بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد pdf جاهز للطباعة

بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد pdf جاهز للطباعة

بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد pdf جاهز للطباعة، يعتبر الشيخ عبد الله بن حميد من أكبر العلماء في العصر الحديث، وقد ميّز الله العلماء عن غيرهم من البشر، ورفع مكانتهم وأعزّهم بعلمهم، ويُقال إن العلماء هم ورثة الأنبياء، وسيقدّم موقع مقالاتي بحث عن الشيخ عبد الله بن حميد.

مقدمة بحث عن الشيخ عبد الله بن حميد

يجب على المسلمين احترام أهل العلم والشيوخ الذين قدموا وبذلوا جهدهم في سبيل الدين الإسلاميّ وكلمة الحق، وتقدير عملهم القيّم في نشر الضوابط والأحكام الشرعية بما يرضي الله -عز وجل- وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وأفْنَوا حياتهم في خدمة الدين وطاعة الله تعالى، وموضوع هذا البحث عن الشيخ الفاضل عبد الله بن حميد، الذي قضى حياته في البحث العلمي وإعلاء الدين القيّم.

شاهد أيضاً: بحث عن سورة يوسف وسبب نزولها pdf جاهز للطباعة

 بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد

يعتبر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- من أهل العلم والمشايخ الكبار الذين حملوا راية الشريعة الإسلاميّة، ومن المشايخ الذين لم ينطلقوا إلا بشرع الله وسنّة رسوله الكريم، وكان ممّن يذكّ الناس بطاعة الله واتّباع أوامره، والابتعاد عن المعاصي واجتنابها، ونظراً لأعمال الشيخ عبد الله بن حميد السّامية ومكانته المرموقة بين أهل العلم، سيتمّ ذكر بحث كامل عنه.

من هو الشيخ عبد الله بن حميد

هو عبد الله بن محمد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسين بن حميد، من بني خالد، المكنى أبو صالح، والمشهور باسم ابن حميد، وهو واحدً من أهمّ علماء العصر الحديث، ولد في رمضان من عام 1329 للهجرة، الموافق لعام 1911م في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية شغل عدة مناصب في حياته، وهو رجل دين وسياسي، واشتهر بكثرة المؤلّفات التي خلّفها.[1]

نشأة الشيخ عبدالله بن حميد

ولد الشيخ في سنة 1329هـ، ونشأ الشيخ عبد الله بن حميد في معكال، وهي بلدة ضمن الرياض في المملكة العربية السعودية، وعندما كان عمره سنتين توفي والده، وفي سنته الثالثة عانى من مرض الجدري، مما أدى إلى فقدان البصر عنده، وفي عمر السادسة توفيت والدته، وتولت عمته رعايته والاهتمام به، والتي أدخلته حلقات العلم والشريعة الإسلاميّة.

الحياة العلمية للشيخ عبدالله بن حميد

لم يكن فقدانه لبصره رادعاً لرغبته في العلم، فقد حفظ القرآن الكريم في سنٍّ مبكّرة، وقد تعلّم أحكام التجويد وعلوم القرآن على يد إمام المسجد الحرام عبد الظاهر أبو السمح، وقد تتلمذ على يد الكثير من العلماء في عصره، وتعلّم الكثير من العلوم الدينيّة والإسلاميّة واللغة العربيّة، وقد حصّل علماً كبيراً في حياته.

أبناء الشيخ عبدالله بن حميد

أنجب الشيخ عبد الله بن حميد ابناً واحداً عام 1369هـ، وهو الشيخ صالح بن حميد، الذي نشأ وترعرع في أحضان العلم ودراسة أحكام الدين والشريعة الإسلامية، كما شغل الشيخ صالح عدة مناصب في القضاء، كعضو في هيئة كبار العلماء، ورئيس مجلس الشورى، ورئيس للمجلس الأعلى للقضاء، ومستشار الديوان الملكي.

مؤلفات الشيخ عبد الله بن حميد

يوجد عدد كبير من المؤلّفات التي تركها الشيخ كالكنز الثمين بعد موته، وإنّ من أشهر هذه المؤلفات ما يأتي:[1]

  • الرسائل الحسان.
  • توجيهات إسلامية.
  • إيضاح ما توهمه صاحب اليسر في يسره من تحويزه ذبح الهدي قبل وقت نحره.
  • تبيان الأدلّة في إثبات الأدلّة.
  • رسالة في كمال الشريعة وشمولها لكل ما يحتاجه البشر.
  • فتاوى فقهية مخطوطة.
  • هداية الناسك إلى أحكام المناسك.

متى توفي الشيخ عبدالله بن حميد رحمه الله

توفي الشيخ عبد الله بن حميد -رحمه الله- في يوم الأربعاء في العشرين من شهر ذي الحجة عام 1402هـ/1982م، بعد عمرٍ طويل ومليء بالإنجازات والأعمال الطيّبة الحسنة، سعى في حياته إلى طاعة الله ورسوله عليه أفضل الصلاة والتسليم، توفّي عن عمرٍ يناهز الـ71 سنة، وقد صلوا عليه صلاة الميت في المسجد الحرام.

خاتمة بحث عن الشيخ عبد الله بن حميد

وهنا ينتهي هذا البحث عن الشيخ عبدالله بن حميد، والحديث عن سيرته العطرة وما قدمه للدين الإسلامي وطاعة الله تعالى، وذكر أبرز الأعمال العلمية والدينية التي أنجزها خلال حياته، لذلك يجب تقدير هذا الشيخ الجليل وأعماله وإنجازاته، فقد أفنى حياته في خدمة الدين وطاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: بحث عن الشيخ عبدالعزيز بن باز pdf جاهز للطباعة

بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد pdf

يستطيع أي شخص يرغب بتقديم بحث عن الشيخ عبد الله بن حميد بتحمليه كملف pdf “من هنا“، وتقدير أعماله ومسيرته المليئة بالطيب والخير للناس، واستذكار أهم ما قدم في سبيل خدمة الدين، والطريق إلى طاعة الله -عز وجل- ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه.

شاهد أيضاً: بحث عن سورة ابراهيم مع المقدمة والخاتمة جاهز للتحميل

بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد doc

يمكن للراغبين ببحث عن الشيخ عبد الله بن حميد تحميل البحث كملف doc “من هنا“، فهو شيخ مشهور ومن كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، أمضى حياته في نشر الدين والأحكام الشريعة التي أمرنا بها الله -تبارك وتعالى- والرسول الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

وفي ختام مقال بحث عن الشيخ عبدالله بن حميد pdf جاهز للطباعة، تمّ تقديم العديد من المعلومات في البحث عن الشيخ وحياته ونشأته، وقد تمّ إدراج البحث بصيغة ملف pdf وبصيغة ملف doc في هذا المقال.

المراجع

  1. ^wikiwand.com , عبد الله بن حميد , 24/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *