بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة

بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة

بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة الطائر مخلوق جميل، خلقه الله سبحانه وتعالى من أجل إضافة عنصر الجمال والروعة للطبيعة، والتي كمّلها الله وجعل التوازن فيها أهم ما يميزها، وللطيور ألوان وأنواع مختلفة وحياة للعيش ووسائل متباينة، ومن خلال موقع مقالاتي نقوم بتقديم بحث متكامل عن الطيور وهو بعنوان بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة.

بحث عن الطيور

الطيور من مملكة الحيوانات، ولكنها تتكاثر بالبيوض، وتستخدم الأجنحة لأجل أن تطير بها وتنتقل وتهاجر، ويكسو جسمها الريش ولها منقار لتلتقط الطعام وتقتات به، ريشها مغزلي فيساعدها على الطيران والتحليق ولها أكياس هوائية بداخل جسمها ليساعدها
في التحليق، ومن الطيور زمر منوعة فمنها الطير الحر الجارح والطير البسيط الوديع المغرد، وتتفاوت في حجومها وألوانها وشكلها الخارجي، ولكنها بشكل عام من أجمل المخلوقات، والإنسان يحب بأن يقتني منها في منزله ما هو جميل الشكل وعذب التغريد، وكذلك للاستفادة من لحم الطيور وبيوضها. 

مقدمة بحث عن الطيور

الطيور تلك المخلوقات التي تطير وتحوّم وتغرد في الطبيعة موزعة الفرح والبهجة في قلب الكائنات، والطيور هي عنصر من عناصر الطبيعة المهمة لإعادة الحياة فيها، وتتنقل الطيور عبر حركة دؤوبة باحثةً عن عيشها ولتبني مساكنها وأعشاشها، وكذلك من الطيور التي دجّنها الإنسان وجعل منها كائنات تألف المنازل والمساكن التي خصصها لها الإنسان، وكذلك هناك الطيور المهاجرة بحسب مواسم محددة ومعينة، بالإضافة للطير الحر والذي لا يقبل على نفسه بأن يقع في الأسر ولذلك يقوم بقتل نفسه إذا تعرض للاصطياد، فهو يعشق الحرية ولا يقبل إلا بأن يأكل من صيد نفسه، ولا يتناول الجيف، وهناك الطيور التي لا تطير بسبب كبر حجمها وصغر أجنحتها فهذه تعيش على المسطحات المائية وتتكاثر حولها.

وفي فقرات هذا البحث سنتناول أنواع الطيور وأشكالها وألوانها وأسماءها وطريقة تكاثرها وأنواع عيشها ومساكنها التي تأوي إليها والداجن منها والبري.

شاهد أيضًا: بحث عن الاستنساخ كامل جاهز للطباعة

ماذا اريد ان اعرف عن الطيور؟

إن زمرة الطيور هي زمرة مهمة من الحيوانات ذات الدم الحار وهي حيوانات فقرية، وتنتمي الطيور إلى مملكة الحيوانات، تتكاثر بالبيوض ذات القشرة الصلبة، يكسو جسدها الريش، ولها رجلان تمشي بهما، وجناحان تستخدمهما عندما تطير، منها ما له عرف ومنها غير موجود بشكل ظاهر، أذناها صغيرتان وملتصقتان على جانبي الرأس بشكل أملس، ولها منقار تلتقط به طعامها من الحبوب وما شابه، وجسمها بشكل اسطواني مغزلي يساعدها بالاندفاع للأمام ولا تعيش إلا بصحبة الذكر والأنثى مع بعض.[1]

شاهد أيضًا:بحث عن الطبيعة الموجية للضوء مع العناصر pdf

خصائص الطيور؟

تتميز الطيور بجملة خصائص عن باقي الحيوانات في المملكة الحيوانية ومنها ما يأتي بحسب التعداد النقطي التالي:

  • الريش هو الغطاء لأجسامها.
  • وجود المنقار وأرجل الطيور.
  • تكاثر الطيور يتم بالبيوض وليس الولادة. 
  • مغزلية الجسد والشكل انسيابي باتجاه مائل من الأعلى للأسفل بهيئتها.
  • هي حيوانات تهاجر من مكان لآخر بمواسم معلومة.
  • وجود الأجنحة للطيران.

شاهد أيضًا: بحث عن الاستنساخ كامل جاهز للطباعة

ما سبب تسمية الطيور بهذا الاسم؟

لقد أخذ الإنسان من شكل الطيور وهيئتها ومعيشتها وتحليقها المصدر الأساس لإطلاق اسم الطير عليها، وصارت تعرف بهذا الاسم لأنه عينه لها من طبيعة لغته الدالة على الاسم، فعندما نقول الطيور، فإننا نعني الخفة في الحركة والسرعة والانتشار، وكل ما قلناه يدور حول الجملة التي تعني أنها تحلق، وتنتقل في علو الأفق وهي محمولة في الهواء، وكلمة طير هي اسم الجمع لكل حيوان يطير في الهواء، فطار ويطير وطيران هي من الفع ومصدره تعني التحليق.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث ادبي

ماذا تأكل الطيور؟

من المعروف بأن الطيور تأكل كل أنواع الحبوب من القمح والعدس والشعير والحمص والكتان والقنب وكل الحبوب، وتحب بأن تأكل بذور عباد الشمس، وعندما نريد اجتذاب الطير وترغيبه بنا نقدم له الكرات من الطعام ذات اللون الأبيض، والطيور كباقي الكائنات الحية تشرب المياه؛ لأنه يدخل في تركيب جسدها ودمها، وهناك طيور لاحمة تأكل من صيدها للحيوانات كالنسور والصقور والشاهين والباشق والباز وغيرها.

ما هي اسماء الطيور؟

نورد بالتعداد النقطي الآتي البعض من أسماء الطيور المغردة ومنها: 

  • طائر العقعق الأسود.
  • طائر الدرج.
  • طائر الوقواق.
  • البلابل.
  • الكناري.
  • العندليب.
  • طائر الدوري.
  • طائر الحسون.

شاهد أيضًا: مقدمة بحث علمي

كيف يتم التكاثر عند الطيور؟

يتم التكاثر عند الطيور في مواسم محددة، إذ تنتفخ خصيتا الذكر ومبيض الأنثى، أي العضو التناسلي للذكر والأنثى، فالحيوانات المنوية تنتج بخصيتي الذكر من الطير، والبويضات من أنثى الطير، وعندما تصبح فرصة التكاثر مواتية يقوم التلقيح بين السائل المنوي والمبيض ويتم التخصيب في داخل أنثى الطير، وبعدها يبدأ تكوين البيض، ومن ثم فترة من الاحتضان للبيض الذي باضته حتى يفقس وتخرج فراخ الطير وتبدأ دورة حياتها.

شاهد أيضًا: بحث عن التدخين مع المقدمة والخاتمه

خاتمة بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة

وفي ختام بحثنا عن الطيور نكون قد تعرفنا على سبب تسميتها بهذا الاسم، ومملكة الطيور من الحيوانات الفقارية وتكاثرها يكون بالبيوض، وخصائصها المميزة عن باقي مملكة الحيوانات، وبعض أسماء الطيور المغردة، وماذا تأكل الطيور.

شاهد أيضًا: بحث عن أشهر علماء الميكانيكا المسلمين جاهز للطباعة

بحث عن الطيور pdf

تعيش الطيور ضمن نمط من العيش، فنجد منها البرية والداجنة وكذلك اللاحمة والحر منها، لها مأوى هو العش أو مسكن يبنى لها لتعيش داجنة، وهي تبيض وتتكاثر ببيضها، تعيش الأنثى برفقة الذكر، وهما يرعيان البيوض والفراخ، ويكسو جسمها الريش، وتطير بجناحين وتحلق بهما، لها رجلا الطير لتتنقل متى أرادت بحركة المشي، وتتحلى الكثير من الطيور باللون والتغريد وجمال الشكل كالطاووس، والسرعة بالجري كالنعامة، ويمكن لمن يرغب بتحميل ملف بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة، بأن يقوم بتحميله مباشرةً “من هنا“.

شاهد أيضًا: بحث عن أشهر علماء الميكانيكا المسلمين جاهز للطباعة

بحث عن الطيور doc

ما أجمل الطيور فهي عالم له ألحانه الموسيقية التي يعزف فيها أجمل الموسيقا بالتغريد للكائنات الحية الأخرى، وعالم الطيور عالم شديد التنوع، وينقسم إلى البري الذي يعشق سماء الحرية، ولا يقبل العيش إلا حراً كالصقور، وعالم يحب الألفة ويقبل التدجين ويأوي إلى مساكن من صنع الإنسان، والطيور بالإجمال تنتمي للمملكة الحيوانية، تتكاثر بالبيوض، ولها جناحان وساقان ومنقار وتقتات على الحبوب والخبز وغير ذلك من شحوم بيضاء وأجبان، ويمكن لمن يحب بأن يحمل ملف بحث عن الطيور بصيغة Doc بأن يقوم بتحميله مباشرةً “من هنا“.

وفي الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية بحث عن الطيور pdf جاهزة للطباعة بعد أن أوردنا فيه معلومات كاملة ومتنوعة عن الطيور وشكلها وأين تعيش؟ وماذا تأكل؟ وكيف تتنقل وبعض أسماء الطيور المغردة، وطريقة تكاثرها واحتضانها للبيوض حتى تفقس، ومن ثم تقوم برعاية الفراخ وتعلمها دورة الحياة وهي الطيران.

المراجع

  1. ^wildlifemessengers.org , Wildlife Messengers , 26/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *