بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf

بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf

بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf هناك الكثير من المشكلات التي تواجه الإنسان في حياته على الصعيد الشخصي، لا يمكنه مواجهتها، وإيجاد الحلول العقلانية لها،بدون التفكير السليم، وفي سطورنا القليلة التالية عبر موقع مقالاتي، سنتطرق بالحديث عن ماهية التفكير، وأنواعه، وما هي مستوياته، وكيف يمكن للإنسان تطوير وتنمية هذه المهارات، بالإضافة لذلك سنورد هذا البحث بصيغتي word، وpdf. 

مقدمة بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf

التفكير هو من النعم التي من الله جلَّ وعلا بها على الإنسان عن دونه من المخلوقات الأخرى، وميزه بها عن سواه من المخلوقات، والتفكير واحدة من ملكات العقل التي لا بد للإنسان من تنميتها بالطرق المناسبة لذلك، كي لا يفقدها مع مرور الزمن، لما لها من أهمية في معالجة مشكلات الحياة بالطرق الملائمة، واكتساب المعلومات التي تثري عقولنا وتجعلها في المسار الصحيح الذي يحبه الله ويرضاه.

شاهد أيضًا: بحث عن المجموعة الشمسية doc و pdf جاهز للطباعة

بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf

التفكير يُعدّ أهم سمة من سمات العقل البشريّ، وهو المميّز للعقل البشريّ عن سائر عقول الكائنات الأُخرى، فضلاً عن ذلك التفكير واحد من أهم خطوات إثبات الذات، والنجاح، والتميز في العمل، والتعليم والتعلم، ويتلخص بعملية ذهنية ليست بالبسيطة، ويتدرج بمجموعة من المستويات من العدم حتى أعلى المستويات وهو الإبداع، ويعود بالإيجاب على المفكر بكافة مستويات وجوانب حياته، وعبر بحثنا سنتناول موضوع التفكير، ونذكر أنواعه ومستوياته، ومهاراته، وطُرق تنمية هذه المهارات.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث جاهزة doc نماذج خاتمات أبحاث word جاهزة للطباعة

تعريف التفكير

يعرف التفكير بأنه عملية ذهنية شديدة التعقيد، لها قواعد معينة وآليات عمل خاصة بها، يتفاعل فيها الإدراك الحسي مع الذكاء من أجل تحقيق الهدف المراد من هذه العملية، والإحساس بالواقع هو ما يقصد بالإدراك الحسي، وقدرات الإنسان هي الذكاء، والخبرة هي ما يكتسبه الفرد من معلومات من خلال تجاربه، واحتكاكه بالوسط المحيط، والجدير بالذكر أن كل هذه الأمور تتباين من شخص لآخر،  هي عميقة عند بعض الأشخاص، ومتوسطة، أو ضعيفة عند البعض.

أنواع التفكير

تتعدد أنواع التفكير باختلاف الأشخاص، وفيما يلي نورد أبرز وأهم أنواع التفكير:

التفكير النقدي

يعمل هذا النوع من التفكير على تحليل المادة التي يدور حولها التفكير، ويقوم هذا النوع بالتمييز بين الشكل والمحتوى، كما يميز ما يلي:

  • يميز بين ما هو حقيقي، وما هو مزيف.
  • يعمل على التحقق من المعلومات.
  • يهتم بوضوح المشكلة المطروحة والمراد اتخاذ قرار بخصوصها.
  • يطرح حلول للمشاكل المطروحة.

التفكير الإبداعي

التفكير الإبداعيّ يكون من خلال اتجاه سلوك الشخص في هذا النوع من التفكير للتوصل إلى معلومات لم تكن موجودة أساساً، ويتميز هذا النوع من التفكير بما يلي:

  • استدعاء المعلومات والخبرات المخزنة بالعقل بسلاسة، وبساطة، وسهولة.
  • توافر خبرات مخزنة في عقل متبع هذا النوع من التفكير تجعله متميزا في  طرح الأفكار.
  • القدرة على طرح بدائل للحلول، وبشكل سريع.
  • القدرة على تفاصيل الموضوع المطروح، وتبسيطه.

التفكير المعرفي

يتميز هذا النوع من التفكير بمجموعة من الخصائص، نذكر منها ما يأتي:

  • يعتمد على المعلومات المتراكمة في العقل.
  • يعمل على تهديد الأهداف المرجوة منه، وتوضيح الفكرة المطروحة.
  • جمع المعلومات من خلال الاعتماد على مبدأ السؤال والجواب.
  • تصنيف المعلومات.

التفكير التقليدي

التفكير التقليديّ هذا النّوع من أبسط أنواع التفكير، يعتمد هذا النوع على دراسة الشيء الذي يوجد أمام نصب عينه ليس أكثر، فلا يكون لدى هذا الشخص أي رغبة أو طموح بتطوير الذات، أو العمل على تطوير طريقته للوصول لحل، وفي الغالب الخبرة التي لديه تكون عبارة عن مجموعة من التجارب المكرّرة.

التفكير الحرفي

التفكير الحرفيّ أو ما يُسمّى التفكير الملموس، يرتكز هذا النوع من التفكير على طرح أمثلة محددة، فمثلا لو قام شخص بطرح فكرة ما، فلا بد من معرفة ما الشيء الذي يجعل هذه الفكرة صحيحا، وكثير ما يتوخاه البعض لما يصفونه بأنه أسلوب العناد، بالرغم من ذلك لا يمكن إغفال أهمية هذا النوع للإصرار على الحجج والأدلة التي تدعم الأفكار التي يطرحها الأشخاص.

مستويات التفكير

هناك سبعة مستويات للتفكير، تبدأ هذه المستويات من درجة العدم حتى مستوى الإبداع، وفيما يلي نوردها بكل تفصيل:

  • عدم التفكير: في هذه المستوى لا يفكر مطلقاً، وليس لديه أدنى درجات الاهتمام بذلك، ويعتمد هذه الفئة من الأشخاص على التعلم من خلال التجربة، والتكرار، والخطأ.
  • التفكير المتقطع: في هذا المستوى يلجأ الأشخاص إلى التفكير، ولكن بشكل متقطع، وليس رغبة في التعلم، وإنما لربح المكافآت، كما يميل الأشخاص في هذه المرحلة للتفكير عندما يستسهلون النجاح، وتكون نتائجه فورية.
  • المشاركة النشطة المستمرة: أصحاب هذا النوع من التفكير يديرون ذاتهم، ويتجاوبون مع الثناء، يستجيبوا عندما تكون الأهداف محددة ومباشرة، يركزوا على مهامهم دون غيرها، ولا يشتت انتباههم الانتكاس الفوري، وغير قادرين على التعامل مع المهام المعقدة.
  • التراكم الواعي للمعرفة: حيث يقوم المفكرون بتطبيق المعلومات السابقة دون الحاجة إلى تذكرها، أي تطبيقها على الوضع الحالي لها، فالتفكير والتعلم لديهم متعمد وليس نتاج ثانوي للمكافآت، وتزداد احتمالية الخطأ لديهم مع تراكم المعرفة.
  • التوقع الواعي: يجمع الشخص هنا بين التعلم المسبق، والمعلومات الجديدة، ثم توقع ما يمكن أن يحدث، هذا ما يجعلهم شركاء بصنع القرار، بإمكانهم تحمل عواقب الفشل، يترددوا عندما لا يكونوا متأكدين من النتائج.
  • التقليد التكيفي: وهو محاكاة ما يراه الشخص، ويسمعه كل يوم كطريقة جديدة، ويتمثل باتباع أساليب معينة من التفكير لمواكبة كل ما هو جديد من الأفكار.
  • الابتكار والرؤية: والمفكر في هذه المرحلة يرقى لمستوى الإبداع، حيث يكتشفون طرقا جديدة للتعامل مع ما يفعلونه، مما يزيد من حماسهم، وقدرتهم على مواجهة المشاكل، فضلا عن تميزهم بنظراتهم الثاقبة.

ما هي أهمية التفكير

تكمن أهميّة التفكير بالفوائد الجمّة له، فهناك فوائد كثيرة تنتج عن التفكير، وفيما يلي نورد أبرز النّقاط والفوائد التي تبيّن أهميّة التفكير:

  • اكتساب المعرفة: التفكير يدفع للبحث المستمر عن المعلومات من أجل معالجة الموضوعات موضوع التفكير مما يثري المعرفة وينميها.
  • اتخاذ القرارات: للتفكير دور إيجابي، وأساسي في القدرة على أخذ القرارات المناسبة.
  • معالجة المشاكل: التفكير السليم يكسب الإنسان القدرة على معالجة المشاكل الطارئة بكل مرونة.
  • الإبداع: التفكير هو أول خطوات الإبداع، وتطوير مهاراته بصورة مستمرة، حتما يقود للنجاح المنقطع النظير.

مهارات التفكير

يتميز التفكير بمجموعة من المهارات، وهذه المهارات تدل على التفكير المنطقيّ والسّليم، وفيما يأتي نذكر هذه المهارات بالتفصيل:

  • التحليل: وهو قدرة المفكر الحصول على المعارف، والمعلومات ومعالجتها.
  • التفسير: ويقصد به تحديد المعنى الحقيقي للمعلومات.
  • الاستدلال: وهو اتخاذ القرارات بناء على ما هو متاح من معلومات.
  • التقييم: ويكون من خلال تقييم معرفة المفكر، ومدى كفايتها.
  • التنظيم الذاتي: وهو البعث لتحديد طرق التفكير، وتصحيحها بشكل مستمر.
  • الانفتاح: ويتجسد بمراعاة وجهات النظر، وتقبلها.
  • حل المشكلات: ويعني إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات المطروحة.

طرق تنمية مهارات التفكير

عديدة هي طرق تنمية مهارات التفكير، فبإمكان أي شخص إدارة تفكيره من خلال اتباع الكثير من الطرق، فعلى سبيل المثال نذكر منها ما يأتي:

  • تهيئة بيئة معلوماتية جيدة: يتوجب على الأشخاص الاطلاع كل ما يساعده في زيادة المعلومات، حيث أن جودة المدخلات تنعكس إيجابا على المخرجات، وتتم زيادة المعلومات بطرق عديدة منها قراءة الصحف، والإعلانات ووضع ما هو محير في ورقة مستقلة ووضعها في مكان التفكير المفضل.
  • مجالسة المفكرين الأكفاء: الاحتكاك بالمفكرين، ومجالستهم، وأخذ بمشورتهم، ومعرفة طريقة تفكيرهم، والسير على خطاهم، هي من أفضل طرق تطوير مهارات التفكير.
  • توفير المكان المناسب للتفكير التفكير ليس وليد الصدفة، وإنما بحاجة للممارسة والتدبير، وهناك كثير من الأماكن يثمر فيها المفكرون ويبدعوا منها الطبيعة، وغيرها من الأماكن التي يمكن استثمارها بهذا الشأن.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث جاهزة pdf افضل نماذج خاتمات أبحاث جاهزة

خاتمة بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf

إلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم لنهاية بحثنا هذا الذي تكلّمنا من خلاله عن التفكير ومستوياتهِ، وقد تطرّقنا من خلاله بذكر أهميّة التفكير، ومهاراته، والطرق المثلى لتنمية هذه المهارات، ومن بحثنا هذا نستنتج أن التفكير هو سلوك يتميز به البشر، ويختلف من شخص لآخر، يولد معه، ولكنه يموت بدون العمل على تطويره بالبحث، والتعلم، وطرق أخرى، وله دور لا يمكن إغفاله في حياة الإنسان بشتى جوانبها.

شاهد أيضًا: مقدمة وخاتمة بحث تصلح لاي بحث علمي او مدرسي

بحث عن التفكير ومستوياته word

إن الموضوعات المطروحة في بحثنا هذا، من الموضوعات التي لا يمكن تجاهلها في حياتنا، فهي تتحدث عن أحد أشكال السلوك الإنساني التي تقود الأشخاص والأمم إلى التقدم، والرقي، والريادة، ونظرا لأهمية هذا البحث، يتوفر عبر مختلف مواقع الإنترنت، وبصيغ متنوعة، وتعد صيغة word من الصيغ الأكثر انتشارا، وطلبا، بإمكان أي شخص مشاهدة، أو تحميل هذا البحث، وبهذه الصيغة مباشرة “من هنا“.

شاهد أيضًا: بحث عن تاريخ علماء لهم اسهامات بالميكانيكا جاهز للطباعة

بحث عن التفكير ومستوياته pdf

يدخل بحث التفكير، وأساليبه، وأنواعه، ومهاراته، وكيفية تنميتها في المناهج المدرسية، والجامعية، ويحتوي على معلومات قيمة يحتاجها الطلاب في دراستهم، وأبحاثهم، وحلقات البحث، ومشاريع التخرج، وتعد نماذج البي دي إف، هي المادة التي يبحث عنها الأشخاص عبر الإنترنت لهذه المعلومات، ومنه يمكن لأي شخص يرغب بالاطلاع، أو الحصول على هذا البحث بصيغة pdf، النقر على الرابط مباشرة “من هنا“.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد وصلنا لختام مقالنا تحت عنوان بحث عن التفكير ومستوياته word و pdf، وتناولنا فيه وبكل تفصيل واحدة من ملكات العقل البشري التي يتميز بها.

المراجع

  1. ^criticalthinking.org , Defining Critical Thinking , 01/09/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.