكربوهيدرات.
  5. الفواكه والخضروات: فهم غنين بالعناصر الغذائية، ومثال على ذلك نجد:
    • الخيار.
    • الخس.
    • الكوسا.
    • الكرفس.
    • الفلفل.
    • البروكلي.
    • الملفوف، تلك الخضروات تحتوي على 92 في المائة أو أكثر من الماء.
    • البطيخ.
    • الجريب فروت.
    • الفراولة.
    • الخوخ.
    • البرتقال، ونتيجة لذلك؛ يجب دمج الفواكه والخضروات في النظم الغذائية النباتية، وهذا ما قد تم إثباته في بحث عن العناصر الغذائية.

خاتمة بحث عن العناصر الغذائية

وأخيرًا فإن الطعام الصحي يعزز مناعة الجسم ويساعد في محاربة مجموعة متنوعة من الأمراض، كما أنه يساعد الجسم على اكتساب الطاقة، وإن نقص الغذاء ضعُف الإنسان ومرض، وإذا بقي الجسم بدون طعام لأكثر من 3 أيام، يُصاب بالإعياء الشديد والجفاف الحاد، كما يصاب بفقر الدم وهشاشة العظام وأمراض هرمونية مثل أمراض الغدة الدرقية الناجمة عن نقص اليود، بالإضافة إلى الأمراض الناجمة عن نقص الفيتامينات والمعادن.

وهكذا تم الانتهاء من بحث عن العناصر الغذائية متكامل، وتم التعرف على أهمية العناصر الغذائية، كما تناول المقال جدول الكميات اليومية من العناصر الغذائية وفائدة كل عنصر منها وتم ذكر مأكولات يومية تحتوي على هذه العناصر يمكن الاستفادة منها وتناولها يوميًا.